العدد 1388 - السبت 24 يونيو 2006م الموافق 27 جمادى الأولى 1427هـ

وزير الصناعة والتجارة يجتمع مع أعضاء مجلس إدارة ألبا الجديد

لقاء «تشاوري» مع الإدارة الجديدة

ضاحية السيف - المحرر الاقتصادي 

24 يونيو 2006

عقد وزير التجارة والصناعة حسن فخرو اجتماعا مغلقا في الوزارة مع أعضاء مجلس إدارة شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) بحضور الرئيس التنفيذي بالإنابة للشركة أحمد النعيمي لبحث المستجدات الأخيرة في شركة ألبا التي تعتبر واحدة من الدعائم الرئيسية للاقتصاد الوطني في المملكة. ورفض المسئولون الذين حضروا الاجتماع وهو الأول بعد التشكيلة الجديدة للمجلس إعطاء أية معلومات عن الاجتماع الذي وصف بأنه «لقاء تشاوري مع الإدارة التنفيذية الجديدة للشركة».

غير أن مصادر مطلعة ذكرت أن البحرين تعطي أهمية كبيرة لشركة ألبا باعتبارها أكبر شركة صناعية في المملكة ومن الشركات الرئيسية التي تساهم بنحو في المئة من الناتج المحلي الإجمالي وتشغل أكثر من ثلاثة آلاف عامل.

وكان ولي العهد قد أصدر أمرا بتعيين أعضاء جدد لمجلس إدارة ألبا وهم: عصام عبدالله فخرو ونادر خليل المؤيد ومحمود هاشم الكوهجي والشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة وفوزي أحمد كانو وأسامة محمد العريض وديفيد مين. وخرج من مجلس الإدارة رئيسها محمد جاسم الغتم والشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة. ومن المنتظر أن يتم ترشيح عصام فخرو رئيساً لمجلس الإدارة عندما تعقد أول اجتماع لها يوم الأربعاء المقبل في اقتراع «سري» باعتبار أن لديه تجربة ثرية في إدارة الأعمال ويتمتع بنفوذ قوي في الوسط العمالي إذ إنه يقود أكبر مؤسسة خاصة وهي غرفة تجارة وصناعة البحرين.

وقالت المصادر إن تعيين «دماء جديدة» في مجلس إدارة شركة ألمنيوم البحرين سيسهم في دفع عجلة التقدم وتطوير الشركة. وأن التعيين على رغم أنه خطوة عادية يعمل بها في جميع الشركات والمؤسسات فإن سمو ولي العهد الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة رأى أن الوقت قد حان لتحفيز النشاط في شركة ألبا التي واجهت بعض الصعوبات في الماضي.

وتقول المصادر إن مجلس إدارة ألبا يرسل تقارير الشركة إلى مجلس التنمية الاقتصادية المعني بتنفيذ السياسات الحكومية لتنمية اقتصاد المملكة وأن التغيير قد يكون له دلالة على عزم الشيخ سلمان مواصلة الإصلاحات الاقتصادية في بلد صغير يبلغ عدد سكانه نحو ألف نسمة. كما أن اجتماع فخرو مع الأعضاء الجدد يعطي دلالة على الدور المهم الذي يقوم به مجلس التنمية الاقتصادية وإشرافه على الشركات الصناعية إذ إن الاجتماع هو أول لقاء بين مجلس إدارة ألبا بعد تشكيله مع وزير قبل أن يتسلم مهماته رسميا. ومعظم أعضاء مجلس الإدارة كانوا موجودين في الإدارة السابقة إلا أن تغيير رئيس مجلس الإدارة الغتم قد يكون القصد منه التركيز على تقوية علاقات الشركة مع الوسط العمالي على رغم أن مصادر أخرى ذكرت أن التعيين الجديد هي «مسألة تنظيمية» فقط وليس لها علاقة بالتحديات التي تواجهها ألبا سواء المحلية أو العالمية خصوصاً فيما يتعلق بعمليات التسويق.

ويضطلع مجلس الإدارة برسم سياسات ألبا المستقبلية والتي من ضمنها خطط نشاء خط سادس للإنتاج والذي سيرفع طاقة المصهر إلى أكثر من مليون طن سنويا في حال تنفيذه ويكلف نحو , مليار دولار. وبارك وزير الصناعة والتجارة حسن فخرو ممثلي البحرين في المجلس على هذه الثقة الغالية من القيادة السياسية الحكيمة، معرباً عن تمنيات القيادة لهم بالتوفيق في مهمتهم الوطنية، كما عبر عن توجيهات القيادة الرشيدة لهم بخصوص صناعة الألمنيوم والجهود الكفيلة بتطوير مصهر ألبا ليضعها في مصارف الشركات الأكثر تقدماً في العالم في هذا المجال، كما أفاد فخرو الأعضاء بالمسئولية الجديدة المنط بها لوزارة الصناعة والتجارة بالإشراف التنظيمي والإداري على شركة ألمنيوم البحرين

العدد 1388 - السبت 24 يونيو 2006م الموافق 27 جمادى الأولى 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً