العدد 1375 - الأحد 11 يونيو 2006م الموافق 14 جمادى الأولى 1427هـ

عدم الثقة هل صحية يا «داخلية»؟

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

يتساءل الأميركيون: «كيف يمكن للولايات المتحدة الأميركية أن توقف الإرهاب»؟ ويجيبون: ان السبيل لوقف الإرهاب ببساطة ألا نكون إرهابيين، ويرون أن السياسات الاميركية بقيادة بوش لم توفر الأمن لهم بل جلبت مزيدا من الكراهية.

هذه النظرية يمكن أن تنعكس على ما سمعته كثيراً من قبل نواب سلف حضروا جلسات «الوسط» وعللوا التمييز في توظيف «الداخلية» و«الدفاع» إلى ما أسموه بـ «عدم الثقة»، التي بقيت مزروعة منذ الحرب العراقية الإيرانية حتى الآن في هاتين الوزارتين. وقد يسأل البعض ما علاقة الأول بالثاني، والجواب هو أنه لو أزال مسئولو الوزارتين نظرية «المؤامرة» وأوجدوا محلهما نظرية «الثقة» بجميع أبناء الشعب ومعاملتهم كمواطنين من دون تفريق، ومحاسبة المخطئ فقط على خطئه، ومجازاة المصيب وإعطاء الحق للجميع فلن تكون هناك أبداً أزمة ثقة بين المواطنين والوزارتين. فعندما نثق بالآخرين سيثقون بنا، وعندما نفقد الثقة بهم سيفقدون الثقة بنا، كما هي حال نظرية «الإرهاب» لدى الأميركيين، الذين اكتشفوا أن الإرهاب ضدهم نتج عن إرهابهم للآخرين.

نظرية الثقة في البحرين حقيقة لا يمكن لأحد أن يكذبها حتى الوزارتان، وكلام النواب السلف لم يأت اعتباطا أو من فراغ، وإنما هو كلام سمعوه كثيراً من قبل المسئولين. ويبقى السؤال إلى الوزيرين: هل صحيح أن عدم الثقة مازالت موجودة؟ وما هي خطوات إزالتها وبناء نقيضها من جديد؟

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 1375 - الأحد 11 يونيو 2006م الموافق 14 جمادى الأولى 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً