العدد 1367 - السبت 03 يونيو 2006م الموافق 06 جمادى الأولى 1427هـ

الطبقة الوسطى الهندية

عبيدلي العبيدلي Ubaydli.Alubaydli [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

حقق الاقتصاد الهندي معدل نمو بلغ نحو , في المئة خلال الفترة ما بين العامين و مقارنة بنحو , في المئة خلال العامين و.

وقالت نشرة رسمية وزعتها وزارة الاقتصاد الهندية في العاصمة نيودلهي ان معدل نمو اقتصاد الهند بلغ نحو , في المئة خلال الفترة ما بين شهري يناير/ كانون الثاني ومارس/ آذار الماضيين مقارنة بنحو , في المئة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وقد نما الاقتصاد الهندي من عام إلى آخر بمعدل , في المئة متفوقا على التوقعات الحكومية لنموه بمعدل , في المئة.

وقال أجيت سورانا، المدير الإداري لمؤسسة دايمنشنال سكيوريتيز المالية - محاولا الرد على ما يقوله بعض المحللين بإن الانخفاض الذي شهدته البورصات الهندية حديثاً ليس تراجعا وإنما تعويضا عن بعض فترة من المكاسب السريعة، ومن المخاوف من احتمال سحب المزيد من المستثمرين الأجانب لأموالهم إذا استمرت أسعار الأسهم في التدني، إلى جانب هبوط سعر الروبية الهندية لأقل سعر لها أمام الدولار منذ سنوات - قائلا «في ظل أوضاع سيئة للسوق كهذه كثيرا ما يتناسى الناس الأنباء الطيبة».

لقد بات الكل يدرك أن الهند تمر بتغيرات بات فيها ملايين من السكان يشكلون طبقة متوسطة متحركة على نحو صاعد نبذ أفرادها ذلك النمط المعيشي المتقشف الصارم الذي اتسمت به الاجيال السابقة وتبنوا اتجاها جديدا بشأن الانفاق والاستهلاك. وتتطلع الشركات الاجنبية الى هؤلاء الافراد بوصفهم سوقا واسعة جديدة لمنتجاتهم أملا في تحقيق نمو للمبيعات في خانة العشرات قد لا يمكن تصوره في أسواق أكثر تقدما مثل معظم دول أوروبا.

ومن الصعب اعطاء تقدير دقيق لمن يشكلون الطبقة المتوسطة المتنامية في الهند وعدد أفرادها في بلد لا يدفع فيها ضريبة الدخل الا مليونا من اجمالي السكان البالغ اكثر من مليار نسمة ولم يزد عدد المسجلين على انهم موظفون رسميا عن مليونا العام وهو آخر عام اتيحت عنه بيانات. غير ان الطبقة المتوسطة باتت تشكل القوة الدافعة لزيادة الطلب الداخلي ونمو الصناعات التحويلية للهند بنسبة , في المئة في العام الماضي.

ويقدر المجلس الوطني للبحوث الاقتصادية التطبيقية انه يوجد مليون شخص في القطاع العائلي يكسبون ما بين دولار و دولار سنويا وهو الحد الذي يتخذه المجلس لتعريف «الطبقة المتوسطة». وقال مركز البحوث الذي يوجد مقره في نيودلهي انه بالاضافة الى هذا فانه يوجد ما يقدر بنحو مليونا من «الطامحين» أو المواطنين الذي يكسبون ما بين دولار و دولار. وهاتات الفئتان معا تشكلان طبقة استهلاكية يقارب حجمها حجم سكان الولايات المتحدة. وقال راجيش شوكلا الباحث البارز في المجلس الوطني للبحوث الاقتصادية التطبيقية الطبقة المتوسطة هي القصة الحقيقية في البلاد. الطبقة المتوسطة مع الطامحين هم الطبقة الاستهلاكية.

لقد لعبت الطبقة الوسطى أدوارا تاريخية في بلدان أخرى غير الهند وليس من المتوقع أن تكون الهند حالة استثنائية

إقرأ أيضا لـ "عبيدلي العبيدلي"

العدد 1367 - السبت 03 يونيو 2006م الموافق 06 جمادى الأولى 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً