العدد 3255 - الجمعة 05 أغسطس 2011م الموافق 05 رمضان 1432هـ

«الوفاق»: هدفنا الشراكة في القرار والأمن للجميع

اعتبرت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية على لسان رئيس كتلتها النيابية المستقيلة والقيادي في الجمعية عبدالجليل خليل أن «الحلَّ الجدِّي الذي يخرج البحرين مما تعيشها من أزمة يتمثل في المساواة بين الجميع، والشراكة الحقيقية في القرار، وأن يكون الأمن للجميع بدون استثناء».

ونبّه خليل في كلمة له في مهرجان جماهيري حاشد نظمته الجمعية في منطقة كرزكان مساء أمس الجمعة (5 أغسطس/ آب 2011) إلى أن «العنصر الأول في أيِّ حلٍّ جدِّي هو أن يعيش المواطنون المساواة في هذا الوطن، فلماذا يقسم الوطن إلى فئات؟».


في حشد جماهيري مساء أمس في كرزكان... خليل شدد على أن المطالب محلية ووطنية

«الوفاق»: مطالبنا الشراكة في القرار والأمن للجميع والمساواة

اعتبرت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية، على لسان رئيس كتلتها النيابية المستقيلة والقيادي في الجمعية، عبدالجليل خليل أن «الحل الجدي الذي يخرج البحرين مما تعيشه من أزمة يتمثل في المساواة بين الجميع، والشراكة الحقيقية في القرار، وأن يكون الأمن للجميع من دون استثناء».

ونبه خليل، في كلمة له في مهرجان جماهيري حاشد نظمته الجمعية في منطقة كرزكان مساء أمس الجمعة (5 أغسطس/ آب 2011)، إلى أن «العنصر الأول في أي حل جدي هو أن يعيش المواطنون المساواة في هذا الوطن، فلماذا يقسم الوطن إلى فئات تستحوذ على الثروات، وفئة تعيش الفقر المدقع؟»، مشيراً إلى أن «الشراكة الحقيقية في صناعة القرار من خلال دوائر عادلة، ومجلس منتخب له كامل الصلاحيات، وحكومة منتخبة تحاسب، وإذا أخلت بالتزاماتها تذهب هو العنصر الثاني في الحل الجدي»، وبيَّن أن «العنصر الثالث في الحل هو في الإصرار على أن يكون الأمن للجميع حاكماً ومحكومين؟».

وأشار خليل إلى أن «هناك أكثر من ثلاثين شهيدا ومئات المصابين والمعتقلين، و3 آلاف مفصول، وتصور البعض أنكم تعبتم، أنكم تنازلتم، أنكم يئستم. نحن هنا باقون على العهد ما بقي الليل والنهار»، وتابع «يقولون إن الساحة قد تفتت، وأن «الوفاق» تفككت، والاستقالات بها... ونقول لهم... الساحة باقية مع «الوفاق» ومع كل مخلص شريف يطالب بالحقوق»، وواصل «يقولون إن القصة انتهت، كانت هناك مطالب وجرى حوار وناقش المطالب، ووجد أن لا حاجة لدوائر عادلة، ولا حاجة لمجلس منتخب، ولا حاجة لحكومة منتخبة. وأنتم هنا لتقولوا لهم إنكم باقون حتى تتحقق المطالب».

ونوه إلى أن «الحركة في البحرين تميزت بثلاث خصال رئيسية، هي: انها صناعة بحرينية 100 في المئة... فهم اتهمونا بإيران وهم يعلمون أن شعب البحرين في سنة 1970 قال كلمته وقال نريد البحرين دولة عربية ديمقراطية»، ولفت إلى أن «هذه الورقة سقطت، فقالوا بعد ذلك إن السفارة الأميركية في البحرين تقيم اللقاءات مع جمعية الوفاق، والسؤال البديهي والعقلائي: هل يمكن أن يضحي أحد بفلذة كبده لمصالح الآخرين؟».

وأضاف خليل «أما الميزة الثانية لحركتنا فهي أنها وطنية 100 في المئة، فقد حاولوا شق الصف، وحاولوا استخدام الورقة الطائفية البغيضة! وهنا سؤال: منذ اليوم الأول، هل رفعتم شعاراً طائفياً؟»، لتصرخ الجماهير بـ «لا»، وأشار إلى أن «مطالبنا وطنية؛ نريد حكومة منتخبة ودوائر عادلة ومجلساً كامل الصلاحيات»، وبيَّن أن «الميزة الثالثة معروفة لديكم، الثورة في البحرين كانت الأكثر حضارية والأكثر سلمية في جميع حركات الربيع العربي»، ونبه إلى أنه «على رغم ما حل بشعبنا من ظلم وقمع منذ 15 مارس/ آذار... إلا أن الحركة ظلت سلمية، وستبقون على السلمية... والمحزن أن الفضائيات سكتت، وصرنا نقتل ونذبح ولا أحد يتكلم».

حلم الحرية سيبقى حتى تحقيق المطالب

وتساءل خليل: «هل اغتالوا حلم الحرية لديكم؟ سنستمر وسنبقى حتى تتحقق المطالب، إذ لا يمكن لهذا الشعب أن يُخدع مرة أخرى... فالشعب اليوم أوعى بكثير مما مر. في كل المنعطفات التاريخية... في سنة 1938، وسنة 1954 (الهيئة)، والتي رفعوا فيها مطلبا واضحا، وهو شراكة حقيقية في صنع القرار».

وتابع «لا يمكن ان نخدع بحل ترقيعي، أو حل تخديري... نحن نبحث عن حل جدي يحقق المطالب»، وشدد على أن «الحل الجدي يتمحور في ثلاثة عناصر أولها المساواة في هذا الوطن، فلماذا يقسم الوطن إلى فئات تستحوذ على الثروات؟ وفئة تعيش الفقر المدقع»، ولفت إلى أن «هذا ليس كلاماً إنشائياً... ففي تقرير لجنة التحقيق البرلمانية في أملاك الدولة كشفنا أن هناك أفرادا يمتلكون أراضي بالكيلومترات ، والأسر البحرينية تعيش في بيوت كالصناديق».

وقال «إذا قلنا لهم لماذا لا يوظف المواطنون في بعض الوزارات؟ قالوا هذه وزارات سيادية لا يمكن أن يوظف فيها أي شخص، وإذا تساءلنا لماذا لا نوظف في الوظائف العليا؟ أجابوا بأنها حساسة، ماذا بقي لنا غير الدرجات الدنيا؟».

الأمن للجميع

وأوضح خليل أن «العنصر الثاني للحل هو أنه بعدما حدث في الفترة السابقة... لابد أن نصر على أن الأمن يكون للجميع... حاكماً ومحكومين؟ فأين ذهبت الوظائف الـ 20 ألف التي طرحت في شهر مارس/ آذار الماضي؟ لماذا لا يوظف فيها المواطنون؟ لماذا الحديث عن الثقة في حالة طلب توظيف أبناء الشعب، في حين يجلب الألوف من الخارج ويعطون السلاح؟»، مؤكداً أن «أي حكومة لا يمكنها أن تحصل على الأمن والشعب يعيش الخوف، وشعبها في القضبان، فلو جاءت أي حكومة بكل جيوش العالم لكي تحصل على الأمن، فلن تحصل عليه إذا فقدت ثقة المواطنين».

واعتبر أنه «لا يمكن أن يصنـَّف مكون من الشعب البحرين ويخوّن، ويقال إن الثقة معدومة به... يتهمون المواطن ويدينوه فقط من اسمه... هذا عيب وحرام».

الشراكة لا غنى عنها

ونوه خليل إلى أن «العنصر الثالث من الحل الجدي هو في الشراكة الحقيقية في صناعة القرار... قلناها، والشهداء ضحوا بأرواحهم من أجلها... نريد دوائر عادلة، ومجلساً منتخباً له كامل الصلاحيات، وحكومة منتخبة تحاسب، وإذا أخلت بالتزاماتها تذهب»، وتابع «الدائرة الأولى للنائب المعتقل مطر مطر تساوي المحافظة الجنوبية في عدد الأصوات، والتي يمثلها 6 نواب للمحافظة الجنوبية»، وقال إن «هذا ظلم... وهذا يتنافى مع مبادئ أساسية في كل الدساتير العالمية»، وختم «المطالب ستبقى حية، ما بقينا وما بقي الليل والنهار، لا تراجع ولا استسلام ولا تنازل، بل صمود حتى تحقيق المطالب»

العدد 3255 - الجمعة 05 أغسطس 2011م الموافق 05 رمضان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 54 | 6:36 ص

      اين المواطنه

      اين المواطنه ونحن نرفع شعارات لا تمت الى الوطن بصله ,
      اين المواطنه ونحن نتنكر لعمقنا العربي بل ونيتكف منه و نرفع الشعارات المهينه و كانا لسنا عربا
      اين المواطنه ونحن نحتمي بدوله اقل ما يقال عنها ان علاقاتها من وطننا ليست جيده
      اين المواطنه ووفوود وجهائنا الوفاقيون تترى من والى السفارات الغربيه
      علينا ان نعيد حساباتنا في التعامل مع مفهوم المواطنه
      مسالة فيها نظر

    • زائر 53 | 8:28 م

      تحية وألف

      تحية وألف تحية لجمعية الوفاق والقائمين عليها........... .....

    • زائر 50 | 1:18 م

      الف

      الف تحيه الى البطل عبد الجليل خليل ......... الله يوفق يارب

    • زائر 47 | 10:25 ص

      الوفاق

      نحن معك يا وفاق... نساندك .....

    • زائر 46 | 10:19 ص

      ؟؟؟

      عندما نطرح وجهة نظر مغايرة فليس القصد هو ازدراء وجهة نظر الاخرين -كما فعل الزائر 21- نحن نسعى صادقين إلى الفهم وإلى الوصول إلى قواسم مشتركة بين مختلف الرؤى. لا احد يمتلك الحقيقة لا الوفاق ولا غيرها ولكن يجب الدفاع عن وجهة النظر من خلال الحوار الذي تملصت منه الوفاق ولم تدافع عن وجهة نظرها امام الآخرين. الشعارات جميلة وكلنا نؤيدها ولكن المحك هو آليات التطبيق. للاسف المدافعون عن وجهة نظر الوفاق يرددون الشعارات فقط ولكنهم لا يدخلون في صلب الاليات التي هي محل خلاف ..

    • زائر 44 | 9:05 ص

      الى رقم 10 !!

      رقم 10 يسأل الوفاق لما تصرون على هذه المطالب التي تثير الشكوك ؟ لماذ يا وفاق اجيبوه لما تصرون على أمن للجميع نعم يجب ان لا يكون هناك امن للجميع - لماذا تصرون على مساواة بين المواطنين نعم يجب ان لا تكون هناك مساواة بين المواطنين - لماذا يا وفاق تريدون صوت لكل مواطن نعم يجب ان تكون المحافظة الجنوبية صوت المواطن يساوي اضعاف صوت المواطن في الشمالية 3 مرات لان المواطن في الجنوبية مواطن و في الشمالية ربع مواطن - يا عجب كل العجب والله معكم يا وفاق إلى الأبد لاننا نطالب بالوحدة للوطن فقط

    • زائر 43 | 8:51 ص

      الكل يبي يعيش عيشة كريمة

      تعليق على 10 :
      - قلناااااااااااااااااااااااااااااااها دولة مدنية
      - كثير الشك لايعتني بشكه
      - الحوار وسيلة وليس هدف فلا حوار من اجل الحوار ، ومن مبادىءالحوار التي يفهمها حتى ....... ان اطراف الحوار هم من يتحاورون. فلو حصل خلاف بين الزوجين فهل يشارك في الحل السمكري والزراع والسائق ومصلح الدراجات والنجار واصدقاء البيئة
      - الارقام الرسمية بينت حجم الوفاق في انتخابات 2010وكم تمثل فهي لاتمثل الكل لكن تمثل الكثير

    • زائر 37 | 7:01 ص

      شكرا للوفاق

      شكرا لجميع العاملين من اجلنا لايسعنا الا ان نشكركم وندعوا الله لكم بالتوفيق والسداد ....

    • زائر 29 | 5:11 ص

      نتوافق على العدل

      نتوافق على العدل والمسواة لجميع المواطنين بدون أي إستثناء، .....

    • زائر 25 | 4:38 ص

      الزائر 21

      أتعلم؟ لانك ترى بعينك لا ترى بعقلك فأنت ذو بصر لا ذو بصيرة.

    • زائر 24 | 4:37 ص

      اللهم اجالبلد امناعل هذا

      الله يحفظ الوفاق من عين الحاسدين

    • زائر 23 | 4:01 ص

      الشعب هو مصدر السلطات

      الى الزائر رقم تسعه ما عرفك بان المرجعيه هي من تختار النواب وما هو اثباتك؟
      الوفاق لاتملك القدره على تزوير انتخابات ولا تستطيع ان تجنس لكي تثير الشكوك
      فقط مطالبها وطنيه عادله وهي مملكة دستوريه دوائر عادله أمن للجميع حكومه منتخبه من الشعب برلمان كامل الصلاحيات نتشارك فيه نحن وانتم لماذا الخوف ؟

    • زائر 22 | 4:01 ص

      شكرا لمعلق رقم 11

      رافضي الديمقراطية هم من ينعمون بامتيازات من السلطة على حساب الاخرين ويخافون بل سيموتون من الغيظ اذا نقصت او شاركهم اصحاب الحق المواطنين الاصليين فيها بسيادة العدل والانصاف بين جميع المواطنين في الحقوق والواجبات! يحتاجون الى علاج عاجل

    • زائر 21 | 4:00 ص

      الوفاق

      يا الوفاق اسمع كلامك اصدقك اشوف امورك استعجب

    • زائر 20 | 3:54 ص

      ربما قيل لهم إن شراكتنا شرك فصدقوا!!

      مشكلتنا مع أناس لا يؤمنون بحق الآخرين في المنافسة على الخير للوطن .. ولا يؤمنون بحقنا في الشراكة الحقيقية.

    • زائر 19 | 3:50 ص

      معلق 11

      كفيت ووفيت والله وردك علزائر10 كافي ووافي ومفهووم وموجز

    • زائر 18 | 3:50 ص

      بارك الله فيك با ابو حسين

      وبارك الله في الوفاق ونهجها القويم على ىطريق تحقيق المطالب العادلة

      تحياتي / أبو سيد حسين

    • زائر 17 | 3:43 ص

      ؟؟؟

      المطالب التي ترفعها الوفاق ليست تهدد المكون الشعبي الآخر وإنما تهدد أصحاب النفوذ والمتجاوزين للقانون والمتلاعبين بأموال الدولة من تحت الطاولة فهؤلاء من الطبيعي ينتابهم الخوف والقلق على مستقبلهم لأنهم سيحرمون من هذه الامتيازات إذا ساد القانون وطبقت المعايير العادلة بين المواطنين ... ولا دخل للوفاق في شأن تخوف هؤلاء لأن مرضى ويجب أن يتعالجون من هذا الخوف

    • زائر 15 | 3:29 ص

      ؟؟

      وما هي الخطوة التالية بعد السيطرة على البرلمان من خلال نواب تختارهم المرجعية الدينية. !! هل هذه الديمقراطية. !! ثم لماذا الاصرار على هذه المطالب التي اصبحت تثير الشكوك لدى المكون الاخر للشعب البحريني.
      الوفاق ليست شعب البحرين. والاصرار على فرض امور غير متوافق عليها لن يؤدي للاستقرار ولا الحل الذي يتكلم عنه السيد عبدالجليل خليل. فماهو تفسير خليل لعدم قدرة الوفاق على الخروج من هذه الشرنقة والالتقاء مع الاخرين على مطالب شعبية موحدة

    • زائر 14 | 3:28 ص

      مطالبنا وطنية مشروعه

      شكرا لك ايها الاستاذ العظيم على تأكيدك على وطنية مطالبنا التي قال عنها جلالة الملك وسمو ولي العهد بأنها مشروعه ونتمنى ان تبدا السلطه حوارا جادا برئاسة سمو ولي العهد والاتفاق عل نقاطه السبع لأنه المخرج الوحيد من الأزمه والبحرين للجميع

    • زائر 13 | 3:20 ص

      نعم لبرامج الوفاق

      مرحبا بالوفاق وعشاق الوفاق ولكل مخلص يحمل أفكار الوفاق بعيدا عن التخوين نعم نريد بلدا دوائر عادلة مجلس منتخب له كامل الصلاحيات شراكة صناعة القرار

    • مواطن مستضعف | 3:14 ص

      رغم الحّرّ الشديد و الرطوبة التي لا تُطاق!!

      لبّينا نداء الوطن و زحفنا البارحة إلى هذا التجمّع الوطني الحاشد و جدّدنا مطالبنا السياسيّة العادلة. لأنه و بإختصار: نحن نفدي البحرين بدمائنا و ليس بعرقنا فحسب.

    • زائر 11 | 3:09 ص

      ننعم لكم مني تحيه

      ياصوت المظلومين والمقهورين لك نرفع ايادينا بيضاء لنشكرك وكل من يشعر بمعاناة الفقير والمظلوم نقول لهم ابعد الله عنكم الضر واغناكم عن من هو دونه وذكركم بلشهاده

    • زائر 1 | 2:50 ص

      نعم

      نعم المطالب وطنية

    • زائر 5 | 1:18 ص

      عداك

      .........احسنت تحدثت عن مشاعر الناس

    • زائر 3 | 11:16 م

      بارك الله فيكم يلوفاااق

      فانتم صوت الشعب ونحن معكم ونتمنى من المسؤولين الالتفات

    • زائر 2 | 10:43 م

      شكراً لكم

      تحياتنا لك أيها النائب العزيز. أنت كما عودتنا منادياً وناصراً وقائداً لمطالب الشعب العادلة. كذلك، وقفاتك ملحوظة لنصرة المفصولين من أعمالهم منذ سنوات مضت حتى هذا اليوم. شكر خاص لك من فريق مناصرة المفصولين وانشاء الله تعالى نلتقي دائماً على الخير لهذا الوطن الغالي.

    • زائر 1 | 10:26 م

      نعم أنت أنت

      صوت المحرومين يا أبو حسين لك مني الف تحية فقد تكلمت بأسم جميع المخلصين للوطن

اقرأ ايضاً