العدد 3250 - الأحد 31 يوليو 2011م الموافق 29 شعبان 1432هـ

البريطاني باتون يفوز في سباق المجر وفيتل وصيفاً له

أهدى السائق البريطاني جنسون باتون لفريق مكلارين اللقب الخامس والعشرين له في سباق الجائزة الكبرى المجري الذي أقيم أمس الأحد على مضمار هانجارورينج ضمن منافسات بطولة كأس العالم لسباقات سيارات فورمولا 1.

وحقق باتون الفوز في السباق رقم 200 له في فورمولا 1، على المضمار الذي حقق عليه أول انتصار له قبل 5 أعوام.

وأحرز باتون المركز الأول متفوقا على سائق ريد بول الألماني سيبستيان فيتيل بطل العالم ومتصدر الترتيب العام ببطولة هذا الموسم، وجاء سائق فيراري الاسباني فيرناندو ألونسو في المركز الثالث وتلاه البريطاني لويس هاميلتون زميل باتون بفريق مكلارين في المركز الرابع.

وقدم باتون وفيتل أفضل إستراتيجية في النصف الثاني من السباق إذ اختارا الإطارات الصلبة وواصلا استخدامها على رغم هطول أمطار خفيفة.

وتسببت الأمطار في فقدان هاميلتون السيطرة على سيارته وتلقى عقوبة ثم تبددت آماله في تحقيق الفوز الثاني له في بطولة العالم خلال 8 أيام، إذ كان قد أحرز سباق الجائزة الكبرى الألماني يوم الأحد الماضي.

وعزز فيتل موقعه في صدارة الترتيب العام مجددا بعدما أحرز المركز الثاني في سباق أمس، إذ رفع رصيده إلى 234 نقطة حصدها خلال 11 سباقا أقيم حتى الآن من إجمالي 19 سباقا ببطولة العالم. بينما يمتلك الأسترالي مارك ويبر زميله بفريق ريد بول 149 نقطة مقابل 146 نقطة لهاميلتون و145 لألونسو و134 لباتون.

وعلى رغم أن فيتل أحرز نقاط جيدة في سباق اليوم لكن تحقيق فريق مكلارين الفوز الثاني على التوالي أظهر أن البطولة لم تحسم بعد.

وتستأنف منافسات بطولة العالم بعد انتهاء العطلة الصيفية التي تستمر 4 أسابيع، إذ سيقام سباق الجائزة الكبرى البلجيكي في أواخر أغسطس/آب المقبل.

وقال باتون إن الفريق يتمتع بروح مثالية قبل الاجازة الصيفية، وأضاف «لنعود (بعد الاجازة) ونفوز بكل السباقات».

وانطلق فيتل من المركز الأول في سباق اليوم أمام هاميلتون لكنه سريعا ما واجه ضغطا من قبل هاميلتون الفائز بلقب بطولة العالم العام 2008، والذي كان الأكثر سرعة في الأجواء الممطرة وكاد أن يتقدم بسهولة إلى الصدارة في اللفة الخامسة.

وتقدم باتون على فيتل في اللفة 14 ليصبح سائقا مكلارين في المقدمة، ولكن الوضع تغير بعدها إذ اتبع بعض السائقين استراتيجيات مختلفة كما هطلت أمطار خفيفة.

وفقد هاميلتون السيطرة على عجلة القيادة في اللفة 47 وتقدم باتون إلى الصدارة وواصل فيتل ضغطه على سائقي مكلارين.

ومنذ ذلك الوقت واصل باتون وفيتل وويبر استخدام الإطارات الصلبة وأكملوا بها السباق، بينما قام هاميلتون وألونسو بتغيير الإطارات في نقطة الصيانة.

وكان ويبر وهاميلتون أول سائقين توقفا في نقطة الصيانة لتغيير الإطارات بينما واصل آخرون استخدام إطاراتهم.

وزادت محنة هاميلتون عندما تلقى عقوبة لارتكابه مخالفة على المضمار تسببت في خروج بول دي ريستا.

وتجاوز باتون خط النهاية في المركز الأول مسجلا ساعة و46 دقيقة و42.337 ثانية، وتلاه فيتل بفارق 3.5 ث وألونسو بفارق 19 ثانية

العدد 3250 - الأحد 31 يوليو 2011م الموافق 29 شعبان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً