العدد 3248 - الجمعة 29 يوليو 2011م الموافق 28 شعبان 1432هـ

اعذريني سعادة الوزيرة ردك لم يقنعني

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

أثار الوفد الايرلندي الذي زار البحرين في الرابع عشر من يوليو/ تموز الجاري الكثير من ردود الفعل، كما أجرى لقاءات رسمية وأهلية مع كل الأطراف ذات العلاقة بقضية الأطباء في البحرين.

وخلال تلك الفترة وما بعدها لم يتحدث أحد عن عدم مشروعية تواجد الوفد الايرلندي في البحرين أو ارتكابه أية مخالفة.

وفي السابع والعشرين من الشهر الجاري نشرت صحيفة «Irish Medical Times» الايرلندية تحت العنوان: «From Bahrain TeamBack» بعض تفاصيل زيارة الوفد إلى البحرين ولقائه وزيرة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية.

ما نشرته الصحيفة الايرلندية أثار حفيظة الوزيرة، وهذا حقها عندما يكون ما نشر لا ينقل الحقيقة ويعتمد على معلومات ملفقة لا تستند للواقع، كما كان من حقها الرد على ما تعتبره «إساءة» لشخصها وهو ما لا نقبله أيضاً.

ما لم يعجبني في رد وزارة حقوق الإنسان على ما نشر وعلى الوفد الايرلندي التالي:

- الوفد الإيرلندي لم يأخذ موافقة السلطات البحرينية قبل توجهه إلى البحرين:

إلا أن هذا القول بحسب وجهة نظري يثير الكثير من التساؤلات، وخصوصاً أن صحيفة «الوسط» نقلت في العاشر من يوليو عن الصحيفة الايرلندية ذاتها التي قالت إن «مسئولين في السفارة البحرينية في لندن أبلغوا الوفد الايرلندي الذي كان من المقرر أن يزور البحرين الثلثاء (12 يوليو 2011)، أن على الفريق تأجيل الزيارة إلى شهر سبتمبر/ أيلول أو أكتوبر/ تشرين الأول المقبلين، وذلك بعد انتهاء حوار التوافق الوطني».

ما نشر يؤكد وجود تواصل رسمي بين البحرين والوفد، ولكن لم يعرف إلى أين وصلت نتائج ذلك التواصل، وهل قبل الوفد التأجيل أم لا؟

كما أن قول الوزارة في ردها بأنها «قامت بمعاملته (أي الوفد) معاملة لائقة مثل باقي الوفود الدولية»، يفرض عليها عدم العودة والحديث من جديد عن مشروعية التواجد.

والسؤال، لو خرج الوفد الايرلندي مدافعاً عن وجهة نظر السلطة، فهل سيتم الحديث عن مشروعية تواجده على الأراضي البحرينية، أم ستفتح له أبواب كل الجهات الرسمية والمسئولين وستوفر له كل الخدمات وتطوع له كل الإمكانيات لتسهيل مهمته.

- دخول الوفد الايرلندي بتأشيرات سياحية:

وأرى هنا أن رد وزارة حقوق الإنسان تحدث عن أن الوفد الايرلندي دخل البحرين بتأشيرة سياحية، وهو ما يشير إلى أن الوفد خالف اشتراطات التأشيرة، أو بمعنى آخر «تحايل» على الحكومة ودخل بتأشيرة سياحية وليست تأشيرة وفد رسمي تعلم به الحكومة.

والسؤال، لماذا كان الحديث الآن عن التأشيرة السياحية ولم يكن من قبل، ولماذا تعاطت الحكومة مع وفد يخالف أنظمتها وقوانينها؟

رد الوزارة بيّن أن «الوفد الايرلندي طلب مقابلة بعض المسئولين، وقد استجابت السلطات البحرينية لذلك، إيماناً منها بأن الشفافية هي الجوهر الرئيسي لأعمال الحكومة البحرينية»، وبالتالي فإن ذلك الرد ينسف كل ما يمكن أن يشكك في عدم مشروعية تواجد الوفد في البحرين، إذ إن الحكومة علمت بذلك وغضت الطرف عنه عمداً وعملاً بمبدأ «الشفافية»، وليس من حقها بعد ذلك العودة للحديث عن مشروعية تواجد الوفد وأخذ الموافقة الحكومية المسبقة، وإلا فلماذا جلست واستمعت وتعاطت معه.

كما تبادر لذهني سؤال، هل عندما التقت الوزيرة الوفد كان على أساس أن الوفد رسمي، أم سياحي، وإذا كان سياحياً فهل يمكن لأي وفد سياحي لقاء مسئول حكومي وتبادل القضايا السياسية والحقوقية، كما حدث مع الوفد الايرلندي؟

- عقد مؤتمر صحافي غير مرخص:

اتهم رد وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية الوفد الايرلندي بالتسبب في «بلبلة داخل المجتمع البحريني بعقده مؤتمراً، بغير تصريح».

والسؤال لماذا لم يُمنع الوفد من عقد هذا المؤتمر الصحافي غير المرخص؟ ولماذا لم تحل السلطات دون قيامه؟ وهل إشعار الوفد بأنه ليس من حقه ذلك؟

كل تلك الأمور تجعلني غير مقتنع من ردكم سعادة الوزيرة

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 3248 - الجمعة 29 يوليو 2011م الموافق 28 شعبان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 7:31 ص

      التلفزيون الرسمي يغطي مؤتمرًا غير مرخص؟!!!

      أولئك الأطباء جائوا من إيرلندا الديمقراطية وتصرفوا على سجيتهم، ............

    • زائر 1 | 3:58 ص

      وش جيب التلفزيون

      اذا كان المؤتمر غير مرخص
      لماذا قام تلفزون البحرين بتغطتية؟؟؟؟؟؟

    • زائر 10 | 3:27 ص

      شكرا لكم

      الف شكر يا هاني الفردان. مقال excellent

    • زائر 9 | 3:20 ص

      هل الوفد بحاجة إلى تصريح للمؤتمر؟هذا لم يتعودوه في ديرتهم

      هؤلاء قدموا من دولة ديمقراطية وتصرفوا كما تعودوا ممارسة حقوقهم بكل حرية عذرهم معهم لأنهم لم يتعودوا أخذ تصريح على كل شاردة وواردة
      خاصة وأنهم أطباء وليس ناس عاديين أو جهال كما يقال بالعامي هم يعرفون مسؤلياتهم وواجبهم ولا يحتاجون منا أن نعلمهم كيف يمارسون الديمقراطية
      وتسلم يا اخ هاني

    • زائر 6 | 2:31 ص

      اي نعم

      صحيح استاذ هاني وشكرا ،اذ أننا لم نر في رد وزارة حقوق الانسان و التنمية الإجتماعية الا كلاما متناثرا (بالعامي أمشرق و امغرب) والله في عوننا على هكذا ردود تزيدنا امتعاضا على ما حدث في أصل الموضوع .

    • زائر 4 | 1:13 ص

      ومن قال لك بانه لم يمنع ومافائدة من افتعلوا الشجار وتواجدهم؟؟؟

      والسؤال لماذا لم يُمنع الوفد من عقد هذا المؤتمر الصحافي غير المرخص؟ ولماذا لم تحل السلطات دون قيامه؟ وهل إشعار الوفد بأنه ليس من حقه ذلك؟

    • زائر 1 | 9:25 م

      كربابادي

      حطيت ايدك على الجرح .. بالرغم من ما ذَكَرَته الوزيرة، هذا لا يبرر تخريب المؤتمر الصحفي بصورة ..... تشوه صورة الوزارة والحكومة لدى الأجانب، وامتدت تلك.......بعد المؤتمر بمضايقة الصحفية ريم خليفة. ..........

اقرأ ايضاً