العدد 3248 - الجمعة 29 يوليو 2011م الموافق 28 شعبان 1432هـ

قصابون يُطَمْئنون بتوافر اللحوم لتلبية احتياجات شهر رمضان

استعداداً لطرح 210 آلاف من الأغنام و4 آلاف من الأبقار

طمأن قصابون بتوافر مخزون من اللحوم يكفي لتلبية احتياجات الناس خلال شهر رمضان المبارك. وأفاد القصاب سيد علوي الحليبي، أن وزير الصناعة والتجارة، حسن فخرو، وعد بتلبية احتياجات السوق من كميات اللحوم لسد احتياجات الناس مع قرب شهر رمضان المبارك.

وذكر الحليبي، أن الحركة تنشط مع بداية شهر رمضان لشراء اللحوم، مشيراً إلى أن ذلك يتطلب من شركة المواشي أن توفر اللحوم الكافية قبل بداية الشهر الفضيل، وخصوصاً أن المواطنين يشترون كميات من اللحوم قبل فترة لتخزينها لشهر رمضان.

وبشأن ظاهرة شراء اللحوم من قبل السعوديين، قال الحليبي إن هذه الظاهرة اختفت؛ إذ إن اللحوم في البحرين مدعومة حكومياً للمواطنين وليس للتصدير إلى الخارج.

من جانبه، أكد القصاب حسين القصاب، أن اللحوم المطروحة في الأسواق المحلية تكفي وتسد احتياجات المواطنين، موضحاً أن اللحوم تستورد من باكستان، إثيوبيا، الهند، وأستراليا.

وطالب القصاب الشركة المورّدة للحوم بزيادة كميات اللحوم المحلية والذبح المحلي، وتزويد السوق قبل موعد شهر رمضان، وذلك نزولاً عند رغبة المواطنين الذين يميلون إلى شراء اللحوم والذبح المحلي.

وأشار إلى أن النقص الذي يحدث في السوق من اللحوم سببه الرئيس هو المستهلك؛ إذ إنه يشتري كميات كبيرة من اللحوم لتخزينها خشية نفاذها وبالتالي يأخذ حصة غيره من اللحوم؛ ما يجعل كمية اللحوم تنقص في الأسواق.

وأوضح القصاب أن حركة السوق تبدأ في أول أيام شهر رمضان المبارك وبعدها تقل الحركة تدريجياً.

وقد أعلنت شركة البحرين للمواشي تسخير إمكاناتها لتوفير اللحوم التي تكفي احتياجات الناس خلال شهر رمضان، وأشارت إلى أن إجمالي كميات الأغنام التي ستطرحها الشركة خلال شهر رمضان يبلغ نحو 210 آلاف رأس، إضافة إلى نحو 4160 رأساً من الأبقار، إلى جانب اللحوم المبردة التي ستنزل إلى الأسواق بشكل يومي، وبمعدل يبلغ نحو 1200 رأس من الأغنام.

وقد قامت الشركة بجدولة شحنات الأغنام الأسترالية والأبقار القادمة إلى البلاد لتلبية الطلب المحلي، بالإضافة إلى المخزون المتوافر حاليّاً في الحظائر التابعة لها؛ إذ ستبدأ أولى الشحنات بالوصول إلى البلاد بتاريخ 15 يوليو/تموز 2011، ثم ستتوالى الشحنات المكثفة حتى مطلع شهر سبتمبر/أيلول.

وأشارت الشركة إلى أن استهلاك اللحوم في الأيام العادية يبلغ نحو 2300 رأس من الأغنام و300 رأس من الأبقار التي يتم إنزالها إلى الأسواق مرتين في الأسبوع بناء على طلب الأسواق؛ مشيرة إلى أن الاستهلاك في شهر رمضان يصل إلى 3000 رأس من الأغنام و100 رأس من الأبقار يوميّاً.

وتحظى اللحوم الحمراء الطازجة بدعم حكومي؛ ما يجعلها الأقل سعراً بين دول المنطقة، وذلك لما تمثله هذه السلعة من أهمية بالغة لدى المستهلكين

العدد 3248 - الجمعة 29 يوليو 2011م الموافق 28 شعبان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً