العدد 3243 - الأحد 24 يوليو 2011م الموافق 23 شعبان 1432هـ

المتفوقون يرفعون شكواهم إلى «لجنة تظلمات التربية»

يعتزم الكثير من المتفوقين ممن حُرموا من الحصول على بعثة دراسية أو مُنحوا منحاً مالية فقط ومعدلاتهم تفوق الـ 95 في المئة لرفع شكواهم إلى لجنة التظلمات في وزارة التربية والتعليم، إذ قال عدد منهم وأولياء أمورهم خلال حديثهم إلى «الوسط» أمس الأحد (24 يوليو/ تموز 2011) إنهم راجعوا وزارة التربية والتعليم وذلك اعتراضاً على توزيع البعثات، لافتين إلى أن الوزارة وجهت جميع مراجعيها من المتفوقين إلى رفع تظلم في لجنة التظلمات بالوزارة وسيتم الاتصال بهم.

وذكروا أن الوزارة ازدحمت بالمراجعين من المتفوقين المستاءين من توزيع البعثات، متسائلين عن الجدول الزمني لعمل هذه اللجنة وما هي الحلول المطروحة لهم، مستغربين من أن يُمنح متفوقون يفوق معدلهم الـ 95 في المئة منحاً مالية فقط.

ومن جانبها أكدت وزارة التربية والتعليم أن خطة البعثات المخصصة لخريجي المرحلة الثانوية في كلّ عام توضع بناء على احتياجات وزارة التربية بالدرجة الأولى وعلى احتياجات الدولة بالدرجة الثانية، ولا توضع بناء على أحلام الطلبة ورغبات أولياء الأمور - مع احترامنا لكل هذه الأحلام والرغبات - ولذلك نجد أنّ عدد البعثات في تخصصات بعينها محدود، ومن المنطقي أن تشهد هذه البعثات تنافساً شديداً بحيث لا يحصل جميع المتفوقين على هذه البعثات.


المرزوق: نريد إصلاحاً حقيقيّاً يتحقق عبر حوارٍ جدي

«الوفاق» تطالب بمدِّ صلاحيات لجنة بسيوني للتحقيق في التجنيس و«البعثات»

طالب القيادي في جمعية الوفاق خليل المرزوق بمدِّ عمل لجنة تقصي الحقائق التي أمر العاهل بتشكيلها برئاسة محمود بسيوني للتحقيق لما قال عنه «منح الجنسية البحرينية لما يزيد على 54 ألفاً بشكلٍ غير قانوني»، بالإضافة إلى «التمييز الفاضح في توزيع البعثات الجامعية».

وذكر المرزوق «اليوم هناك الآلاف من المآسي الحقيقية، إذا كان وجود الضحايا الحقيقيين سيذوب من خلال حضورهم بشكل انتقائي كما حدث لمدعوي «منتدى الحوار الوطني»، أو أننا سنشاهد الاستفزاز ذاته الذي حدث للوفد الايرلندي، فلا نعتقد أن اللجنة ستعطى الفرصة الحقيقية لكشف الحقائق وإبرازها أمام الرأي العام المحلي والدولي».

وأكمل أن «لجنة الرصد في الوفاق وثقت حوالي 40 نوعاً من الانتهاكات التي حدثت في البحرين، وفي كل نوع هناك آلاف الحالات، إذ لا يتصور أحد أن ما جرى في البحرين حدث في أي مكان آخر، ومن شوه سمعة البحرين ليس من انتهك حقه بل من قام بالانتهاك والجريمة».

وتابع «هناك قلق كبير من أن يكون هناك منسق معين من الجهات الرسمية للجنة بسيوني، إذا كان هو من سيتحكم في لقاءات اللجنة، لأن هذا يعيد لنا سيناريو إدارة الحوار وانتقائيتها».


نريد حواراً حقيقيّاً

وفيما يتعلق بملف الحوار الوطني، فقد طالب المرزوق بـ «إصلاحٍ حقيقي وعدالةٍ انتقالية وإنصاف يتحقق عبر حوار جدي، غير هذا الحوار الذي سينتهي هذا الأسبوع».

وأضاف أن «استطلاعات الرأي الشعبية وحتى الدولية مثل استطلاعات BBC تقول إن عدم قناعة الوفاق بهذا الحوار هو انتكاسة لهذا الحوار، وليس ذلك لأن الوفاق لم ترغب في الحوار، بل لأنه لم يكن حواراً جادّاً، على رغم كل الدعوات المخلصة من الوفاق لإنجاح هذا الحوار».

وأكمل «خطأ السلطة الاستراتيجي هو أنها لم تدرك أن البحرين أصبحت محط أنظار العالم ولم يعد مقبولاً أن تتعاطى مع الأمور بمنطق الثمانينات والتسعينات... وعلى السلطة مراجعة تعاطيها مع المستشارين الذين يقدمون إليها الحلول الأمنية والسياسية كوصفات سحرية سرعان ما يثبت فشلها وخسارتها».


نريد تحقيقاً في التجنيس

وفي موضوعٍ آخر؛ قال المرزوق: «من تابع موضوع التجنيس في البحرين يجد التضارب الكبير بين المسئولين، يبدأ بنفي التجنيس السياسي في البداية، ثم تبرز تصريحات رسمية عن أن أعداد المجنسين لم تزد على 7 آلاف، ثم تقول لجنة التحقيق النيابية في التجنيس أمراً آخر، ثم تأتي تصريحات أخيرة بأن من تم تجنيسهم حوالي 15 ألفاً، من دون أن نتبيّن حتى الآن الحقيقة من قبل السلطة».

وتابع «هم يقولون إن غالبية من تم تجنيسهم كانوا من الجنسية الإيرانية، ونحن نقول من جنس من الجنسية الإيرانية هم من السنة والشيعة، وهذه تركيبة البحرين، ونحن لسنا ضد إعطاء الجنسية البحرينية لمن كان آباؤهم وأجدادهم في البحرين ولا يعرفون بلداً غير البحرين».

وأكمل «ما تحدث عنه هو ما كشفته الصحافة الكويتية عن تجنيس «البدون» في البحرين، فكيف تحل قضية إنسانية بشكل غير إنساني، وكيف يتم عقد الصفقات على حساب الناس»، مردفاً «هناك أيضاً أخبار أخرى عن استقدام من بعض الجنسيات العربية للعمل في الجهات الأمنية، ومن جانبنا نريد تحقيقاً في جميع هذه الأمور».

وواصل «بناء على الأرقام الموجودة في الجهاز المركزي للمعلومات لأعداد المواليد والوفيات في البحرين منذ العام 2001، وحتى 2009، كان يفترض أن يكون سكان البحرين بنهاية العام 2010 حوالي 499 ألف نسمة، لكن ما أعلنه الجهاز المركزي للمعلومات أن هناك 568 ألف مواطن في 2010، فمن أين جاءت هذه الطفرة الداروينية، ومن أين جاءت هذه الزيادة غير الطبيعية؟».

ولفت إلى أن «جلالة الملك تحدث في افتتاح مجلس النواب خلال الفصل التشريعي الماضي عن ضرورة أن يكون التجنيس في أضيق الحدود، وبعد تصريح جلالة الملك تحدث الجميع عن الحاجة إلى إيجاد ضوابط للتجنيس، لكننا وجدنا أن بعد الأحداث التي وقعت في فبراير/ شباط ومارس/ آذار، أن السلطة أصبح لديها، فجأة، بُعدٌ إنساني لحل مشكل البدون في البحرين، ولذلك لا نستبعد أن تحل أيضاً قضية اللاجئين في مختلف بقاع العالم».

وتابع «يبدو أن السلطة تتعاطى مع القضايا الإنسانية على أنها سلع، لذلك نحن نقول للسلطة تعاملي باحترام مع عقول المواطنين، هذه الأرقام موجودة في الجهاز المركزي للمعلومات، فلماذا هذه الطفرات الداروينية في أعداد المواطنين وكيف ترتفع أعداد لناس بغير الزيادة الطبيعية؟».

وشدد المرزوق على أنه «عندما يكتشف المواطنون الحقيقة في موضوع مثل التجنيس والبعثات... فكيف لا تريدوننا أن نطالب بحكومة منتخبة، ومجلس نيابي كامل الصلاحيات، وعدالة في النظام الانتخابي، وقضاء مستقل، ونقول كلما زدتم في هذه الانتهاكات زدنا في إصرارنا على المطالب الوطنية».


التمييز في البعثات الجامعية

وأكمل «إذا كانت السلطة تعرف ما تقوم به وزارة التربية من تمييز فاضح خلال توزيع البعثات، فنحن نقول لها إنه يمكن أن تسرق أرض ويسكت الناس، ولكن أن تسرق حلم مواطن، وتقول له أنت لا تستحق هذه المنحة لأنك من هذه الطائفة أو تلك العائلة فهذا أمر فيه ظلم فاحش».

وتابع «من يعتقد أن استغلال الوضع للحصول على غنائم، وتحويل خدمات في البحرين على أنها غنائم فهذا ظلم أولاً وبعيد عن الدين والوطنية وحتى عن البُعد الإنساني، فنرجو ألا نصل إلى هذا المستوى... ونبتعد كثيراً عن رؤية البحرين 2030 التي تتحدث عن العدالة والتنافسية»

العدد 3243 - الأحد 24 يوليو 2011م الموافق 23 شعبان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 19 | 10:34 م

      ظلم !

      قريبتي 97% و تحصل على منحة فقط !!!

    • زائر 17 | 9:15 ص

      ماذنبهم

      ماذنب هذا الجيل ان تتناوله ايدي وتقوم بتكفيخه شباب معدلاتهم 97% ولم يحصلو على بعثة لتخصصهم يللعجب وغريب يقولون البعثات محددة السنة بالذات البعثات كثيرة ومختلفة فاتمنى عرض المجاميع والبعثات لترون العجب
      هولاء هم عجلة التطور بالبحرين وهم من يلوحون بكل تميز لبلدهم هولاء عجلة الامل للبحرين فاتقوا الله بهم
      وسوال لجمعية الوفاق اين انتي من الالامنا !!!
      الا يكفينا اوجاع !!
      الا يكفينا صرخات
      الا يكفينا اهات
      يكفينا مجرد كلمات فالكلمات اصبحت سهاما سامة كCS

    • زائر 14 | 7:25 ص

      ...

      كم هو حرام أن تسرق احلام شباب وطني !

    • زائر 12 | 6:38 ص

      ابني حاصل على تقدير 97 %

      ابني حاصل على تقدير 97 % ولم يحصل على رغبته الأولى أو الثانية أو الثالثة أو الرابعة أو .......

      الرغبة التاسعة

      فأين ذهبت البعثات نريد من الوزارة إذا كانت صادقة أن تضع أسماء و معدلات الطلبة الذين حصلوا عليها ونسال الله لهم البركة و التوفيق إذا كانوا يستحقونها وإلا يعتبر هذا ظلم و ظلم فاحش ........

    • زائر 10 | 4:51 ص

      ملاحظ..

      لقد تم توزيع بعثات طب قبل إعلان البعثات وأقد تحدثنا مع بعض أولياء الأمور الذين نال أبناؤهم هذه البعثات وأخبرونا أنهم تلقوا اتصالات من الوزارة لاستكمال متطلبات البعثة وذلك قبل أعلان توزيع البعثات. ولي صاحب سمع في مباشرة من ولي أمر كان يرد على اتصال من الوزارة بشأن بعثة لإبنه وعندما استفسر منه قال أن هذا الإتصال من الوزارة بخصوص إكمال نتطلبات بعثة طب بشري!
      من : اختصاصي إرشاد مهني

    • زائر 6 | 2:57 ص

      المجال واسع للبعض في الحصول على بعثات وضيق على البعض ويشتركون في زيادة الضيق علية بحرمانه من حقه في الحصول على بعثته؟؟؟

      الجواب معروف للبيب فحرام ان يحرم الفقير من البعثة بحجة المقابلة فهي بدعة ...........

    • زائر 5 | 2:42 ص

      البعثات محدودة لدرجة أن الخامسة على البحرين تحصل على رغبتها العاشرة

      كيف يمكن للطالبة الحاصلة على المرتبة الخامسة على البحرين بأن لا تستطيع الحصول على أي من رغباتها الخمس الأولى. مع العلم بأن عدد البعثات لكل رغبة من الرغبات الخمس الأوائل يفوق الثلاث بعثات إن لم يكن أكثر. يعني في أسوء الحالات و مع شدة المنافسة ستحصل على رغبتها الثانية!!

    • زائر 4 | 2:41 ص

      نفس اللجنة العام الماضي

      ابني العام الماضي كان معدله 94.7 علمي (مجموعة الرياضيات ) ولم يخصل على بعثة وقدمت له تظلم ولم يرد علينا أحد حتى يومكم هذا
      تصوروا ولد وجايب هذا المعدل يحبط لو لا إذا ما حصل بعثة

اقرأ ايضاً