العدد 3241 - الجمعة 22 يوليو 2011م الموافق 20 شعبان 1432هـ

غريغور يوهان مندل

احتفل محرك البحث العملاق «غوغل» يوم الأربعاء (20 يوليو/ تموز 2011) بذكرى ميلاد عالم الوراثة غريغور يوهان مندل، الذي ولد في العام 1822، وتوفى عام 1884، ويعتبر أبوعلم الوراثة، ومكتشف القوانين الأساسية للوراثة.

وأدت تجاربه في تكاثر نبات البازلاء إلى تطور علم الوراثة الذي يشهد تقدماً في عالم اليوم.

- من مواليد 20 يوليو العام 1822، في بلدة هينزندورف بالنمسا، لوالدين مزارعين فقيرين.

- أبوعلم الوراثة، وعالم نبات وراهب نمساوي أجرى الكثير من التجارب واكتشف القوانين الأساسية للوراثة. أدت تجاربه في تكاثر نبات البازلاء إلى تطور علم الوراثة وكانت تجاربه هي الأساس لعلم الوراثة الذي يشهد تقدماً في عالم اليوم.

- كان طالباً فاشلاً بالدراسة، وتقدم مرتين لامتحان يؤهله لتدريس الثانوية لكنه فشل.

- لما كان كثير من المدرسين آنذاك كهنة، دخل مندل في العام 1843 دير القديس توماس في برون بالنمسا -(برنو الآن في تشيكيا) - وعمره في ذلك الوقت كان 21 عاماً، وأصبح قسيساً.

- كان الدير في ذلك الوقت، مركزاً علمياً، بالإضافة إلى كونه مركزاً دينياً؛ فالتقى مندل بالعديد من العلماء البارزين هناك.

- في العام 1851، ابتعثه الدير لدراسة العلوم والرياضيات في جامعة فيينا الشهيرة.

- في العام 1853، عاد إلى الدير، ودرّس علم الأحياء والفيزياء في مدرسة عليا محلية لمدة 14 عاماً. وجاءت شهرة مندل العالمية من بحوثه الصغيرة في حديقة الدير على نباتات البازلاء وزهورها وبذورها.

- في العام 1868، تم انتخابه رئيساً للدير، ما قيدت مسئولياته الإدارية من فرصة في الاستمرار في المزيد من البحوث قدماً.

- توفي في 6 يناير/ كانون الثاني العام 1884.

- وضع مندل قانونين للوراثة هما: قانون انعزال الصفات، وقانون التوزيع الحر.

- قام بتهجين آلاف النباتات وملاحظة خاصيات كل جيل لاحق من النباتات. وكان يعلم أن نباتات البازلاء، مثل جميع الكائنات الحية تنتج نسلها عن طريق اتحاد خلايا جنسية خاصة تدعى الأمشاج. وفي نباتات البازلاء، يتحد مشيج ذكري، أو خلية ذكرية، مع مشيج أُنثوي، أو خلية بيضة لتُكوّن البذرة.

- استنتج أن السمات المميزة تنتقل خلال عناصر وراثية في الأمشاج. وتسمى هذه العناصر اليوم الجينات. واكتشف أن كل نبتة تتلقى زوجاً من الجينات لكل سمة، بمعدل جين واحد من كل من الأبوين. واستنتج استناداً إلى تجاربه، أن إذا ورثت نبتة جينين مختلفين لسمة ما، فسيكون أحد الجينين سائداً، بينما يكون الثاني متنحِّياً. وتظهر سمة الجين السائد في النبتة. فمثلاً إذا كان جين البذور المستديرة سائداً وجين البذور.

- نشرت نتائج بحوثه وخلاصة تجاربه في علوم الوراثة في العام 1866، إلا أن أحداً لم يتنبه بسبب اهتمام العلماء بنظرية دارون في حينها، إلى أن عثر علماء على التقرير في العام 1900، وهنا عرف فضل أبحاثه على علم الوراثة

العدد 3241 - الجمعة 22 يوليو 2011م الموافق 20 شعبان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً