العدد 3238 - الثلثاء 19 يوليو 2011م الموافق 17 شعبان 1432هـ

التجار: توافر مخزون يغطي الطلبات الاستهلاكية حتى 2012

طمأن تجار في تصريحات لوكالة أنباء البحرين (بنا) المواطنين إلى توافر مخزون استراتيجي يكفي لعدة أشهر ويغطي متطلبات الطلب الاستهلاكي حتى مطلع العام المقبل (2012)، داعين الى عدم الهلع والتهافت على الأسواق لتكديس الأغذية.

واستبعد تجار ومراقبون اقتصاديون حدوث أية أزمة غذائية خلال شهر رمضان المبارك مع استنفار جميع الموردين لتزويد الأسواق المركزية والمراكز التجارية الرئيسة بمستلزمات الأسر البحرينية والمقيمين وتلبية احتياجاتهم الاستهلاكية على أكمل وجه وباقتدار.

وكانت إدارة حماية المستهلك بوزارة الصناعة والتجارة كثفت مؤخراً من استعداداتها لشهر رمضان المبارك من خلال التواصل المستمر مع الموردين المحليين والزيارات الميدانية التي يقوم بها وزير الصناعة والتجارة حسن فخرو والمسئولون المعنيون بالوزارة إلى الأسواق المحلية للتعرف عن كثب على الحركة التجارية والاستهلاكية ومدى توافر السلع المطلوبة بشكل خاص للشهر الكريم. كما ستقوم الإدارة بتوزيع عدة نشرات توعوية استهلاكية عن الطرق المثلى للاستعداد والتسوق قبل وخلال الشهر الفضيل.

فقد قال عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين ومدير مجموعة «ميدوي» التجارية، خالد الأمين إن مملكة البحرين تملك حاليّاً مخزوناً استراتيجيّاً من السلع الغذائية الأساسية يغطي استهلاك 4 إلى 6 أشهر، لافتاً إلى وجود اتفاق رسمي مع الموردين لزيادة المعروض من الأغذية بنسبة 30 في المئة عند الحاجة لتشمل اللحوم الحمراء والدواجن ومشتقات الدقيق وحب الهريس والسكر والملح والحليب والألبان ومشتقاتها.

وبين الأمين أن رمضان هذه السنة يحمل خبراً سارّاً بالاتفاق مع 3 شركات سعودية لتوزيع الدجاج الطازج لتفادي وقوع أي شح في الدواجن خلال الشهر الفضيل.

وأكد الأمين استقرار جميع أسعار السلع الغذائية على رغم ما يثار من أخبار تفيد بارتفاع أسعار المواد الخام في الأسواق العالمية مثل السكر، مستبعداً تسجيل منحى صعودي خلال شهر رمضان المبارك لتوافر المعروض ومقابلة معدلات الطلب بكفاءة.

وذكر الأمين أن مملكة البحرين تعتمد بصورة رئيسية، في وارداتها الغذائية لسد الطلب المحلي، على منتجات المملكة العربية السعودية من الدواجن ومشتقات الألبان والحليب والدهون والخضراوات وغيرها، إضافة إلى الاعتماد على اللحوم الاسترالية والأرز الهندي والباكستاني والدجاج البرازيلي، إلى جانب منتجات الدول الأوروبية، مؤكداً عدم وجود مشاكل في الاستيراد.

وطالب الأمين الأسر البحرينية وبخاصة المتزوجين حديثاً بعدم التهافت على الأسواق والمحلات التجارية لتخزين السلع، مؤكداً وفرة المعروض من السلع الأساسية على مدار الساعة.

بدوره، قال تاجر الخضراوات والفواكه في سوق المنامة المركزي، رضا البستاني إن جميع التجار أخذوا احتياطاتهم لتوفير جميع أصناف الخضراوات والفواكه، مؤكدا التزام جميع الشارع التجاري بتلبية احتياجات المواطنين والمقيمين على مدار شهر رمضان المبارك.

وتوقع البستاني أن يتضاعف حجم المعروض من الخضراوات والفواكه خلال شهر رمضان المبارك بنسبة 100 في المئة من 432 طنّاً يوميّاً إلى 850 طنّاً يوميّاً، لافتا إلى أن عدد الشاحنات الخاصة بتحميل وشحن الخضراوات والفواكه يصل حاليا إلى ما بين 15 و 18 شاحنة يوميّاً، مقابل توقعات بأن تزيد إلى 36 شاحنة يوميّاً خلال الشهر الفضيل (24 طنّاً حمولة الشاحنة الواحدة)

العدد 3238 - الثلثاء 19 يوليو 2011م الموافق 17 شعبان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً