العدد 3234 - الجمعة 15 يوليو 2011م الموافق 13 شعبان 1432هـ

أسباب نظرة الريبة تجاه ما هو إسلامي في مصر (2-3)

محمد نور الدين عبدالله comments [at] alwasatnews.com

.

1 - يجب أن يُزال هذا الالتباس لدى المجتمع أن الشريعة الإسلامية تتصادم مع إطلاق الحريات، والحقيقة أن الحرية والعدل هما أساساً الشريعة الإسلامية فهما يمهدان لها ولا يتصادمان معها؛ وهناك إشارات كثيرة في تاريخ المجتمع المسلم الراشد تشير إلى هذا المفهوم، ومنها قصة لعمر (الفاروق) وهو يخطب على المنبر في الناس وقال: أيها الناس اسمعوا وأطيعوا، فقام سلمان الفارسي رضي الله عنهم جميعا وقال لا سمع ولا طاعة إلا عندما تخبرنا من أين لك هذا... - وكان عمر يلبس قطعتين من القماش بينما هم قطعة واحدة - فقال عمر قم يا عبدالله بن عمر، وأخبر القوم، فقال عبدالله بن عمر، إن أبى رجل جسيم طويل القامة ورأيت أن أعطيه قطعتي من القماش، فقال سلمان الآن لك السمع والطاعة؛ من هذه القصة نستطيع أن نرى أن حرية الرأي مكفولة في المجتمع المسلم الراشد بل إنها أداة لتقويم ولي الأمر إذا لزم الأمر وعلى ولي الأمر أن يتجاوب معها لكي يزيل أي شبهة في أفعاله.

تتميز الشريعة الإسلامية بالمرونة لأنها تأخذ في اعتبارها تغيرات الزمان والمكان والإنسان في ضوء اجتهاد المجتهدين الذين يجمعون بين الأصالة والمعاصرة؛ الذين ينتفعون بكل قديم نافع ويرحبون بكل جديد صالح؛ وقد عطل سيدنا عمر رضي الله عنه حد السرقة في عام المجاعة لأنه رأى أن وجود المجاعة سبب مباشر في السرقة، وعلى هذا الأساس يجب أن يقام العدل الاجتماعي وسد حاجات الناس أولاً قبل أن تطبق الحدود التي تأخذ في الحسبان الظروف المحيطة والتي تقف كرادع شرعي لكل من تسوّل له نفسه خرق شرعية هذا المجتمع.

ومن هنا نرى أن أكذوبة عدم صلاحية الشريعة الإسلامية للعصر الحالي ما هي إلا فرية اختلقها الذين ختم الله على قلوبهم من العلمانيين مدَّعِي الثقافة، وتبعهم من جعل الله الصمم في آذانهم والغشاوة على أبصارهم من المتأخرين.

2 - الدور الفعلي الذي تقوم به الجماعات والهيئات والمؤسسات الإسلامية في مصر: هذا الدور يتمثل في عدد من النماذج أهمها النموذج السلفي والذي بدأ نشاطه في مصر في السبعينيات من القرن الماضي بالإضافة إلى نموذج الإخوان المسلمين الذي له باع كبير في العمل الدعوى المنظم منذ عشرينيات القرن الماضي عندما تأسست الجماعة على يد حسن البنا، بالإضافة إلى المؤسسة الدينية الرسمية والمتمثلة في الأزهر والأوقاف ودار الإفتاء؛ وفيما يلي توضيح فيما يخص الدور الفعلي الذي تقوم به الجماعات والهيئات والمؤسسات الإسلامية:

• بالنسبة للنموذج السلفي: يرى البعض أن السلف تقوقعوا داخل نطاق تدريس العلم الشرعي داخل المساجد وهذا في حد ذاته محمود بل ومطلوب بشدة في هذه الأوقات التي يحارب فيها الإسلام من جميع الاتجاهات وقد رغَّب الإسلام في العلم والحرص على تعلمه كما قال رسول الله (ص)«خيرُكم من تعلمَ العلمَ وعلمه» (البخاري) وقال أيضاً «الدّنيا ملعونةٌ ملعونٌ ما فيها إلا ذكر الله وما والاه أو عالماً أو متعلماً» (سنن ابن ماجة) وأحاديث فضل العلم والحث على طلبه كثيرة ومتعددة ولن يتسع المجال لذكرها.

انتهج السلف مبدأ «من السياسة ترك السياسة الذي يدعو المسلم إلى طاعة ولي الأمر، (ولو جُلد ظهره وأخذ ماله)؛ ولكن يبقى هذا التساؤل الذي يطرح نفسه، وهو هل يمكن أن نسخِّر كل وقتنا للعلم الشرعي في حين أن يد ولاة الأمر تعيث في الأرض فساداً أمام أعيننا ولا نُحرك لها ساكناً؛ هذا السؤال كان يدور في ذهن المجتمع والشباب منه بالذات؛ وعند التصريح بمثل بهذه الأسئلة للنخب السلفية تجدهم يصرحون بأحاديث زجر الخروج على الحاكم مثل ما روي عن الرسول أنه قال «اسْمَعُوا وَأَطِيعُوا، وَإِنِ اسْتُعْمِلَ عَلَيْكُمْ عَبْدٌ حَبَشِيٌّ كَأَنَّ رَأْسَهُ زَبِيبَةٌ» (البخاري) أو التي يُنهى فيها عن رفع المسلم السيف في وجه أخيه المسلم كما قال الرسول (ص) «إِذَا الْتَقَى الْمُسْلِمَانِ بِسَيْفَيْهِمَا فَالْقَاتِلُ وَالْمَقْتُولُ فِي النَّارِ. فقال رجل: هذا القاتل، فما بال المقتول؟ قال: إِنَّهُ كَانَ حَرِيصًا عَلَى قَتْلِ صَاحِبِهِ» (البخاري).

وتبقى الحيرة في عقول وقلوب الشباب ويتساءلون، ما الذي يجب أن نفعله لكي نشارك في صناعة مصير بلادنا! فنجد أن السبيل الوحيد لهم هو التعبير السلمي من خلال التظاهرات وفي المقابل نجد أن السلف يردوا على مثل هذه التظاهرات بأن ليس لها رصيد في أعمال الصحابة والسلف الصالح؛ وبالتالي تتفاقم المشكلة في عقل ووجدان الشباب حول كيفية تبني النموذج السلفي لما يجيش في صدورهم من أحلام وأهداف.

• بالنسبة للإخوان المسلمين: لا نستطيع أن نتهم الإخوان المسلمين بالتقصير في العمل الدعوى أو السياسي على حد سواء، فلديهم تاريخ طويل من مقارعة الاستبداد في مصر، ولم تبذل حركة وطنية مصرية خلال القرن العشرين من ثمن مقارعة الاستبداد بقدر ما بذل الإخوان في أرواحهم وأموالهم وحرياتهم وكرامتهم الشخصية؛ بل كان شعارهم حديث رسول الله (ص) «أَفْضَلُ الْجِهَادِ، كَلِمَةُ حَقٍ عِنْدَ سُلْطَانٍ جَائِرٍ» السلسلة الصحيحة]، ولكن نستطيع أن نحدد سببين رئيسيين أضروا بالمجهود الضخم الذي بذلوه في نشر دعوة الإسلام وهما:

- السبب الأول، يعتبر غير مباشر، أو أن الإخوان المسلمين لم يكن لهم دور مباشر فيه، وهو أنهم قد تم تصويرهم كعبرة للشباب من قبل النظام المستبد لمن يجرؤ على اتخاذ المفهوم الإسلامي كمحور ارتكاز في العمل السياسي؛ وبالتالي كانوا كبش فداء يتم التلويح به من قبل النظام لزجر الشباب عن الزج بنفسه إلى غياهب العمل السياسي عامة والإسلامي منه بصفة خاصة.

- السبب الثاني، عدم وضوح رأي الإخوان المسلمين أو على الأقل عدم اهتمامهم بتوضيح تَوجُه الجماعة تجاه بعض القضايا المهمة والتي تشغل بال الكثيرين من المجتمع مثل موقف الإخوان من التحديات الخارجية، مثل العلاقة مع الولايات المتحدة، اتفاق السلام مع «إسرائيل»، الموقف من الفصائل الفلسطينية المختلفة، مدى تدخل رجال الدين في آليات اتخاذ القرار السياسي في حال وصولهم إلى سُدة الحكم؛ بالإضافة إلى وجهة نظر الجماعة في الأمور ذات الشأن الداخلي، مثل الموقف من حرية الأقليات، النظرة إلى الفن بجميع أشكاله، النظرة إلى المرأة... إلى آخر هذه الأمور؛ وأعتقد أن هذا يرجع إلى التعود على الهوية المنفصلة عن المجتمع جراء ثمانين عاماً من العمل التنظيمي والسياسي في الظل وتحت القهر والاستبداد من قبل النظام الحاكم.

بالنسبة إلى المؤسسة الدينية الرسمية: بدأ دور الأزهر يتضاءل منذ صدور قانون تطوير الأزهر الأول الصادر العام 1961، والذي تضاءل بعده دور الأزهر بصورة كبيرة، ثم بعد صدور قانون تطوير الأزهر الثاني الصادر العام 1998 والذي تلاه ما يشبه الغياب الكامل للمؤسسة الدينية عن القضايا العامة والعالمية والحوادث المتلاحقة والتي غاب عنها الأزهر أو اتخذ فيها مواقف متخاذلة، كحروب البلقان (البوسنة والهرسك) أو الحروب الأخيرة في أفغانستان والعراق وكذلك قضايا الأقليات الإسلامية في العالم، وملف القدس والصراع العربي - الصهيوني بالإضافة إلى المواقف المتخاذلة على الصعيد الداخلي مثل القضايا التي تخص النقاب، مروراً بمشكلات الفقر والبطالة وأداء النظام الحاكم - المتردي - على المستويين السياسي والاقتصادي، وانتهاءً بمطالب الجماهير المصري بالإصلاح والتغيير، لذلك أصبح الأزهر في السنوات الأخيرة إحدى أدوات تنفيذ سياسات النظام الحاكم والسلطة في مصر؛ حيث أصبح تبرير قرارات وسياسات النظام إحدى مهامه الأساسية وابتعد عن دوره الأساسي تماماً.

-3 نظرة المجتمع المصري بجميع أطيافه إلى هذا الدور الذي تقوم به الجماعات والهيئات والمؤسسات الإسلامية في مصر؛ من المعلوم أن المجتمع المصري به أنماط اجتماعية متعددة يتمركز معظمها حول الاعتدال الفكري كمفهوم وتطبيق في الحياة اليومية؛ وعلى رغم هذا لا يجب إنكار وجود فصائل اجتماعية أخرى تتبنى بعض الأفكار التي تكاد تصل إلى حد الإفراط أو التفريط؛ مثل اعتناق بعض الأفكار والمذاهب الدينية المتشددة والتي يوجد فيها سعة من حيث آراء الفقهاء، هذا من جهة، أو اعتناق بعض الأفكار المتحررة كالليبرالية أو العلمانية من جهة أخرى؛ وفيما يلي توضيح فيما يخص نظرة المجتمع المصري للجماعات والمؤسسات:

• النظرة إلى النموذج السلفي: هذه النظرة تتمثل في أن النموذج السلفي لا يستطيع أن يُعبر عن متطلبات المجتمع المختلفة في الانفتاح على العالم والأخذ منه في مجالات متعددة من ضمنها الجانب الفكري، والذي يراه الفصيل السلفي أنه انسلاخ من الإسلام و يبرروا هذا بمفاهيم إسلامية أصيلة ترتكز بالأساس على مفاهيم العقيدة والحاكمية لله والشريعة الإسلامية؛ هذه المفاهيم لا يكاد معظم المجتمع المصري - والشباب منه خاصة - أن يفهمها الفهم الصحيح ويُنزلها قدرها المُستحق، بل يعتبرها نوع من أنواع التشدد الديني الذي لا يتناسب مع الانفتاح على العالم؛ بالإضافة إلى ذلك المظهر الديني الواضح في طريقة الخطاب، من جهة، والسَمت الخارجي المتمثل في اللحية وطريقة اللباس، من جهة أخرى؛ مثل هذه الأمور تجعل فصائل كثيرة من المجتمع المصري تتردد في الوثوق بالتيار السلفي كراعٍ لأهدافهم المرجوة في المرحلة المقبلة، ولكن ينظرون إليه كخيار هادئ للهروب من سُعار الحياة المادية إلى واحة الدين الهادئة التي لا تهتم بمظاهر اجتماعية أو قناعات سياسية.

• النظرة إلى نموذج الإخوان المسلمين: ينظر معظم المجتمع المصري - خصوصاً النخبة المثقفة منهم - إلى الإخوان المسلمين كفصيل سياسي يعمل بشتى الطرق للوصول إلى سُدة الحكم، وهي نظرة تحمل في طياتها وصف الإخوان المسلمين بالانتهازية بل واستغلال الشعارات الدينية البراقة لإضفاء نوع من الشرعية التي تخفي وراءها انتهازية شديدة، وهذا أكثر ما يُحيِّر في انطباع هذه النخبة المثقفة عن الإخوان المسلمين حيث أنه انطباع لا مُبرِر له سوى التضليل أو عدم فهم لحقيقة دعوة الإخوان المسلمين وخصوصاً بعد أن استطاعوا أن يظهروا أداءً سياسياً ناجحاً للدعوة الإسلامية من خلال الممارسة السياسية في البرلمان - حيث كان الأداء البرلماني للإخوان المسلمين مثار إعجاب الكثيرين - بالإضافة إلى الأعمال التطوعية والخيرية الكثيرة التي يقدمها الإخوان المسلمون لشريحة كبيرة من المجتمع المصري، فضلاً عن تصريحهم أنهم لن يكون لهم مرشح للرئاسة في الفترة المقبلة وسيكون تمثيلهم في البرلمان للمشاركة لا المغالبة؛ ولكن يظل هذا الانطباع الذي يطل برأسه بين الحين والحين عن هذا الأداء السياسي المتميز أو ذلك العمل التطوعي الخيري لدى معظم المجتمع المصري أنه يخفي وراءه انتهازية قبيحة تريد الانفراد بالحكم ووضع الأمة المصرية كلها في مصادمات مع قوى خارجية لفرض الشريعة الإسلامية والتمسك بالمبادئ الإسلامية في حكم البلاد.

النظرة إلى المؤسسة الدينة الرسمية: أما فيما يخص النظرة إلى المؤسسة الدينية الرسمية فهي نظرة بها مزيج من الاستخفاف والريبة؛ حيث إنها لم تقم بدور واضح لعقود للدفاع عن القضايا الإسلامية التي تطفو على السطح من حين إلى آخر؛ وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على التبعية والخنوع للنظام الحاكم أو الخروج عنه بهامش محدد مسبقاً من قبل النظام؛ وهذا يُعطي انطباعاً ساخراً لدى المجتمع تجاه الدور الحقيقي الذي تلعبه هذه المؤسسة العريقة؛ بالإضافة إلى إضفاء نوع من التوجس والريبة في مدى صدقية هذه المؤسسة التي تدين بالولاء للنظام الحاكم على حساب متطلبات الشريعة والدين؛ وبالتالي فقدت تلك المؤسسة تأييد الشارع المصري لها فضلاً عن الوثوق بها لتبني آمال وأحلام الشعب والتعبير عن نبضه

العدد 3234 - الجمعة 15 يوليو 2011م الموافق 13 شعبان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً