العدد 3225 - الأربعاء 06 يوليو 2011م الموافق 04 شعبان 1432هـ

الكويت تغذي البحرين بـ 400 ميغاوات كهرباء «فائضة»

أفصحت صحيفة «الجريدة» الكويتية أمس الأول نقلاً عن مصادر مطلعة أن الإنتاج الكهربائي سيفيض عن حاجة سكان الكويت، وعلاوة عليه سيتم إمداد البحرين بنحو 400 ميغاوات.

وأوضحت أن وزارة الكهرباء والماء، وبعد تشغيل المرحلة الأولى من محطة الصبية، أضافت نحو 900 ميغاوات إلى الشبكة المحلية، على أن يتم تشغيل كامل المحطة بما يوفر 1320 ميغاوات. وأشارت إلى أنه سيتم استخدام جزء كبير من الطاقة بما يزيد على حاجة المواطنين، ومن ثم يتم إمداد البحرين بالبقية البالغة نحو 400 ميغاوات، ولاسيما أن وزير الكهرباء والماء أعلن في وقت قريب فائض الطاقة بنسبة 15 في المئة. وبينت مصادر الصحيفة أن هناك اجتماعات تنسيقية بين فنيين مختصين من الكويت والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين لدراسة نقل هذه الطاقة إلى البحرين عبر الربط الخليجي المشترك للطاقة، لافتة إلى أن المنامة أعلنت حاجتها إلى 1400 ميغاوات، مفيدة أنها ستستمد حاجتها من الكويت والسعودية، عبر الربط الخليجي المشترك.

وقالت إن تلك العملية تدخل في نطاق الربط الخليجي المشترك للكهرباء الذي أقرته القمة الخليجية التي عقدت في الكويت أول مرة. كما ذكرت الصحيفة أن مصادر فنية في الوزارة بينت أن هذا الإمداد سيكون بمقابل مادي يتم احتسابه في نهاية كل سنة مالية بين البلدين، وتكون الحسبة المالية مراعية للقيمة التي يتفقان عليها مستقبلا بناء على توصيات لجنة الربط الخليجي المشترك

العدد 3225 - الأربعاء 06 يوليو 2011م الموافق 04 شعبان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً