العدد 3221 - السبت 02 يوليو 2011م الموافق 30 رجب 1432هـ

«البحرين للتميز» يستعرض تجارب ديوان رئيس الوزراء و«المصرف المركزي»

اجتماع لجنة التحكيم الخارجي بمركز البحرين للتميز بحضور وزير الدولة لشئون المتابعة ورئيس جامعة البحرين
اجتماع لجنة التحكيم الخارجي بمركز البحرين للتميز بحضور وزير الدولة لشئون المتابعة ورئيس جامعة البحرين

استعرضت لجنة التحكيم الخارجي بمركز البحرين للتميز للمؤسسات المشاركة في برنامج البحرين للتميز، ضمن أعمالها في تقييم المؤسسات والأجهزة الحكومية لفئة (ب)، تجربة كل من ديوان سمو رئيس الوزراء، ومصرف البحرين المركزي، وذلك بحضور وزير الدولة لشئون المتابعة محمد المطوع، ورئيس جامعة البحرين إبراهيم جناحي، ونائب الرئيس التنفيذي للشئون الإدارية والمالية بهيئة الكهرباء والماء الشيخ نواف بن إبراهيم آل خليفة، ونائب رئيس جامعة البحرين للتخطيط والتطوير وهيب الناصر.

وحضر أيضاً الاستشاريان البحرينيان التابعان لبرنامج بناء الخبراء الوطنيين رئيسة الخدمات الطبية بالرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة نعيمة عيسى سبت، ومدير الموارد البشرية بوزارة الأشغال أحمد الخياط.

وشملت العروض عدداً من القيم والمفاهيم التي تم تنفيذها من قبل المؤسسات المشاركة في البرنامج وتطبيق معاييرها المطلوبة من قبل اللجنة المحكمة، إذ ترأس رئيس ديوان رئيس الوزراء الشيخ حسام بن عيسى آل خليفة فريق التميز في الديوان.

وأكد الشيخ حسام بن عيسى أن الديوان يعزز دور الحكومة من خلال آليات التقييم والتقويم والمتابعة الفعالة في كل المجالات، ويشمل ذلك آليات التخطيط داخل المؤسسات الحكومية، وبناء الكفاءات البحرينية المؤهلة والقادرة على تحقيق استراتيجية الحكومة التي ترتكز على الاستثمار في العنصر البشري.

وأضاف «الديوان استعرض مبادراته المتمثلة في برنامج مسح الكفاءات البشرية الذي بني على منهجيات علمية ومتجددة تدار بطريقة مستدامة، بما يجعلها ممارسات متميزة قامت على أيادٍ بحرينية ساهمت في تحديد مسئوليات وكفاءات ومهارات كل موظفي وقياديي الديوان».

وتحدث رئيس ديوان رئيس الوزراء عن آلية متابعة برنامج عمل الحكومة الذي تميز هذه المرة بوجود خطط تفصيلية زمنية لجميع المبادرات والبرامج والمشروعات الواردة في برنامج عمل الحكومة للفصل التشريعي الثالث، والتي تم ربطها بالاعتمادات المالية المحددة ومؤشرات أداء يتم من خلالها قياس الإنجاز وتحقيق النتائج والأهداف بما يضمن عدم الإبطاء والتأخير في تنفيذ المشروعات والبرامج. وأشار إلى دور الديوان في تعزيز مكانة وسمعة البحرين من خلال الجوائز العالمية التي تم الإشراف عليها، كجائزة الشيخ خليفة بن سلمان للمستوطنات البشرية، والتي كان لها الأثر الأكبر في إبراز صورة البحرين في الخارج وتحقيق اثر اقتصادي كبير من خلال المنتديات والمعارض العالمية في كل من الصين والبرازيل.

من جانبه، قال محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج إن المصرف استعرض متطلبات مركز البحرين للتميز أمام لجنة التحكيم، والتي تعتمد على معايير وقيم ومبادئ معينة تساعد على رفع مستوى وكفاءة أفراد المؤسسات الحكومية. واستعرض المعراج تجربة المصرف أمام لجنة التحكيم، بتقديم عرض شامل يحتوي على الاستراتيجيات والمعايير والأهداف والقيم الأساسية المطلوبة، والتي يتم على ضوئها تحقيق الأهداف الشاملة وإبراز أهم فرص التحسين حسب برنامج مركز البحرين للتميز لنشر وتطبيق مبادئ التميز، لتحقيق نقلة في مجال تطوير الهيئة وتبني برامج إدارية حديثة تسهم في دعم العمليات الإدارية داخل المؤسسات بشكل عام، مؤكداً أن المصرف طبق الكثير من المعايير وقيم برنامج مركز البحرين للتميز. وأشاد المعراج ببرنامج مركز البحرين للتميز الذي ساعد على وضع الكثير من المنهجيات الإيجابية التي ينبغي على جميع الهيئات الحكومية العمل على تحقيقها والاستفادة منها، كما أثنى على آراء واقتراحات أعضاء اللجنة التي ستسهم في تبني أفكار جديدة، وتطبيق مفاهيم الإدارة الحديثة في مجال التميز والاستفادة من فرص التحسين والخروج بمخرجات تساعد على رفع الإنتاجية والوصول الى مستويات تنافسية

العدد 3221 - السبت 02 يوليو 2011م الموافق 30 رجب 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً