العدد 3220 - الجمعة 01 يوليو 2011م الموافق 29 رجب 1432هـ

سوق الذهب تنتعش جزئياً وسط انخفاض بسيط في الأسعار

نسبة الإقبال تصل إلى 50 بعد أن كانت صفراً

أكد عدد من تجار بيع الذهب، أن سوق الذهب بدأت تنتعش نوعاً ما بعد أن انخفضت نسبة الإقبال خلال شهر فبراير/شباط الماضي حتى شهر أبريل/نيسان الماضي.

وقال مدير مجوهرات البحرين، عادل الصايغ: «إن سوق الذهب انتعشت خلال الشهر بالزبائن؛ إذ إن نسبة الإقبال ارتفعت هذا الشهر بنسبة 50 في المئة، في الوقت الذي وصلت فيه نسبة الإقبال قبل شهرين وثلاثة أشهر إلى صفر في المئة؛ إذ إن العديد من محلات الذهب كانت تفتح محلاتها وتغلقها من دون تواجد أي زبون في المحل».

ولفت الصايغ إلى أنه في الفترة الماضية كان الإقبال جداً ضعيفاً، إلا أنه مؤخراً بدأ ينشط، وخصوصاً مع استقرار الأوضاع، مشيراً إلى أن الإقبال في السابق شبه معدوم؛ إذ إن السوق لن تشهد تواجد أي زبائن، إلا بنسبة قليلة من أجل شراء الذهب لحفلات الزواج، مبيناً أنه منذ مطلع شهر مايو/أيار الماضي بدأت السوق تنشط بالزبائن؛ إلا أن النسبة مازالت قليلة مقارنة بالسابق؛ إذ إن نسبة الزبائن في السابق كانت أعلى من الآن.

وتوقع الصايغ أن يزداد الإقبال خلال الفترة المقبلة مع استقرار الأوضاع، إلى جانب بدء العطلة الصيفية التي تكثر فيها حفلات الزواج.

وفي سياق متصل أضاف الصايغ «سعر الذهب انخفض مقارنة بالأسابيع الماضية؛ إذ إن سعر الذهب وصل إلى 16 ديناراً و100 فلس، بعد أن كان السعر 16 ديناراً و700».

ولفت الصايغ إلى أن سعر الذهب مرتبط بالسعر العالمي فنزول سعر الدولار يعني ارتفاع سعر الذهب والعكس.

إلى ذلك قال مدير مجوهرات عبدالشهيد الصايغ: «إن الإقبال لم يتغير؛ بل ظل على ما هو عليه، ففي الفترة السابقة لم يكن هناك زبائن، ومازال هذا الوضع مستمراً؛ إذ إن نسبة الإقبال شبه معدومة».

وأكد الصايغ أن سوق الذهب تراجعت نسبة الإقبال عليها بنسبة 95 في المئة؛ ما أدى إلى قيام بعض التجار بإغلاق محلاتهم بسبب الركود الذي تشهده السوق المحلية.

وتوقع الصايغ أن يستمر الوضع على ما هو عليه حتى في العطلة الصيفية، مبيناً أن الوضع قد يستمر لعدة أشهر وقد يعود طبيعياً بشكل جزئي في سبتمبر/أيلول المقبل، منوهاً إلى أن الإقبال في ذلك الوقت قد يكون من قبل السائحين وليس المواطنين، مبيناً أنه إن لم يكن هناك سائحون فإن الوضع في السوق سيزداد سوءاً.

من جانب آخر، أشار رئيس لجنة تجارة الذهب بغرفة تجارة وصناعة البحرين، محمد ساجد، إلى أن وضع سوق الذهب وتجاره أفضل من الشهور السابقة.

وأوضح ساجد أن السوق المحلية نشطت فيه نسبة الطلب بنسبة 50 في المئة، في الوقت الذي بلغت فيه النسبة إلى 70 في المئة في سوق الجملة، وخصوصاً أن هناك تجاراً من المملكة العربية السعودية والإمارات وبعض الدول الأخرى، لذا فإن سوق الجملة تتحرك بنسبة أكثر، إضافة إلى أن الذهب البحريني معروف بجودته.

ولفت ساجد إلى أن انخفاض سعر الذهب مقارنة بالسعر خلال الأسابيع الماضية ساهم في إقبال المواطنين على شراء الذهب؛ إذ إنه في الأسبوع الماضي نزل 50 إلى 60 دولاراً لكل أونصة.

وتوقع ساجد ان تنشط الحركة في سوق الذهب خلال الأسابيع المقبلة، وخصوصاً مع بدء العطلة الصيفية.

يذكر، أن سوق الذهب شهدت ركوداً ملحوظاً خلال الشهور الماضية، وذلك بسبب ارتفاع سعر الذهب من جهة وقلة حفلات الزواج من جهة أخرى

العدد 3220 - الجمعة 01 يوليو 2011م الموافق 29 رجب 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً