العدد 3213 - الجمعة 24 يونيو 2011م الموافق 22 رجب 1432هـ

العوضي: ارتفاع الطلب على المياه... وندرس البيانات لتحديد احتياجات البحرين من الكهرباء

رفع السعة التخزينية للمياه المحلاة إلى 433 مليون غالون وبما يعادل استهلاك 3 أيام

قال الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء عبدالمجيد العوضي، إن الهيئة تدرس وتحلل جميع المعلومات والبيانات المتوافرة حاليّاً عن المنشآت والأنظمة القائمة والمتوقعة للوقوف على احتياجات البلاد من خدمات الكهرباء والماء للأعوام المقبلة، من أجل وضع البرامج المناسبة بهدف تطوير وتقوية جميع القطاعات لتغطية النمو السكاني والاقتصادي والعمراني في البلاد.

وذكر العوضي، في تصريحه عن إنجازات ومشروعات الهيئة حتى صيف 2011، أن الدراسات والتحاليل تأتي لتفادي إنجاز مشروعات أو التأخر عن أخرى تتسبب بمشكلات مستقبلية سواء بنقص الطاقة أو إنشاء محطات وإنتاج طاقة لسنا بحاجة إليها.

وقال الرئيس التنفيذي على صعيد تطوير شبكات نقل وتوزيع المياه، إنه «من خلال رصد إحصائية طلبات التزود بالمياه خلال خمسة الأعوام الماضية يمكننا أن نلاحظ النمو المتزايد على الطلب للمياه في البحرين، فبينما وصل عدد الطلبات في العام 2006 إلى 4354 طلباً للتزود بالمياه، فإن الهيئة خلال العام 2010 تسلمت 5093 طلباً للتزود بالمياه، وقد تم الانتهاء من تنفيذ 4959 طلباً في حين تم إلغاء 603 طلبات لعدم استيفائها الاشتراطات الفنية والإدارية. وهذا يدل على حجم التوسعة في شبكة توزيع المياه، فمع نهاية العام 2010 انتهت الهيئة من إضافة 118.142 متراً من الأنابيب لتوصيل المياه إلى مناطق ومنشآت جديدة في مختلف أرجاء البلاد».

وأوضح أن «الهيئة وضمن مشروع إنشاء شبكة نقل المياه المرتبطة بالمرحلة الثالثة من محطة الحد لإنتاج الكهرباء والماء، فقد تم ضخ ما قدره 15 مليون غالون من المياه يوميّاً من محطة الحد للضخ إلى محطة سلماباد للضخ لتغذية المنطقة الوسطى، وبهذا يكون تم مد 62 كيلومتراً من الأنابيب ضمن هذا المشروع، بالإضافة إلى مد خط نقل المياه على طول شارع الفاتح ليربط خط المياه من محطة الحد بمحطة الحورة».

وذكر «تم الانتهاء من تشييد عدد من الخزانات العلوية بسعة إجمالية قدرها 4 ملايين غالون، حيث تبلغ الطاقة التوزيعية لكل منها مليون غالون منذ العام 2010، وكذلك تشغيل عدد من الخزانات الأرضية بطاقة خمسة ملايين غالون لكل منها».

وأضاف أن «من المؤمل أن ترتفع السعة التخزينية الاستراتيجية للمياه المحلاة في البحرين إلى 361 مليون غالون (أي ما يعادل استهلاك 3 أيام)، وذلك بعد أن تم الانتهاء من تدشين عدد من الخزانات الإضافية بمختلف مناطق البلاد خلال العام 2010 وهذا العام أيضاً، ومن ضمنها خزانات بسعة إجمالية قدرها 21 مليون غالون في محطة أبوقوة للتوزيع».

هذا وبين العوضي أن «العمل في مشروعات محطات نقل وتوزيع المياه الجديدة في كل من مدينة حمد والوسمية (مشروع العرين) قطع شوطاً كبيراً، حيث تضمنت تلك المشروعات إنشاء سبعة خزانات أرضية سعة 5 ملايين غالون لكل منها، وبطاقة إجمالية تبلغ 35 مليون غالون، إضافة إلى خمسة خزانات أرضية سعة 5 ملايين لكل منها وخزان علوي سعته مليون غالون وبطاقة إجمالية تبلغ 21 مليون غالون».

وأردف «كما أن العمل في إنشاء محطة قرب مشروع مرفأ البحرين المالي يسير في مراحله الأخيرة حيث تصل السعة التخزينية لهذه المحطة إلى 6 ملايين غالون وذلك لخدمة عدد من المشروعات الاستثمارية بالبلاد. وبذلك سترتفع الطاقة التخزينية الكلية للمياه في البحرين إلى 433 مليون غالون».

كما تحدث عن المشروعات التي تعمل الهيئة على استكمالها؛ وقال: إن «من بينها مشـروع إنشاء شبكة نقل المياه المرتبطة بمحطة الدور لإنتاج الكهرباء والماء (المرحلة الأولى)، حيث تبلغ الكلفة التقديرية لهذا المشروع 180 مليون دينار وذلك ضمن مشروع تطـوير شبكات نقل المياه 2009 - 2012، ويشمل المشروع إنشاء محطات ضخ وتوزيع ومد خطوط لنقل المياه من محطة الدور للكهرباء والماء وربطها بالشبكة القائمة، إضافة إلى تطوير وإعادة تأهيل أجزاء من الشبكة، حيث يهدف المشروع إلى نقل وضخ وتخزين ما قدره 48 مليون غالون في اليوم».

وتابع العوضي «من المتوقع أن تكون هذه المحطة جاهزة للتشغيل خلال صيف 2011 بحسب الاتفاقية مع شركة الدور للكهرباء والماء. حيث سيساهم هذا المشروع في توفير سعة تخزينية إضافية وتحسين الأمن المائي في البحرين، وتحقيق مرونة في التزويد عن طريق ربط عـدة محطات بأكثر من مصدر مائي من مصادر إنتاج المياه في البلاد. وسيحقق هذا المشروع تلبية الطلـب المتنامي وتحسين الوضع المائي في المحافظات الشمالية والوسطى والجنوبية، كما سيفي باحتياجات المياه للمشروعات الإسكانية والصناعية والاستثمارية بحسب الخطة الاستراتيجية الاقتصادية الوطنية حتى العام 2030».

وختم الرئيسي التنفيذي تصريحه، مبيناً أن «انجازات الهيئة في مجال تأمين احتياجات البلاد من المياه لا يتوقف عند تنفيذ مشروعات جديدة، بل إن الإنجاز المهم والأكبر ينصب على المحافظة على استمرار توفير الخدمة وفق أعلى مستويات الجودة بحسب المعايير الدولية، ولذلك فإن قسم الصيانة التابع إلى إدارة توزيع المياه يقوم بشكل دوري بصيانة شبكة توزيع المياه بالإضافة إلى التجاوب مع الكم الهائل من البلاغات التي يتم تلقيها من جمهور المشتركين عبر مركز الاتصالات».

وأوضح في هذا أن «خلال العام الماضي تم إنجاز 24494 بلاغ تسرب مياه في مختلف المواقع من شبكة توزيع المياه في البحرين، في حين تم الانتهاء من إصلاح 23408 تسربات في عدادات المياه. وتقوم الهيئة ومن خلال مراقبة ورصد هذه الإحصائيات للتسربات التي تحدث في الشبكة بشكل متكرر بالعمل على استبدال خطوط المياه القديمة للمحافظة على الثروة المائية. وللحد من تكرار التسرب فقد بلغ مجموع ما تم استبداله من خطوط مياه قديمة ذات التسربات المتكررة 11558 متراً، ومن جانب آخر تمت صيانة واستبدال 21967 صماماً، وكذلك استبدال 12683 عداد مياه متوقف».

وأفاد بأن «هذا الإنجاز يأتي في إطار التأكد من سلامة الشبكة لضمان تدفق المياه إلى المشتركين بصورة مناسبة وخاصة أن الهيئة تلقت في العام الماضي 16276 شكوى من ضعف المياه»

العدد 3213 - الجمعة 24 يونيو 2011م الموافق 22 رجب 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً