العدد 3213 - الجمعة 24 يونيو 2011م الموافق 22 رجب 1432هـ

جامعة البحرين: الطعن مفتوح بقرار الفصل

أكدت جامعة البحرين أنها لم تفصل أي طالب إلا بأحد سببين؛ الأول: تدني المعدل التراكمي، والثاني: وجود المخالفة المسلكية. ولفتت خلال تعليقها على سؤال «الوسط» عن شكاوى من طلبة مفصولين بأن فصلهم كان من دون سبب بأنه «بإمكان الطالب الذي يعتقد أنه فصل من دون سبب أن يطعن في قرار الفصل وذلك بتقديم استئناف إلى مجلس الجامعة الذي يستطيع – بعد دراسة حالة الطالب – أن يقرر إلغاء الفصل أو تعديله أو أن يأمر بإعادة التحقيق».

وبينت جامعة البحرين أنه بالنسبة إلى الفصل وفقاً لوجود المخالفة المسلكية، فإن الجامعة لم تفصل أي طالب من دون سبب، بل بناء على تحقيق أجرته لجنة تحقيق مع توافر كل الضمانات للطالب لإثبات عدم ارتكابه أية مخالفة مسلكية.


جامعة البحرين: للطلبة المفصولين حق الطعن في قرار الفصل

أكدت جامعة البحرين أنها لم تفصل أي طالب إلا بأحد سببين؛ الأول تدني المعدل التراكمي، والثاني وجود المخالفة المسلكية. لافتة خلال تعليقها على سؤال «الوسط» أخيراً عن شكاوى من طلبة مفصولين بشأن فصلهم من دون سبب، أنه «بإمكان الطالب الذي يعتقد أنه فصل من دون سبب أن يطعن في قرار الفصل وذلك بتقديم استئناف إلى مجلس الجامعة الذي يستطيع – بعد دراسة حالة الطالب – أن يقرر إلغاء الفصل أو تعديله أو أن يأمر بإعادة التحقيق».

وبينت الجامعة أنه «بالنسبة إلى الفصل وفقا لوجود المخالفة المسلكية، فإن الجامعة لم تفصل أي طالب من دون سبب، بل بناء على تحقيق أجرته لجنة تحقيق مع توافر كل الضمانات للطالب لإثبات عدم ارتكابه أية مخالفة مسلكية».

وذكرت «أن الفصل بسبب تدني المعدل التراكمي يسبقه إنذاران أكاديميان وحث الطالب على أن يحاول رفع نفسه من الإنذار ليستمر في الدراسة وإن لم يستطع فإنه يفصل من الجامعة».

وسبق أن علقت الجامعة على موضوع فصل عدد من الطلبة المتفوقين ممن هم في السنة الأخيرة بأن «أعمال التحقيق في حوادث الجامعة لم تفرق بين طالب مستجد أو في السنة الأخيرة، ولا طالب على الإنذار الأكاديمي وآخر ضمن المتفوقين، فإن ارتكاب المخالفة هو واحد في نظر القانون بصرف النظر عمن قام به»، كما سبق أن قال رئيس الجامعة إبراهيم جناحي خلال شهر أبريل/ نيسان الماضي إن «جامعة البحرين اتخذت كل الإجراءات الصارمة الواضحة تجاه كل من ارتكب جرماً في الجامعة، وكونت 3 لجان من شخصيات أكاديمية، وهي فصلت لحد الآن 11 أكاديمياً وأنذرت أكاديميين آخرين، وبالنسبة إلى لجنة الإداريين فقد اجتمعت 59 اجتماعا واستمعت للشهود وأوصت بفصل 40 إداريا، و12 حارس أمن منهم والبقية 28 من الإدارات المختلفة، أما اللجنة الطلابية فتم فصل 120 طالباً وإيقاف 10 طلاب عن الدرس و65 طالباً لم يستجيبوا للطلب وإذا لم يستجيبوا فإنهم سيفصلون، وهناك 10 طلاب تمت تبرئتهم والطلاب المفصولون حتى الآن 200 طالب واللجان مستمرة»، لافتا في تصريحه إلى أن «الأعداد ستزيد في المستقبل القريب».

يذكر أن جامعة البحرين أطلقت حملة تحقيقات واسعة بين صفوف الطلبة والإداريين والأكاديميين في الجامعة كما عمدت إلى فصل عدد منهم وتوقيف آخرين وإنهاء بعثات عدد من الطلبة المبتعثين لنيل الدكتوراه، وذلك على خلفية الأحداث التي شهدتها جامعة البحرين في منتصف شهر مارس/ آذار الماضي والتي ألحقت أضراراً في مباني ومنشآت الجامعة وهددت سلامة الطلبة

العدد 3213 - الجمعة 24 يونيو 2011م الموافق 22 رجب 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً