العدد 3204 - الأربعاء 15 يونيو 2011م الموافق 13 رجب 1432هـ

لجنة «التعاون الزراعي» الخليجية تبحث إنشاء مركز لدراسات «الأمن الغذائي»

بحث المشاركون في الاجتماع الثاني والعشرين للجنة التعاون الزراعي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في أبوظبي، إنشاء مركز لدراسات الأمن الغذائي والمائي، وسبل تطوير المحاصيل الزراعية المستوطنة، وإلغاء رسوم الحجر الزراعي.

وشاركت البحرين بوفد ترأسه وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي، وضم مدير عام بلدية المحرق الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة و مدير عام الثروة السمكية جاسم القصير.

وناقش الاجتماع عدداً من الموضوعات ذات الشأن المشترك، منها الرسوم المقترحة في اللائحتين التنفيذيتين لقانوني المبيدات والأسمدة ومحسنات التربة الزراعية، ومشروع تطوير واستدامة نخيل التمر بدول المجلس، علاوة على ذلك بحث المجتمعون وضع شهادة صحية لتنقل الخيول الرياضية، ومقترحات ومرئيات دول مجلس التعاون بشأن قانون الرفق بالحيوان ولائحته التنفيذية.

وعلى صعيد الثروة السمكية، ناقش المجتمعون تنفيذ مشروع مخازن الأسماك القاعية في الخليج العربي وبحر عمان، إذ أوصوا بالاستمرار بهذا المشروع وسرعة العمل على إنجازه، كما اطلعوا على مقترح البحرين بشأن دراسة موضوع إمكان الاستثمار الزراعي في الخارج، وخصوصاً في الدول الزراعية التي توفر المواد الغذائية الأساسية.

وناقش المجتمعون أيضاً مقترح دولة قطر بإدارة الموارد الوراثية وتطبيقات الهندسة الوراثية باستخدام التقانة الحيوية، إذ أوصوا بأهمية إقامة ورشة عمل عن هذا الأمر.

وفي نهاية الاجتماع، أكد الوزراء المعنيون بالزراعة بدول الخليج العربي على أهمية التعاون الزراعي في ظل التحديات المناخية التي تؤثر على العالم وخصوصاً في محاصيل المواد الغذائية الأساسية، بالإضافة إلى السبل الحديثة في المحافظة على المياه الجوفية في بعض دول المجلس

العدد 3204 - الأربعاء 15 يونيو 2011م الموافق 13 رجب 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً