العدد 3204 - الأربعاء 15 يونيو 2011م الموافق 13 رجب 1432هـ

الثوار الليبيون يحققون انتصارات جديدة غرب البلاد

حقق الثوار الليبيون أمس الأربعاء (15 يونيو/ حزيران 2011) انتصارات جديدة في غرب البلاد واستولوا على بلدتين على الطريق إلى طرابلس، في حين أكد حلف شمال الأطلسي أنه يملك الوسائل لإنجاح مهمته بعد بدء تدخله العسكري في ليبيا قبل شهرين ونصف.

وفي طرابلس، هز انفجاران قويان مساء الثلثاء وسط العاصمة الليبية التي لم تتعرض خلال الأيام الماضية لغارات حلف الأطلسي.

والأربعاء اعتبر قائد عمليات الحلف، الجنرال شارل بوشار أن مهمة الحلف في ليبيا قد تنجز من دون اللجوء إلى قوات برية. وأوضح أن الوضع العسكري في غرب ليبيا يتطور «إيجابياً».

واستولى الثوار الأربعاء على بلدتي زاوية الباقول واللوانية على طريق يفرن (غرب) التي يسيطر عليها الثوار وتقع على بعد 80 كلم من طرابلس بحسب مراسل «فرانس برس». والثلثاء استولى الثوار على الريانية الواقعة على بعد بضعة كيلومترات من زاوية الباقول.

ومنذ ثلاثة أيام يتقدم الثوار على الطريق بين مدينتي الزنتان ويفرن اللتين يسيطرون عليهما، ويعتزم هؤلاء تطهير البلدات الواقعة على هذا الطريق والتي لا تزال في قبضة قوات القذافي كي يتمكنوا من ربط هاتين المدينتين الخاضعتين لهم. وفي زاوية الباقول سير الثوار أمس دوريات في الشوارع وفتشوا المنازل التي كانت تحتلها قوات القذافي.

وأعلن حلف الأطلسي الأربعاء أنه شن الثلثاء غارات على يفرن وأصاب سيارة بيك أب مجهزة برشاش.

وفي الولايات المتحدة حذر رئيس مجلس النواب الأميركي، جون بوينر الرئيس، باراك أوباما الثلثاء من مواصلة العملية العسكرية الأميركية في ليبيا من دون الحصول على موافقة الكونغرس على هذا الأمر.

من جانب آخر، أقر النواب الكنديون الثلثاء تمديد العمليات العسكرية الكندية في إطار مهمة الحلف الأطلسي في ليبيا لمدة ثلاثة أشهر.

وعلى الصعيد الإنساني، ذكرت وكالة الأنباء التونسية الرسمية الأربعاء أن 41 مواطناً ليبياً من بينهم ضباط وعسكريون وصلوا إلى تونس، إلا أنها لم تكشف عن ما إذا كانوا عسكريين منشقين.

وقالت الوكالة أن المجموعة وصلت إلى ميناء الكتف في مدينة بنقردان بولاية مدنين على الحدود مع ليبيا.

من جهته، أعلن مبعوث الكرملين ميخائيل مارغيلوف أنه سيتوجه إلى طرابلس لإجراء محادثات مع وزراء في الحكومة الليبية، بعدما التقى المعارضة الأسبوع الماضي في بنغازي.

وأشار مارغيلوف إلى أن مهمته تندرج «في إطار تعليمات أصدرها الرئيس الروسي»، كما ذكرت وكالة أنباء «ايتار- تاس» الرسمية. وأضاف أنه ينوي عقد لقاء اليوم (الخميس) مع رئيس الحكومة الليبية البغدادي المحمودي ووزير الخارجية، عبد العاطي العبيدي وأعضاء آخرين في الحكومة

العدد 3204 - الأربعاء 15 يونيو 2011م الموافق 13 رجب 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً