العدد 3202 - الإثنين 13 يونيو 2011م الموافق 12 رجب 1432هـ

وزير «الصناعة» يوجه لتيسير انسيابية المواد الغذائية لشهر رمضان

ضاحية السيف - وزارة الصناعة والتجارة 

13 يونيو 2011

شدد وزير الصناعة والتجارة حسن فخرو، على أهمية التعاون والتنسيق بين جميع الجهات المعنية لتيسير كل الأمور المتعلقة بانسيابية البضائع والمواد الغذائية، وخصوصاً تلك التي يزداد الطلب عليها خلال شهر رمضان المبارك.

وأثنى الوزير في هذا الصدد، على التجاوب السريع من قبل كل الأطراف المعنية في الشروع في الترتيبات المتعلقة بشهر رمضان المبارك من ناحية توفير اللحوم الحمراء والدواجن والدقيق بأنواعه المختلفة، بالإضافة إلى الخضراوات والفواكه وغيرها من المواد الأساسية للشهر الفضيل.

جاء ذلك خلال ترؤس وزير الصناعة والتجارة أعمال الاجتماع الحادي والثلاثين للجنة الوطنية لمراقبة الأسعار في مكتبه صباح أمس الاثنين (13 يونيو/ حزيران 2011)، بحضور عددٍ من كبار التجار والمستثمرين والمستوردين للسلع والمواد الغذائية والتموينية في البحرين، إلى جانب ممثلي الجهات والجمعيات المعنية.

وفيما يتعلق بتوفر الخضراوات والفواكه، أشار أحد المستثمرين إبراهيم الأمير، إلى توافر كميات كبيرة من الخضراوات والفواكه التي تغطي الاحتياج المحلي وتزيد عليه، إذ تتم إعادة التصدير للدول المجاورة وبأسعار مناسبة أقل في أحياناً كثيرة من دول المصدر.

وتحدث الأمير عن تشبع السوق المحلية من مختلف الخضراوات والفواكه الموسمية التي يرد معظمها بغزارة من المملكة العربية السعودية - وهي أكبر مصدر للبحرين لهذه المواد - إلى جانب الأردن وسورية ولبنان وتركيا ومصر واليمن التي أبرمت مع بعض التجار فيها اتفاقيات لتوريد الخضراوات والفواكه، بالإضافة إلى الهند وباكستان وغيرهما من دول العالم.

وبالنسبة للحوم الحمراء، فاستعرض الاجتماع الجدول الزمني لوصول الشحنات من الأغنام الأسترالية. وأكد رئيس مجلس إدارة شركة البحرين للمواشي إبراهيم زينل، أن الشركة تعكف على الترتيبات الخاصة بشحنات الأغنام للاستعداد لشهر رمضان، بالإضافة إلى الأبقار الحية واللحوم المجمدة التي تستوردها من المصادر الأخرى في البلاد، مستعرضاً جدول مواعيد وصول الشحنات من الأغنام الحية والأبقار استعداداً لشهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى ما يقارب الـ 1200 رأس من الأغنام المبردة بشكل يومي. وفي هذا الإطار، شدد وزير الصناعة والتجارة على ضرورة التأكد من تلك الشحنات ومواعيد وصولها، والحرص على وجود مخزون كافٍ منها لتغطية الطلب المحلي الذي يصل إلى نحو 100 ألف رأس لشهر رمضان المبارك فقط، مؤكداً أن كل هذه الإجراءات تنبع من حرص الحكومة والوزارة على محاربة التواطؤ والاحتكار والغش التي تجرمها الدولة ويحاسب مرتكبوها بقوة القانون.

من جانبه، أكد الوكيل المساعد لشئون الزراعة بوزارة البلديات والتخطيط العمراني سلمان الخزاعي، وجود توجهات لدى بعض المستثمرين في البلاد لتأسيس شركة مواشٍ جديدة ومسلخ تابع لهم، إضافة إلى توجه بعض الجهات في منطقة المحرق لإنشاء مسلخ في موقع المسلخ المؤقت الذي أنشئ العام الماضي بالقرب من فرضة المحرق للإيفاء باحتياجات المحرق وتفادياً للمشاكل الناتجة عن بعد المسافة للمسلخ المركزي الحالي. وأشار إلى قيام وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني بدراسة استحداث مصادر أخرى لاستيراد المواشي الحية عن طريق الجو، منها: كازخستان وجورجيا في آسيا الوسطى.

وفيما يتعلق بمقترح إيجاد حلول محلية أو إقليمية لموضوع تربية المواشي الحية لتوفيرها لدول مجلس التعاون، وجه الوزير المسئولين المعنيين بالوزارة ووزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني لإدراج هذا الموضوع ضمن جدول أعمال لجان التعاون التجاري واللجان الأخرى ذات الشأن الزراعي

العدد 3202 - الإثنين 13 يونيو 2011م الموافق 12 رجب 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً