العدد 3198 - الخميس 09 يونيو 2011م الموافق 08 رجب 1432هـ

اكتشاف "فقاعات مغناطيسية" مضطربة تملأ حافة النظام الشمسي

رسم للفقاعات المغناطيسية   (رويترز)
رسم للفقاعات المغناطيسية (رويترز)

قال علماء فلك مساء أمس (الخميس) إن حافة النظام الشمسي مليئة بعدد هائل من "الفقاعات المغناطيسية" المضطربة، وهو اكتشاف يغير الأفكار المتعلقة بهذه المنطقة، ومدى تفاعل باقي المجرة مع النظام الشمسي.
اكتشفت المركبتان الفضائيتان "فوياجر"، اللتان قضيتا أكثر من ثلاثة عقود في رحلة إلى الحدود الخارجية للنظام الشمسي، وجود تغيرات غير متوقعة في المجال المغناطيسي الذي يخرج من الشمس. جاء هذا الاكتشاف عندما وصلت سفينتا الفضاء إلى الغلاف الشمسي، وهو الجزء الخارجي للنظام الشمسي.
ويبلغ عرض هذه الفقاعات المغناطيسية الطويلة، التي تشبه النقانق، ما يقرب من 160 مليون كيلومتر. وقال أستاذ علم الفلك بجامعة ميريلاند الأميركية جيمس داركي إن هذه الفقاعات تحدثا نشاطا مضطربا للغاية في تلك المنطقة، "تماما مثل الأجزاء الأكثر امتلاء بالفقاعات في الجاكوزي (أحواض المياه الساخنة الفوارة) ". يعني هذا الاكتشاف أن الأشعة الكونية المجرية الضارة التي تدخل النظام الشمسي من باقي أنحاء المجرة يجب أن تمر أولا عبر هذه الفقاعات، مما يجعلها تتعرض لسلسلة من الارتدادات قبل أن تدخل النظام الشمسي.
يذكر أن المركبتين الفضائيتين "فوياجر 1" و"فوياجر 2" وصلتا إلى الغلاف الشمسي في العقد الماضي، ولا تزالان تجوبانه حتى الآن.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً