العدد 3198 - الخميس 09 يونيو 2011م الموافق 08 رجب 1432هـ

المحكمة تقضي بالسماح لمطلقة بالسفر مع أبنائها

حكمت المحكمة الشرعية المستعجلة برفض دعوى بحريني بمنع أبنائه الخمسة من مطلقته من السفر خارج البحرين خوفاً من تهريب الأخيرة للأبناء إلى إيران وعدم العودة بهم.

وتتحصل وقائع الدعوى، كما ترويها وكيلة أم الأولاد الخمسة، المحامية عبير العنزي، في أن الأب تقدم بدعوى أمام المحكمة الشرعية المستعجلة يطلب فيها منع سفر أبنائه الخمسة من مطلقته، وأسس دفاعه على أنه بعد حصول زوجته على حكم بضم حضانة الأطفال إليها، وادعائه بعدم التزامها بأوقات الزيارة، فإنه يخشى أن تسافر إلى إيران وتأخذ معها الأبناء الخمسة ولا تعود مرة أخرى إلى البحرين، وقال إنها قامت بتهديده بذلك.

ودفعت المحامية العنزي في مذكرة الدفاع بشأن مواعيد الزيارة بأن موكلتها هي الأكثر التزاماً بمواعيد الزيارة من المدعي الذي اعتاد التغيب عن الحضور للمركز الاجتماعي وتسلم الأطفال، بل يقوم في بعض الأوقات بتقليص وقت الزيارة إلى ساعة واحدة فقط ويقوم بإرجاع الأطفال لعدم تحمله مسئوليتهم، واستدلت بذلك على التقارير الصادرة عن وزارة التنمية الاجتماعية بمعرفة المركز الاجتماعي.

وأضافت العنزي أن المدعي زعم أن موكلتها إيرانية الأصل لذلك فهو يخشى من سفرها مع الأبناء إلى هناك وبالتالي لا يتم تنفيذ حكم الزيارة، وردت بأن هذا الادعاء هو مجرد كلام مرسل لا صحة له في الواقع والقانون، حيث إن المدعى عليها بحرينية الجنسية وتعمل بوظيفة مدرسة في إحدى المدارس الحكومية في مملكة البحرين، كما أنه تمت ترقيتها إلى مدرسة أولى لانتظامها في العمل وانضباطها وإنتاجها وتطويرها للبرامج الدراسية، وليس من المنطق أن تترك كل هذه الميزات لتغادر البحرين إلى إيران، كما أنه ليست لها أي أملاك هناك ولا أعمال، وكل إخوانها وأخواتها وأهلها في البحرين.

علاوة على أن أطفالها يحملون الجنسية البحرينية، ولا يعقل أن تقيم في بلد لا يحملون جنسيتها وتترك وطنها الأصلي، مؤكدة أن تلك الادعاءات كيدية تنفيذاً لتهديده لها عندما قامت برفع دعوى التطليق للضرر ضده.

وأشارت وكيلة الزوجة إلى أن المدعي أقام دفاعه على نص المادة 138 / الفقرة أ التي نصت على: «ليس للحاضنة أن تسافر بالمحضون إلى دولة أخرى للإقامة إلا بإذن وليه أو وصيه». وأوضحت أن المادة جاءت صريحة في تحديد نوع الفترة المقصود معها حظر سفر الحاضنة بالمحضون إلى دولة أخرى إلا بإذن وليه أو وصيه، وهي الإقامة، أي لفترة طويلة يقيم فيها الشخص في بلاد أخرى قد تكون للعلاج أو الدراسة أو عمل، وقد تطول سنة أو سنتين أو أكثر

العدد 3198 - الخميس 09 يونيو 2011م الموافق 08 رجب 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً