العدد 3193 - السبت 04 يونيو 2011م الموافق 03 رجب 1432هـ

الجهاز المركزي للمعلومات يدشن أطلس البحرين الإلكتروني

المنامة - الجهاز المركزي للمعلومات 

04 يونيو 2011

صرح مدير إدارة نظم المعلومات الجغرافية بالجهاز المركزي للمعلومات خالد عبدالرحمن الحيدان بأن الجهاز دشن أطلس البحرين الالكتروني في إطار الخدمات التي يقدمها لجميع قطاعات البحرين وكذلك في إطار الخدمات الالكترونية التي يقدمها الجهاز بشكل مستمر.

وأضاف أن بإمكان المستخدم تصفح صفحات الأطلس الالكتروني بكل سهولة ويسر من خلال أدوات سهلة علماً بأن الأطلس الالكتروني متاح من خلال الموقع (www.bahrainatlas.gov.bh) والموقع الرسمي للجهاز المركزي للمعلومات (www.cio.gov.bh) وموقع مكتشف البحرين www.bahrainlocator.gov.bh وموقع قاعدة المعلومات الجغرافية الوطنية www.bsdi.gov.bh.

ويأتي إطلاق الأطلس الالكتروني بعد الإقبال الكبير من جميع الجهات على أطلس البحرين الورقي من وزارات الدولة والقطاع الخاص والمدارس والطلبة والمواطنين والمقيمين، وهو ما يعكس أهمية الأطلس وما يقدمه من معلومات مهمة ذات فائدة لجميع الجهات. وأوضح أن الأطلس مزود بالمعلومات الخاصة بالعناوين والطرق والمناطق والمجمعات مع أحدث الصور الفضائية.

وأضاف أن أطلس البحرين يأتي ضمن سلسلة من الإنجازات والخدمات والمخرجات التي يقدمها الجهاز المركزي للمعلومات في هذا المجال، ويمكن للفرد من خلال أطلس البحرين استكشاف المواقع المهمة في البحرين، حيث تسهل عملية وصول المستخدم إلى أي عنوان أو موقع وذلك من خلال إبرازه لجميع أسماء وحدود المحافظات والمناطق والمجمعات مع الشوارع والطرق الرئيسية، إضافة إلى دمج جميع البيانات فوق صور فضائية لجميع أنحاء البحرين ما يجعل تحديد المواقع ميسراً.

وأضاف أن أطلس البحرين يأتي ضمن الإستراتيجية العامة للجهاز المركزي للمعلومات التي تقدم من خلال إدارة نظم المعلومات الجغرافية خدمات كالموقع الإلكتروني مكتشف البحرين (bahrainlocator.gov.bh) وتوفير خدمة استكشاف المواقع في البحرين من خلال الهاتف النقال وذلك تماشياً مع سعي الحكومة المتواصل إلى تقديم برامج لتنمية البحرين في جميع المجالات وخاصة الاقتصادية منها.

وبين أن ذلك يأتي أيضاً في إطار التطوير المستمر ومواكبة أحدث التقنيات بما يخدم قطاع المعلومات الجغرافية في البحرين. وقد حرصت إدارة نظم المعلومات الجغرافية على تقديم أطلس البحرين 2010 على هيئة إلكترونية بالإضافة إلى الورقية بما يوفر معلومات جغرافية مهمة للقطاعين العام والخاص والمواطنين والمقيمين ويمكِّن الجميع من الوصول إلى المعلومات المطلوبة بسهولة ويسر.

وأضاف أن إدارة نظم المعلومات الجغرافية تحرص على تنفيذ المشاريع التي تنعكس إيجابيّاً على التنمية وخدمة المواطنين والمقيمين. مفيداً بأن الإدارة استطاعت في فترة وجيزة تكوين قاعدة بيانات جغرافية متكاملة على مستوى البحرين تضم الكثير من البيانات الخاصة بالطرق والعناوين والمباني والصور الفضائية والمواقع المهمة وغيرها، إدراكاً لأهمية المعلومات الجغرافية لأنها تمثل الجزء الأكبر من البنية التحتية لأي بلد. مضيفاً أن الأطلس هو نتاج قواعد البيانات الجغرافية المتطورة.

وأوضح أنه بالإضافة إلى جميع الخدمات المقدمة حاليّاً ستكون هناك مخرجات أكثر ستنعكس إيجابيّاً على التنمية وخدمة المجتمع

العدد 3193 - السبت 04 يونيو 2011م الموافق 03 رجب 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً