العدد 3177 - الخميس 19 مايو 2011م الموافق 16 جمادى الآخرة 1432هـ

المكفوفون يؤدون امتحانات نهاية العام الدراسي

بدأ 13 طالباً من المكفوفين الدارسين بالمرحلة الثانوية بمدارس وزارة التربية والتعليم امتحاناتهم النهائية مع أقرانهم طلبة المدارس موزعين على (9) مدارس بالمرحلة الثانوية، و6 من الطلبة المكفوفين موزعون على 4 مدارس بالمرحلة الإعدادية و8 من الطلبة موزعون على 8 مدارس بالمرحلة الابتدائية ومدرسة خاصة.

وقال مدير المعهد السعودي البحريني للمكفوفين: إن إدارة المعهد وكل أقسامه استعدت للامتحانات النهائية حيث انتهى قسم طباعة برايل من طباعة جميع أسئلة امتحانات شهادة المرحلة الثانوية والإعدادية في وقت مناسب. مضيفا أن قسم طباعة الكتب بالمعهد قام بجهد مضاعف خلال الفترة السابقة تمثل في الانتهاء بتسليم كل الأسئلة إلى إدارة الامتحانات بوزارة التربية والتعليم ليتسنى لهم توزيعها على مختلف المدارس الثانوية والإعدادية كما قام بالانتهاء من طباعة الامتحانات الوطنية التي أشرفت عليها هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب للصف الثالث الإعدادي والتي اختتمت الأسبوع الماضي.

وأوضح أن القسم أدى دوره كاملا خلال هذا العام وذلك بطباعة جميع الكتب الدراسية لكل المراحل الدراسية بالإضافة إلى المذكرات وأسئلة الامتحانات الشهرية ومنتصف الفصل الدراسي ونهاية الفصل الدراسي الثاني أيضا، وأوضح أن القسم برئاسة جاسم علي بذل جهدا كبيرا في الانتهاء من طباعة هذه الامتحانات في وقت قصير، مشيداً بالوقت نفسه في الدعم الذي يلقاه المعهد من قسم إعداد الكتب بإدارة المناهج بوزارة التربية والتعليم، وخاصة رئيس القسم فاروق صالح، الذي قام بطباعة بعض الكتب المقررة على المرحلة الثانوية على أجهزة الحاسوب العادية.

وأشار إلى أن إدارة المعهد وبالتنسيق مع الإدارات المعنية بوزارة التربية والتعليم وخاصة إدارة التربية الخاصة وإدارة المناهج تمكنت من وضع آلية لتفعيل مبدأ الدمج التربوي للطلبة المكفوفين.

وأوضح مدير المعهد أن التنسيق مستمر لتذليل كل المشكلات التي تتعلق بالطالب الكفيف داخل المدرسة، موضحا أن (27) طالباً وطالبة يدرسون مع أقرانهم الأسوياء في هذه المدارس، مشيدا بالدعم الذي يلقاه الطلبة من لدن وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي وكل المسئولين وخاصة مديرة إدارة التربية الخاصة أمينة عبدالله كمال الذين لا يألون جهدا في إبراز هذا المنبر الإنساني النبيل.

وقال: بالتنسيق مع إدارة الامتحانات تم تشكيل لجان خاصة لعملية ترجمة الإجابات من خط برايل إلى الخط العادي (عملية التصحيح) حيث سيتم توزيع عدد من المدرسين على كل المدارس وخاصة لجان الامتحانات للمرحلة الثانوية ومقرها مدرسة مدينة عيسى الثانوية للبنات ولجان المراحل الإعدادية، علماً أن المعهد قام بطباعة (119) نسخة امتحان بخط برايل للطلبة بالمرحلة الثانوية فقط.

ودعا أولياء أمور الطلبة المكفوفين إلى تهيئة أجواء دراسية مناسبة لأبنائهم ومساعدتهم على المراجعة، مؤكدا استعداد المعهد لإقامة دورات متنوعة لهم على مدار العام وخاصة الدورات التدريبية لتعليم كيفية تدريس الطلبة المكفوفين.

من جهة أخرى أدى الطالب الكفيف بمدرسة عثمان بن عفان الإعدادية للبنين، عبدالله عصام الملا، الطالب بالصف الثالث الإعدادي الامتحانات الوطنية - هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب - بالمعهد على مدى أسبوع، حيث قام أساتذة المعهد بمتابعة الطالب خلال أدائه الامتحانات في مواد (اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات والعلوم) حيث قام قسم طباعة برايل بتحويل تلك الامتحانات إلى خط برايل ليتسنى للطالب أداء الامتحانات بيسر

العدد 3177 - الخميس 19 مايو 2011م الموافق 16 جمادى الآخرة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً