العدد 3171 - الجمعة 13 مايو 2011م الموافق 10 جمادى الآخرة 1432هـ

«الصحة» تؤيد إنشاء مركز غسيل كلى بمدينة عيسى

أبدت وزارة الصحة تأييدها لاقتراح برغبة يدعو لإنشاء مركز غسيل كلى بمدينة عيسى.

وأفادت الوزارة بأنها تتفق مع فكرة الاقتراح برغبة من حيث المبدأ، حيث يعد إنشاء مراكز فرعية لغسيل الكلى من المشاريع التي توليها الوزارة جل اهتمامها، وعليه ستتم دراسة الاقتراح المذكور وفي حال ثبوت جدواه فسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لإدراجه ضمن موازنتها.

وقالت: «في الوقت الحاضر تقدم خدمة غسيل الكلى في مجمع السلمانية الطبي، بالإضافة إلى مركز جديد وهو مركز عبدالرحمن كانو الواقع في منطقة البسيتين والذي من المتوقع أن يتم افتتاحه خلال الفترة بين أبريل/ نيسان ومايو/ أيار 2011 ومركز آخر سيتم بناؤه على نفقة الوجيه شيخان الفارسي في المحافظة الشمالية». من جانبهم قال مقدمو المقترح: «إن مدينة عيسى تُعدّ من المناطق التي توصف بالكثافة السكانية العالية، حيث يقطنها ما يربو على 80 ألف نسمة، وتتوسط المنطقة الوسطى وتعتبر أحد المنافذ والمعابر إلى بقية مناطق البحرين».

ولفتوا إلى أنها «تفتقر لوجود مركز متخصص لغسيل الكلى، الأمر الذي يستدعي من يحتاج إلى هذه الخدمة إلى زيارة مجمع السلمانية الطبي في مدينة المنامة، حيث لا تُقدم هذه الخدمة إلا في مستشفى واحد في البحرين». وذكروا أن «عملية غسيل الكلى تحتاج إلى 3 ساعات، ويحتاج لها المريض مرةً كلّ يومين أو بحسب درجة تعطل الكليتين لديه عن العمل، وتعتبر هذه العملية شاقة جداً على جسم المريض».

وأشاروا إلى أن «بعد المستشفى وطول الطريق يزيد من معاناة المرضى من المواطنين، في حين تكفّل الدستور بتوفير الرعاية الصحية للمواطنين بكل الإمكانيات الممكنة وتوفير سبل العيش الكريم»

العدد 3171 - الجمعة 13 مايو 2011م الموافق 10 جمادى الآخرة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً