العدد 1303 - الجمعة 31 مارس 2006م الموافق 01 ربيع الاول 1427هـ

60 مكالمة للإسعاف يومياً و20 منها فعلية

كشف رئيس خدمات الإسعاف بمجمع السلمانية الطبي محمد عبدالرحيم أن الإسعاف يتلقى 60 مكالمة طوارئ يومياً، 20 في المئة منها فقط حالات تستحق الطوارئ.

وأوضح عبدالرحيم ان المسعف الطبي الموجود في غرفة المراقبة يتلقى يوميا بين 80 و90 مكالمة ويقوم بتقييم الحالات التي تتصل طالبة الإسعاف من خلال تصنيفها إلى معتدلة أو طارئة، وعزا تأخر وصول سيارة الإسعاف أحيانا إلى سوء استخدام سيارات الإسعاف إذ ان بعض الحالات ليست حالات طارئة، كما ان بعض المتصلين لا يعطون الموظف المعني عناوين كاملة ولا يوضحون الحالة بالشكل الذي يمكن الموظف من تصنيفها.

وتطرق إلى توزيع سيارات الإسعاف إذ يتم ذلك بحسب الكثافة السكانية، فهناك 3 مراكز للإسعاف، وما مجموعه 5 أو 6 سيارات إسعاف في مجمع السلمانية الطبي وسيارتان في المحرق، إذ إن هناك قانونا دوليا يطبق في الكثير من الدول الكبرى بمعدل سيارة إسعاف لكل 20 ألف نسمة ولكن الوضع في البحرين مختلف قليلا نظرا لصغر مساحة البحرين.

وتطرق عبدالرحيم إلى أن هناك خططا مستقبلية لزيادة عدد سيارات الإسعاف وكذلك عدد الموظفين وتوفير 12 جهازا يتم إدخال رقم الطريق والمجمع الذي وقع فيه الحادث ليحدد مكانه.

وعن مشاركة خدمات الإسعاف في فعاليات سباق الفورمولا 1 قال: «شاركنا في فعاليات الفورمولا بـ 10 سيارات إسعاف 7 منها داخل الحلبة للسباق وواحدة في العيادة الطبية داخل الحلبة وأخرى للجماهير وواحدة احتياط للحالات الطارئة، وكان لدينا 10 سواق إسعاف و10 مسعفين».

وبسؤاله عما إذا كانت فعاليات الفورمولا أثرت على خدمات الإسعاف بمجمع السلمانية الطبي أجاب «لم يحدث نقص في إسعاف مجمع السلمانية ولا في فعاليات الفورمولا إذ كان في السلمانية 7 سيارات إسعاف من وزارة الصحة وسبعة مسعفين وسبعة سواق وتمت الاستعانة بسيارتين من مستشفى عوالي وسيارة من الداخلية وأربع سيارات إسعاف من العسكري»

العدد 1303 - الجمعة 31 مارس 2006م الموافق 01 ربيع الاول 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً