العدد 3158 - السبت 30 أبريل 2011م الموافق 27 جمادى الأولى 1432هـ

طلبة البحرين في مصر: عدنا لجامعاتنا وأوضاعنا مستقرة

استأنف الطلبة والطالبات البحرينيون دراستهم في الجامعات المصرية منذ زهاء شهر ونصف الشهر وانخرطوا في الدراسة التي علقت أخيرا في عدد من الجامعات والمعاهد بسبب الأوضاع الأمنية التي ألمَّت بجمهورية مصر العربية خلال الأشهر القليلة الماضية.

وفي ذلك، قال عدد من الطالبات البحرينيات في الجامعات المصرية لـ «الوسط» إنهن عدن وزملاءهم وزميلاتهن للدراسة مع مطلع الشهر الماضي ومن المزمع أن ينهين فصلهم الدراسي مع بداية شهر يوليو/ تموز المقبل.

وذكرن أن وزارة التربية والتعليم سبق أن دعت الطلبة للعودة إلى جامعاتهم اعتبارا من نهاية فبراير/ شباط الماضي، وعاد الطلبة فعليا مطلع الشهر الماضي.

ووصفن الوضع في العاصمة المصرية (القاهرة) بالمستقر نسبيا، مستدركات بأنهن يتجنبن الشوارع الرئيسية ومواقع التجمعات، في الوقت الذي يذهبن إلى جامعاتهن بسهولة ويخرجن لزيارة بعضهن ويقصدن المجمعات في الإجازة الأسبوعية.

وقلن: «هناك حظر تجوال من الثانية فجرا حتى الخامسة صباحا وإن زميلاتنا الدارسات في جامعات 6 أكتوبر يتجنبن الخروج ليلا، كما أنهن يركبن سيارات أجرة سبق أن تعاملن مع أصحابها طوال سنوات دراستهن وان حظر التجوال لا يطبق على طلبة وطالبات الامتياز (طلبة الطب)».

ولفتن إلى ندرة وجود السياح فضلا عن طلبة الانتساب والذين أجل الكثير منهم دراستهم إلى الفصل الصيفي، الأمر الذي خفـَّض سعر الشقق والمواصلات.

وأشرن إلى أن الطلبة الذين عادوا هم طلبة الانتظام وأن الطلبة المنتسبين من الخليجيين عاد القليل منهم فيما أجل معظمهم دراسته إلى الفصل الصيفي، لافتات إلى أن بعض الطلبة تأجلت دراستهم لسنة كاملة ولاسيما من يدرسون انتساب وتعمد جامعاتهم إلى تقديم امتحانات لهم مرة واحد في السنة، وذلك في الفصل الدراسي الثاني فقط من كل عام.

وفي سياق ذي صلة، قصد عدد من طلبة معهد البحوث والدراسات العربية في مصر المعهد وذلك لاستكمال إجراءات تحضيرهم لنقاش رسالة الماجستير، في حين آثر عدد منهم ولاسيما الذين مازالوا في مرحلة الدبلوما العليا تأجيل امتحاناتهم إلى الفصل الصيفي والانسحاب من هذا الفصل، على رغم صدور بيان لوزارة التربية والتعليم في منتصف الشهر الماضي يؤكد أن السفارة المصرية لدى مملكة البحرين طمأنت طلبة البحرين الدارسين في الجامعات المصرية، مؤكدة أن السلطات المصرية اتخذت جميع التدابير والإجراءات اللازمة للحفاظ على أمنهم وسلامتهم وأنه تمت مخاطبة جميع الجهات المصرية المعنية، لاتخاذ جميع التدابير اللازمة للحفاظ على أمن وسلامة الطلاب البحرينيين الدارسين في مصر في المراحل الدراسية المختلفة، وأصدر وزير الخارجية المصري تعليماته بمتابعة أوضاع هؤلاء الطلبة.

يذكر أن الأحداث الأمنية التي شدتها جمهورية مصر العربية أدت إلى تعليق الدراسة في جامعاتها ولجوء معظم الدول إلى إجلاء طلبتها من مصر خلال شهر يناير/ كانون الثاني الماضي إلى حين عودة الأوضاع إلى نصابها واستئناف الدراسة من جديد

العدد 3158 - السبت 30 أبريل 2011م الموافق 27 جمادى الأولى 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً