العدد 3153 - الإثنين 25 أبريل 2011م الموافق 22 جمادى الأولى 1432هـ

«البيئة» و «حماية القرش البريطانية» توقعان مذكرة لحماية سمك أبوسياف

ضاحية السيف - الهيئة العامة للبيئة 

25 أبريل 2011

اتفقت الهيئة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية مع جمعية حماية القرش البريطانية على توقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين في الميادين المتعلقة بحماية أسماك القرش في المياه الإقليمية لمملكة البحرين تشمل إجراء المسوحات وتنفيذ برامج التوعية وتعزيز تدابير الحماية لهذا النوع من الأسماك. جاء ذلك خلال اجتماع المدير العام لحماية البيئة والحياة الفطرية عادل الزياني يوم الاثنين (11 أبريل/ نيسان 2011) مع رئيس جمعية حماية القرش البريطانية ريتشارد بيرس.

وبمقتضى مذكرة التفاهم، ستنفذ جمعية حماية القرش مسحاً واسعاً مقترحاً في شهر أبريل/ نيسان 2012 يهدف إلى التعرف على أنواع أسماك القرش المتواجدة في المياه الإقليمية لمملكة البحرين وتحديد مناطق انتشارها.

وتطرق الاجتماع إلى الجهود المشتركة المبذولة لحماية سمك القرش من نوع أبوسياف Pristis zijsron إذ استعرضت الهيئة العامة مساعيها الرامية إلى إصدار قرار خاص بحماية هذا النوع من أسماك القرش يتضمن حظر صيده وتداوله في الأسواق المحلية. يشار إلى أن سمك القرش من نوع أبوسياف Pristis zijsron يتواجد في المياه الإقليمية البحرينية ويعتبر من الأنواع النادرة والمهددة بالانقراض على النطاق العالمي.

وأشاد رئيس جمعية حماية أسماك القرش البريطانية ريتشارد بيرس بالجهود التي تبذلها الهيئة العامة في سبيل حماية أسماك القرش والبيئة البحرية عامة، معرباً عن شكره للهيئة العامة على دعوتها للجمعية لإجراء المسح البيئي المقترح لأسماك القرش. من جهتها، نوهت الهيئة العامة بالجهود الحثيثة التي تبذلها جمعية حماية القرش، متطلعة إلى أن تساهم مذكرة التفاهم المشتركة في توثيق أطر التعاون والتنسيق مع هذه الجمعية في مجال حماية أسماك القرش في الخليج العربي

العدد 3153 - الإثنين 25 أبريل 2011م الموافق 22 جمادى الأولى 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً