العدد 1299 - الإثنين 27 مارس 2006م الموافق 26 صفر 1427هـ

المنافسة الودية بين «الواي فاي» و«الواي ماكس»

عبيدلي العبيدلي Ubaydli.Alubaydli [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

دعت شركة «إنتل» هيئات تنظيم الاتصالات العربية إلى العمل لتوفير بيئات التنظيم الكفيلة بتسريع انتشار تقنية «واي ماكس» (WiMAX) في دول المنطقة، انطلاقا من إيمان الشركة بأن التقنية هي من العناصر الضرورية، التي ستساعد في استمرار تقدم المنطقة في المستقبل القريب.

وأكد عبدالرحمن جرار المدير الإقليمي للشئون الحكومية في «إنتل» الشرق الأوسط وتركي وافريقي، في كلمة ألقاها خلال اجتماع شبكة منظمي شركات الاتصالات العربية الذي عقد أخيراً في أبوظبي، أهمية تقنية «واي ماكس» للمنطقة. وقال إن «إنتل» تبذل ما في وسعها لتوفير السبل اللازمة لنشر هذه التقنية، وإن على الشركات الخاصة والمؤسسات الحكومية أن تدرك أن تقنية «واي ماكس» أداة ضرورية من أجل النجاح في المستقبل.

ويثير اقرار المستوى الجديد للنطاق العريض المتنقل اللاسلكي المعروف برمز IEEE802.11Eالكثير من الاسئلة بخصوص مستقبل الـواي فاي (WiFi) للاتصالات اللاسلكية بالانترنت لمدى 45 متراً، إذ إن 90 في المئة تقريباً من الكمبيوترات الحضنية تباع الآن وهي تحتوي على نظام استقبال «واي فاي» اللاسلكي، وهي التقنية التي تم تبنيها في المؤسسات والبيوت، وبالاضافة إلى ذلك، فإن عدد المناطق الساخنة الخاصة بـالواي فاي مستمر في الزيادة.

ولكن هل ستؤدي نسخة متنقلة من الـ «واي ماكس» لاتصالات لاسلكية لمدة 10 كيلومترات، وغيرها من تقنيات النطاقات العريضة إلى التعدي على الـ «واي فاي» والتقليل من أهميته؟ وفي النهاية يثار السؤال الآتي: لماذا نبحث عن مناطق «واي فاي» ساخنة عندما توفر لك تقنية النطاقات العريضة المتنقلة امكان استخدام الانترنت في أي مكان؟

روبرت ألبرت رئيس قطاع التكنولوجيا لشركة آي باس IPASS يعتقد أنه في الوقت الذي ستتنافس تقنيات مثل «واي ماكس» المتنقلة مع تقنية «واي فاي»، فإنها لن تحل محل النقاط الساخنة، وكانت «آي باس» احتفلت أخيراً بنمو شبكة «واي فاي» الخاصة بها، إذ بلغ عدد المناطق الساخنة فيها 35 ألف نقطة.

ويوضح ألبرت أنه بين الآن والعام 2007 سيجري نشر عدد مهم من شبكات الـ «واي فاي»، فمن سان فرانسيسكو إلى فيلادلفيا تتجه الكثير من المدن الأميركية إلى الـ «واي فاي» بالنسبة للسكان وخدمات الطوارئ، كما أن شركات مثل سيسكو وغوغل تستخدم هذه التقنية فعلاً.

من جانب آخر، يوضح نائب رئيس التسويق في شركة الفاريون لمعدات واي ماكس كارلتون اونيل أن واي فاي ستستخدم لتعويد الناس على شبكات متحركة سريعة، التي ستؤدي إلى زيادة الطلب على واي ماكس. ووصف ذلك الامر «بـالمنافسة الودية بين التقنيتين»

إقرأ أيضا لـ "عبيدلي العبيدلي"

العدد 1299 - الإثنين 27 مارس 2006م الموافق 26 صفر 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً