العدد 1294 - الأربعاء 22 مارس 2006م الموافق 21 صفر 1427هـ

الكذابون

سعيد محمد saeed.mohd [at] alwasatnews.com

لماذا نكذب؟ ذلك سؤال لا تتطلب إجابته إلا عبارة واحدة بسيطة وهي: «لأن قول الحقيقة في الوضع المر صعب، وقول غيرها يعتبر أكذوبة دون ريب!»... أما لماذا يكذبون ولماذا تكذبون أنتم أيضاً فهذه قصتها قصة! فالكل أصبح في هذا البلد يفهم الكذب ويتلقاه ويشرحه وينشره على طريقته... لكنه يبقى كذباً، من قبيل:

- إعلان نوايا حسن النوايا والمحبة والتفاهم وتجاوز الأزمات بين أبناء البلد ودحض الطائفية والتأكيد على اللحمة الوطنية وتجسيد معاني الأسرة الواحدة و... قصيدة طويلة من أبيات ما قرأت عين أبدع منها أو أكثرها بلاغة!

- الإصرار على الكذب على السلطة وعلى الدولة وعلى (أولي الأمر) باستمرار اشاعة القول إن الناس تعيش في بحبوحة من العيش، وأن أقل مواطن.. لا يقل راتبه عن راتب أكثر اللاعبين (احترافاً) في العالم، وأن المواطن الذي يستخدم سيارة (راديترها يفوح) فهذا مواطن يريد أن يتسلى بالعودة الى أيام العذاب فقط لأنه مل الرفاهية!

- لقد امتلأت البلاد بالمشروعات الإسكانية، حتى وصلنا الى مرحلة صرنا نخاف فيها من إنشاء البيوت على البيوت وتداخل الأراضي في الأراضي، وبناء العمارات السكنية على اخواتها... حتى صار المواطن ينام مطمئناً وهو يضع (المصاصة) في فم طفله الرضيع لينام وهو ضامن أن وحدته السكنية جاهزة ومذخرة له حتى يكبر ويتزوج وينجب أطفالاً.

- حتى اذا عاشت البلاد أوضاعأً صعبة، ومرت بحال من الاضطراب الأمني، فإن الدافع الأول لأولئك المتصيدين، هو استغلال الظرف للتنكيل الطائفي واثبات ولاء مبني على كوميديا اللحظة، التي وإن اضحكت الكثيرين، لكنها ستبكيهم يوماً حتماً.

- المسئولون الذين يفتحون أبوابهم لكل المواطنين والمقيمين هم في الحقيقة أناس على مستوى كبير من الوطنية، لكن حين يزورهم الناس ويجدون المكتب مغلقاً من أول أول أول أمس... شئ غير لطيف.

- وأخيراً، متى سيبحث القوم ملفات البلد بصدق... الكذب ثم الكذب ثم الكذب لن يطعمنا الا فتات (الحبل)... حبل الكذب القصير

إقرأ أيضا لـ "سعيد محمد"

العدد 1294 - الأربعاء 22 مارس 2006م الموافق 21 صفر 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً