العدد 2458 - الجمعة 29 مايو 2009م الموافق 04 جمادى الآخرة 1430هـ

قطر بعد البحرين ستلغي نظام الكفيل

أعلنت قطر رسميا وبعد فترة قصيرة من إعلان البحرين أنها تدرس منذ شهور إلغاء نظام الكفالة بالنسبة للعمالة الوافدة، وأن تقارير كثيرة أُعدت في هذا الموضوع تمهيدا لاتخاذ قرار بهذا الصدد.

ونقلت صحيفة «الشرق» القطرية أمس (الجمعة) عن رئيس الوزراء ووزير الخارجية في قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني أنه قال: «ما قامت به البحرين بالنسبة لإلغاء الكفالة أمر جيد، ونحن ندرس القانون الذي صدر في البحرين وعلى أساسه سنتخذ الإجراء المناسب». وأكد أن «موضوع إلغاء الكفالة في قطر يُدرس منذ فترة طويلة، وهناك تقارير قيد الإعداد من قبل وزارة الداخلية ووزارة العمل والشئون الاجتماعية».

إلى ذلك أكد وزير العمل رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم سوق العمل مجيد العلوي في تعليقه على دراسة قطر إلغاء العمل بنظام الكفيل، أن «دول الخليج العربي ستستجيب في نهاية المطاف للمستويات الدولية المطلوبة في التعامل مع العمالة الأجنبية».


رئيس الوزراء القطري يشيد بتجربة البحرين

قطر تعلن أنها تدرس إلغاء نظام «الكفالة» اقتداء بالبحرين

دبي - الأسواق.نت

أعلنت قطر رسميا -ولأول مرة- وبعد فترة قصيرة من إعلان البحرين أنها اتخذت قرارا بإلغاء نظام الكفالة بالنسبة للعمالة الوافدة، أنها تدرس منذ عدة شهور إلغاء نظام الكفالة بالنسبة للعمالة الوافدة، وأن تقارير عديدة أُعدت في هذا الموضوع تمهيدا لاتخاذ قرار بهذا الصدد. ونقلت صحيفة الشرق القطرية أمس (الجمعة) عن رئيس الوزراء ووزير الخارجية في قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني أنه قال: «ما قامت به البحرين بالنسبة لإلغاء الكفالة أمر جيد، ونحن ندرس القانون الذي صدر في البحرين وعلى أساسه سنتخذ الإجراء المناسب».

وأكد أن «موضوع إلغاء الكفالة في قطر يُدرس منذ فترة طويلة، وهناك تقارير قيد الإعداد من قبل وزارة الداخلية ووزارة العمل والشئون الاجتماعية». وكشف رئيس الحكومة في قطر أنه «تم تشكيل لجنة لدراسة هذا الموضوع بحيث نخرج بقرار لا يضر العمالة ولا يضر المواطنين في مسئولياتهم بالنسبة لنظام الكفيل، وهذا يحتاج إلى وقت وإلى دراسة جيدة».

وكانت البحرين منذ فترة قصيرة ألغت نظام الكفيل وسط احتجاجات من بعض رجال الأعمال وترحيب دولي واسع، كما شهد مجلس النواب خلافا بين الكتل النيابية بشأن بقاء العامل في عمله لمدة سنة قبل انتقاله إلى عمل آخر.


العلوي: دول الخليج ستستجيب في النهاية للمستويات الدولية

الوسط - محرر الشئون المحلية

أكد وزير العمل رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم سوق العمل مجيد العلوي في تعليقه على دراسة قطر إلغاء العمل بنظام الكفيل، أن «دول الخليج العربي ستستجيب في نهاية المطاف للمستويات الدولية المطلوبة في التعامل مع العمالة الأجنبية».

ووصف العلوي نظام الكفيل بأنه «نظام غير حضاري»، ونوّه إلى أن «إلغاءه لا يؤثر على الاقتصاد، والبحرين دائما رائدة، ودول الخليج تدرس الفكرة التي تطبقها البحرين».

يشار إلى أن وزير العمل أعلن في وقت سابق عن البدء في تفعيل البند المتعلق بإلغاء نظام الكفيل في قانون هيئة تنظيم سوق العمل، في الوقت الذي سعت فيه كتل نيابية تعديل القانون بحيث يشترط بقاء العامل لدى صاحب العامل مدة سنة قبل انتقاله لأي عمل آخر، ووسط ضجة رجال الأعمال نتيجة الإعلان عن تطبيق القرار تم تشكل لجنة من هيئة تنظيم سوق العمل وغرفة تجارة وصناعة البحرين، والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين من أجل دراسة سلبيات القرار بعد تطبيقه.

العدد 2458 - الجمعة 29 مايو 2009م الموافق 04 جمادى الآخرة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:27 م

      نظام الكفيل

      بسم الله الرحمن الرحيم من جهة نظام الكفيل مش غلط بس النظام الي داخل قطر وبعض دول الخليج نظام عبودية وكفر وحرام شرعا لان ما ظل الا الواحد يسجد للكفيل

اقرأ ايضاً