العدد 1290 - السبت 18 مارس 2006م الموافق 17 صفر 1427هـ

اجتماع أمني ثلاثي يحث الصين على الشفافية

قالت أميركا واليابان واستراليا أمس إن الصين عليها دورا بناء تلعبه في منطقة آسيا والمحيط الهادي وشجعوها على «القيام بدورها كاملا» كلاعب إقليمي وعالمي. ودعا أيضاً وزراء خارجية أميركا كوندليزا رايس واليابان تارو اسو واستراليا الكسندر داونر كوريا الشمالية إلى العودة إلى المحادثات السداسية.

وتصدر موضوع الصين محور المحادثات الأمنية الثلاثية التي عقدت في قاعدة بحرية في سيدني مع إعراب رايس قبل الاجتماع عن قلقها إزاء نمو العملاق الآسيوي وخصوصاً قوته العسكرية المتصاعدة. وقال الوزراء في بيان بعد الاجتماع «رحبنا بانخراط الصين البناء في المنطقة واتفقنا بشأن قيمة تعزيز التعاون مع أطراف أخرى مثل رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) وجمهورية كوريا الجنوبية». لكن داونر قال إنه من المهم ألا تشعر بكين أن طوكيو وكانبيرا وواشنطن «تتلكأ» عليها وان الدول الثلاث تريد فقط الاطمئنان أن النمو الاقتصادي والسياسي للصين يعود بالفائدة على المنطقة. وقال «نريد أن تقوم الصين بدورها كاملا كشريك إقليمي وعلى سبيل المثال فيما يتعلق بكوريا الشمالية». كما حث وزير الخارجية الياباني بكين على أن تكشف النقاب بشكل كامل عن حجم إنفاقها الدفاعي الذي قال إنه «مازال غامضا».

وبعد الاجتماع عادت رايس إلى واشنطن في أعقاب جولة استمرت 9 أيام شملت أيضاً زيارة تشيلي لحضور مراسم تنصيب أول رئيسة للبلاد وزيارة إندونيسيا.

العدد 1290 - السبت 18 مارس 2006م الموافق 17 صفر 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً