العدد 1279 - الثلثاء 07 مارس 2006م الموافق 06 صفر 1427هـ

«الأشغال» توحّد وتطوّر المواصفات القياسية للإنشاء

المنامة - وزارة الأشغال والإسكان 

07 مارس 2006

تعكف وزارة الأشغال والإسكان حاليا على مشروع توحيد وتحديث المواصفات الفنية الخاصة بأعمال الإنشاء المختلفة بهدف الوصول إلى مواصفات فنية شاملة تشكل الركيزة والانطلاقة الأولية للمواصفات الوطنية على أمل أن تصبح المواصفات الموحدة هي المعتمدة في مجال الإنشاءات في مملكة البحرين.

وقالت الوكيل المساعد للشئون الفنية بوزارة الأشغال والإسكان عفت رضا (رئيسة اللجنة التوجيهية للمواصفات والمؤلفة من مديري الإدارات الفنية وعدد من المتخصصين في مجال المواصفات وفحص المواد): «ان هذا المشروع كان بدأ منذ ما يقارب العام وتم خلاله تجميع ودراسة المواصفات المختلفة المتعامل بها في الوزارة، كما تم عقد عدد من ورش العمل التي شارك فيها عدد كبير من المهندسين والفنيين من مختلف التخصصات ومن جميع الإدارات الفنية في الوزارة لضمان الخروج بمواصفات متكاملة وفعالة».

وأشارت الوكيل المساعد إلى أنه تم الانتهاء حديثاً من حصر الهيكل المبدئي للمواصفات الجديدة على أن يتم اعتماد الشكل النهائي لاحقاً. وسيتم البدء بمراجعة المواصفات المختلفة تباعاً لتتسنى مراجعتها من قبل المختصين في الوزارة من خلال لجان فرعية تم تشكيلها في الإدارات الفنية. مضيفة أنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من هذا المشروع في منتصف الربع الثالث من هذا العام وتمت مراعاة المعايير الدولية للصيغة النهائية للمواصفات مع الأخذ في الاعتبار خصوصية العوامل البيئية لمنطقة الخليج العربي عموماً ولمملكة البحرين خصوصا.

هذا وتقوم وزارة الأشغال والإسكان من خلال اللجان الداخلية المتخصصة بالتنسيق مع إدارة المواصفات والتنسيق بوزارة الصناعة والتجارة بشكل دائم في مجال المواصفات وتعمل على استمرار هذا التنسيق للوصول إلى مواصفات وطنية موحدة ومعتمدة من قبل القطاعين العام والخاص في مجال الأعمال الإنشائية.

العدد 1279 - الثلثاء 07 مارس 2006م الموافق 06 صفر 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً