العدد 1278 - الإثنين 06 مارس 2006م الموافق 05 صفر 1427هـ

محركات البحث... محركات السوق

عبيدلي العبيدلي Ubaydli.Alubaydli [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

يعشق الأميركان التجارة الإلكترونية ويمارسون بتزايد التبضع على الإنترنت على رغم كل التحذيرات التي تطلقها بعض مؤسسات حماية المستهلك على الإنترنت بشأن أمان التحويلات والمعلومات الحساسة الخاصة بمن يقومون بها. هذا بعض ما جاء في تقرير نشرته مؤسسة أبحاث فورستر الذي قدر حجم المبالغ التي صرفها المتبضعون الأميركان فقط على الإنترنت بنحو 172 مليار دولار خلال العام 2005.

الملفت للنظر هي تلك الدراسة الموازية والصادرة عن بيز ريت وشوبزيلا (BizRate and Shopzilla) والتي تقول إن 59 في المئة من الشراة يستخدمون محركات البحث قبل إتمام عمليات البيع من أجل جمع المعلومات ومقارنة الأسعار، وهو الأمر الذي روج لتلك المحركات وحولها هي الأخرى إلى أكبر منصة لاحدى قنوات التجارة الالكترونية وهي الإعلان الإلكتروني. فقد توقعت مقالة نشرتها مجلة «دايركت» للمحلل الاقتصادي فيها توماس أوبري أن يرتفع دخل محركات البحث من 1,4 مليار دولار خلال العام 2002 إلى 7 مليارات دولار بحلول العام 2007، ما يضعها في المرتبة الثالثة من حيث حجم الدخل بعد التجارة الالكترونية والإعلان على الإنترنت.

وبحسب ما جاء في مقالة أوبري، فإن الدراسات تؤكد ان 70 في المئة من حركة المرور على الإنترنت مصدرها نتائج البحث على تلك المحركات، الأمر الذي يدفع الكثير من الباعة إلى تحسين ظهور ترتيبهم في تلك النتائج. فكل المديرين يدركون أن 90 في المئة من حركة المرور على الإنترنت مصدرها أول 10 محركات بحث، وأن 80 في المئة من زوار المواقع لن يكلفوا أنفسهم النقر على عنوان أي موقع لا يظهر على الصفحة الأولى من نتائج بحثهم، وأن 50 في المئة من الزوار سينقرون على أول عشر مواقع تظهر على صفحة النتائج ولن يكلفوا أنفسهم في النظر إلى أسفل الصفحة.

الأمر الذي يثير الدهشة أيضا أن الأحجار الكريمة هي من أكثر البضائع رواجا على الإنترنت، فقد جاء في دراسة مفصلة صادرة عن مؤسسة فيريزاين (VeriSign, Inc)، ان المبيعات على الإنترنت قفزت خلال الفترة بين 25 ابريل/ نيسان و 8 مايو/ أيار من العام 2005 بنسبة 24 في المئة مقارنة بالفترة نفسها خلال العام 2004، وبلغت نحو 4,4 مليارات دولار، وان الأحجار الكريمة لوحدها عرفت زيادة قدرها 79 في المئة خلال الفترة ذاتها.

ولايبدو أن هذه الأرقام قد استثارت الرأس مال العربي، فحتى الآن ليس هناك محرك بحث عربي (محرك بحث مثل غوغل لا يعتبر محرك بحث عربي) يقع من بين العشر الأوائل، وليس هناك من بين تجار المجوهرات العرب من يمارس التجارة الإلكترونية

إقرأ أيضا لـ "عبيدلي العبيدلي"

العدد 1278 - الإثنين 06 مارس 2006م الموافق 05 صفر 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً