العدد 1276 - السبت 04 مارس 2006م الموافق 03 صفر 1427هـ

القوقة: «جلوبل» تطرح 490 مليون سهم للاكتتاب في «كويت انرجي»

بهدف رفع رأس المال إلى 50 مليون دينار كويتي

أعلن بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) عن بدء الاكتتاب في أسهم زيادة رأس مال شركة كويت انرجي إلى 50 مليون دينار كويتي، للاستفادة من الفرص الاستثمارية الكبيرة التي يقدمها مجال النفط والغاز على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا الوسطى. وقال نائب الرئيس التنفيذي في جلوبل عمر القوقة: «إن الاكتتاب لزيادة رأس مال الشركة سيطرح 490 مليون سهم بقيمة 109,5 فلوس للسهم أمام الراغبين في الاستثمار في مجال الطاقة، وخصوصاً أن لدى الشركة الجديدة خططاً استراتيجية طموحة وضعها طاقم إدارتها المكون من شخصيات ذات خبرة عريقة في مجال النفط والغاز وتسعى إلى تنفيذها».

وأضاف أن الشركة ستدرج أسهمها في سوق الكويت للأوراق المالية بعد استكمال فترة الثلاث سنوات من تاريخ التأسيس، مشيرا إلى وجود هيكل اكتتاب خاص مقترح يتيح للمستثمرين الراغبين الخروج من استثمارهم في الشركة قبل إدراجها في السوق.

وبين القوقة أن الشركة ستركز عملياتها في الشرق الأوسط مبدئياً وفي آسيا الوسطى. وقد قامت بإجراء تحليلات واسعة النطاق للفرص المرتقبة في بعض بلدان المنطقة مستعينة بفهمها لبيئة الأعمال ومعرفتها بالنظم النفطية والمالية ذات العلاقة. وتضم البلدان التي ركزت عليها الشركة وحددت وجود فرص فيها كلاً من مصر، سورية، عمان، اليمن، إيران، العراق وكازاخستان. وتقوم شركة كويت انرجي حالياً بإجراء مفاوضات مع مختلف الأجهزة والمؤسسات والسلطات الحكومية للاستحواذ على موجودات من النفط والغاز وصلت إلى مراحل مختلفة من التقدم، وهناك أربعة مشروعات على الأقل تم التوصل بشأنها إلى اتفاق مبدئي مع الأطراف المقابلة.

وأضاف أنه من المتوقع ان تصل الاستثمارات الإجمالية في هذه المشروعات مجتمعة في حدود 70 - 75 مليون دينار، وبين أن الشركة تسعى كذلك إلى تملك أصول مستهدفة أخرى تصل قيمة فرص الاستثمار فيها إلى 100 مليون دينار، ومن المتوقع لتلك المشروعات أن تنفذ على مدى الأعوام القليلة المقبلة. ومن المتوقع لهذه الشركة أيضاً أن تحقق ربحية منذ الأعوام الأولى سواء على مستوى الربح الإجمالي أو الربح التشغيلي أو صافي الربح، كما يتوقع لها أن توزع أرباحاً نقدية اعتبارا من العام الأول وما بعده.

ولقد قامت إدارة الشركة بإجراء تقييم للكثير من الأصول المختلفة، كما تقدمت بعروض لشراء عدد من تلك الأصول بحيث أن كل الاستثمارات التي قامت بها تحقق معدلات عائد داخلي بنسبة 20 في المئة على الأقل. ويتوقع أن يبلغ معدل العائد الداخلي على حقوق المستثمرين في «كويت انرجي» 20 في المئة أو أكثر. وتأسست شركة كويت انرجي في شهر أغسطس/ آب 2005، وهي تسعى إلى تحويل الشركة إلى شركة مستقلة بارزة للنفط والطاقة تتخذ من الشرق الأوسط مقراً لها

العدد 1276 - السبت 04 مارس 2006م الموافق 03 صفر 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً