العدد 3146 - الإثنين 18 أبريل 2011م الموافق 15 جمادى الأولى 1432هـ

فيلتمان وأشتون يزوران البحرين في «أسبوع دبلوماسي» حافل

لتشجيع جميع الأطراف على تعزيز مساعي الحوار

من المتوقع أن تشهد البحرين هذا الأسبوع نشاطاً دبلوماسياً مكثفاً بالتزامن مع زيارة عدد من كبار المسئولين الغربيين لتعزيز مساعي إطلاق الحوار الوطني في البحرين.

ووصل إلى البحرين مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشئون الشرق الأدنى جيفري فيلتمان الذي زار المنامة مرات متتالية بعد اندلاع الأزمة السياسية في البحرين.

وقالت مصادر لـ «الوسط»: «إن فيلتمان سيلتقي بعدد من كبار المسئولين، بالإضافة إلى ممثلين عن قوى المعارضة، وسيحث جميع الأطراف على إطلاق الحوار الوطني في البحرين». وسيجدد مساعد وزيرة الخارجية الأميركية دعم بلاده للحوار الوطني ومساندة مبادرة ولي العهد نائب القائد الأعلى سمو الأمير سلمان بن حمد آل خليفة بإطلاق حوار جاد وبناء يشارك فيه جميع البحرينيين من أجل بناء مستقبل أفضل، وسيؤكد فيلتمان أن الحوار الوطني بمشاركة جميع الأطراف سيكون هو الحل الأمثل على أن يقدم إصلاحات ونتائج عملية ملموسة لدعم التجربة السياسية البحرينية في الانفتاح والتعددية.

وكان فيلتمان قد رفض في السابق مطالب فرض أية شروط مسبقة للحوار الوطني، معتبراً أن الحل هو الجلوس على طاولة الحوار ومناقشة كل المطالب من قبل جميع الأطراف، مبيناً أن «ليس من الطبيعي أن نبدأ حواراً بشروط، ولا أن نبدأ بالنتائج، ولكن نبدأ بالحوار لنصل إلى النتائج».

وأكد أن البحرين ستظل شريكاًً مهماً للولايات المتحدة الأميركية في الحاضر والمستقبل، وتربطهما علاقات صداقة تاريخية، وأن البحرين قادرة عبر الحوار على القيام بالمزيد من الإصلاحات التي تساهم في مزيد من الاستقرار والازدهار، مجدداً دعم بلاده للبحرين.

وعلى صعيد متصل، ستبدأ المنسقة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون زيارة للبحرين ضمن جولة خليجية تشمل كلاً من المملكة العربية السعودية ودولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة. وأجرت أشتون مباحثات في الرياض المحطة الأولى لجولتها الخليجية.

وناقشت أشتون مع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي الذين عقدوا الثلثاء الماضي اجتماعاً في لوكسمبورغ تطورات الأوضاع في البحرين.

وستترأس أشتون الأربعاء المقبل الاجتماع الـ 22 لمجلس الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي الذي يعقد على المستوى الوزاري في أبوظبي وستختتم جولتها الخليجية السريعة بزيارة للبحرين الخميس المقبل وستلتقي مع عدد من المسئولين من بينهم وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وممثلين عن مختلف الأطراف السياسية على ما أفاد مصدر لـ «الوسط». ورجح المصدر زيارة مسئولين آخرين البحرين أيضاً

العدد 3146 - الإثنين 18 أبريل 2011م الموافق 15 جمادى الأولى 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً