العدد 1266 - الأربعاء 22 فبراير 2006م الموافق 23 محرم 1427هـ

بوري تدشن «مهرجان الملا عطية» بفعاليات متنوعة

تنطلق صباح اليوم فعاليات مهرجان الملا عطية الجمري الحسيني الأول تحت شعار «إبداع للدين والوطن» بافتتاح معرض الكتاب بمأتم الطويلة في قرية بوري. يذكر أن المهرجان ينظمه المركز الثقافي والإعلامي بمأتم الإمام الباقر (ع) في قرية بوري. وسيفتتح المهرجان رسمياً مساء غد (الجمعة) برعاية نائب رئيس الوزراء وزير الشئون الإسلامية الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة.

وتشارك في المهرجان 7 مؤسسات: 3 مآتم، و3 مدارس (بوري للبنات، وبوري للبنين، ومدينة حمد)، بالإضافة إلى مجلس الشيخ أحمد بن الشيخ خلف العصفور، فضلاً عن مؤسسات القرية الأخرى كالصندوق الخيري والمركز الثقافي، إلى جانب المركز الصحي. وقد تمّ تشكيل 20 لجنة منذ أغسطس/ آب الماضي للعمل في المهرجان. ومن المتوقع قيام ثلاث فضائيات بتغطية المهرجان، هي: «الفرات»، «الأنوار»، «الزهراء» والأخيرة تحت التأسيس.

ويتضمن المهرجان فعاليات عدة هي معرض للكتاب سيفتتح بحضور مجموعة من الرموز الدينية، الساعة العاشرة والنصف من صباح اليوم (الخميس). وفي موازاة ذلك، سيشارك عدد من خطباء المنبر الذين عاصروا الخطيب الجمري في إقامة مجالس حسينية في مجلس الشيخ أحمد العصفور، الساعة الثامنة مساءً، طيلة أيام المهرجان. وفي عصر يوم السبت المقبل ستقام ندوة لقراءة نقدية عن شعر الملا عطية الجمري، وفي المساء ندوة أخرى عن الجانب التاريخي في شعره للباحث عبدالخالق الجنبي من المملكة العربية السعودية، وفنون الشعر الشعبي في ديوان الجمرات الودية لنجل الخطيب الشيخ عبدالمحسن.

في عصر اليوم الثالث ستعقد ندوة عن «المنبر الحسيني بين الواقع والطموح»، للشيخ محمد صنقور من البحرين، وعبدالمحسن جمال من الكويت، الذي سيتناول أفكاراً عن تطوير المنبر. وفي المساء ندوة للسيدكامل الهاشمي (البحرين) والشيخ حسن الصفار من القطيف، والعريف عبدالهادي الصالح من الكويت.

في عصر اليوم الرابع، سيحاضر السيدهاني فحص من لبنان عن «الحسين ضمير الأمة»، فيما سيتناول وكيل وزارة الشئون الاسلامية فريد المفتاح «منطلقات إسلامية لخطاب إسلامي معاصر». وفي المساء، سيتناول الوزير البحريني السابق علي محمد فخرو «هل هناك مكان في عصرنا لثورات مثل ثورة الحسين؟»، كما سيتناول الكاتب السوري انطوان بارا محور «الحسين ضمير الأديان إلى أبد الدهور».

وفي صباح اليوم الخامس ستعقد ندوة تربوية للطلاب، لرئيس مؤسسة مفاتيح السعادة الزوجية بدولة الكويت. وفي المساء سيلقي المحاضر نفسه محاضرة بعنوان «مفاتيح الحياة الزوجية»، وسيكون هناك مكان مخصص للنساء. أما في صباح اليوم السادس فستعقد ندوة تربوية للطالبات لليلى المحميد من دولة الكويت. وفي المساء ستعقد ندوة عن «تطوير الخطاب الحسيني النسائي»، بمشاركة المحميد أيضاً، وأم حسنين (السعودية)، وفاطمة الحمران (البحرين)، بالتعاون مع اللجنة النسائية بصندوق بوري الخيري، وتديرها سكينة العكري، وتقتصر على النساء. وفي المساء أيضاً سيتناول السيدعبدالله الغريفي محور «الخطاب الديني في ظل المتغيرات المعاصرة».

وفي اليوم السابع والأخير، سيتم افتتاح حملة للتبرع بالدم، والكشف عن الأمراض الشائعة في المجتمع، تحت رعاية وكيل وزارة الصحة عبدالعزيز حمزة، بالتعاون مع مركز بوري الصحي ومؤسسات القرية الأخرى.

وفي المساء، ستعقد ندوة عن «خطاب موكب العزاء في هذه المرحلة»، يشارك فيها الرادود نزار القطري من دولة الكويت، والبحرينيان جعفر الدرازي ومهدي سهوان، بالإضافة إلى ندوة عن «معوقات العمل التطوعي في التجربتين البحرينية والكويتية»، لشعلة شكيب وليلى المحميد.

العدد 1266 - الأربعاء 22 فبراير 2006م الموافق 23 محرم 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً