العدد 1261 - الجمعة 17 فبراير 2006م الموافق 18 محرم 1427هـ

آخر الإحصاءات النفطية

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

يتناول الموضوع التحليلي لهذا الأسبوع التطورات في القطاع النفطي وذلك في ضوء نشر آخر الإحصاءات المتعلقة بصناعة النفط في الاقتصاد البحريني. مقال اليوم مخصص لإنتاج حقلي البحرين وأبوسعفة فضلا عن النفط الخام المستورد من السعودية.

حقل البحرين

بحسب الهيئة الوطنية للنفط والغاز بلغ إنتاج النفط الخام من حقل البحرين (المحلي) 13347 مليون برميل في العام 2005. وعليه بلغ متوسط الإنتاج 26569 برميلاً يوميا. لكن وللأسف الشديد لم تكشف الهيئة عن أرقام الإنتاج في حقل البحرين للعام 2004 حتى يتسنى المقارنة. كل ما جاء في البيان أن الهيئة الوطنية للنفط والغاز تعمل للحفاظ على مستويات النفط والغاز من دون إعطاء المزيد من التفاصيل بهذا الخصوص. حقيقة لا يعرف على وجه الدقة ما يحدث لموضوع الإنتاج أو كمية الاحتياطي في حقل البحرين. المشهور أنه يتم استخدام آخر ما توصلت إليه التقنية الحديثة لضمان استمرار الإنتاج. وكانت البلاد تحصل في الماضي البعيد على كمية أكبر (نحو 37 ألف برميل يوميا في الماضي البعيد) من الإنتاج من حقل البحرين. نأمل أن يتم مصارحة الناس على ما يحدث في حقل البحرين، أو على أقل تقدير أعضاء البرلمان بصفتهم نواب الشعب هذا على افتراض أن هناك اهتماما بهذا الشأن الحيوي.

حقل أبوسعفة

والأهم من حقل البحرين، أشار تقرير الهيئة الوطنية للنفط والغاز أن كمية الإنتاج من حقل أبوسعفة بلغت 54748 مليون في العام 2005. ويترجم هذا الرقم إلى نحو 150 ألف برميل يوميا (تحديدا 149994 برميلاً يوميا). المعروف أن حقل أبوسعفة البحري مشترك بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية. أيضا بلغ نصيب السعودية مثل نصيب البحرين من الحقل. وكان البلدان قد بدآ قبل عدة سنوات عملية مضاعفة إنتاج الحقل المشترك. وجاء في تقرير لوزارة المالية للعام 2004 أن الحكومة سحبت مبلغا قدره 109 ملايين دينار كجزء من قرض التطوير النفطي لخطة مضاعفة إنتاج حقل أبوسعفة.

المشهور أن نصيب البحرين من حقل أبوسعفة يتم بيعه للزبائن مباشرة ولا يدخل الأراضي البحرينية. وعليه تتميز البحرين بأنها لا تصدر النفط الخام من أراضيها إذ إن الكمية المصدرة عبارة عن مشتقات نفطية مثل الديزل.

النفط المستورد من السعودية

فضلا عن الإنتاج في حقلي البحرين وأبوسعفة تستورد البحرين النفط الخام يوميا من الجارة السعودية. فحسب الهيئة الوطنية للنفط والغاز بلغت كمية النفط الخام المستورد من السعودية تحديدا 229745 برميلاً يوميا في العام 2005. بالمقابل تم استيراد 217700 برميل يوميا في العام 2004. وعليه تم تسجيل زيادة قدرها 12045 برميلاً يوميا أي 5,5 في المئة. المعروف أن البحرين تستورد (بل تشتري) النفط الخام من الجارة السعودية لغرض تكريره إلى منتجات نفطية في مصفاة «بابكو» مثل الديزل وبالتالي تسويقه في الأسواق العالمية. ويتم استيراد النفط الخام عبر الأنابيب المخصصة إذ يمكن مشاهدة بعضها بشكل واضح في بعض الأماكن.

للحديث صلة يوم (الأحد)

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 1261 - الجمعة 17 فبراير 2006م الموافق 18 محرم 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً