العدد 1261 - الجمعة 17 فبراير 2006م الموافق 18 محرم 1427هـ

أسبوع دراماتيكي بين ارتفاع أسعار وأحكام قضائية وخيبة أمل نيابية

بعد تأخر دام 4 سنوات... بدء دفن المدينة الشمالية

على مدى أسبوع كامل، ابتداءً من يوم السبت 11 فبراير/ شباط وانتهاءً بيوم أمس (الجمعة)، كانت الصفة الدراماتيكية تميز الأسبوع الماضي في البلاد، فقد مرت ذكرى وطنية مهمة و«فاصلة» في تاريخ مملكة البحرين، ألا وهي ذكرى مرور خمس سنوات على إقرار ميثاق العمل الوطني التي مرت مرور الكرام! فلم تول الدولة هذه الذكرى «ميزة خاصة» فيما اكتفت الصحافة بإصدار ملاحق تتواكب مع المناسبة.

أسعار السكر والدجاج

وفي الوقت الذي ينتظر مئات الآلاف من المواطنين، تحريكاً ديناميكياً لمشكلة ارتفاع الأسعار، شهد الأسبوع الماضي نقطة تحول ليست في صالح المستهلك، فقد ارتفعت أسعار السكر بنسبة 70 في المئة، فيما ارتفع سعر قطع صدور الدجاج بنسبة 2 في المئة، ولعل التوضيح الذي قدمه رئيس لجنة الأغذية والزراعة وعضو مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة البحرين ابراهيم عبدعلي الدعيسي من أن سبب الإرتفاع يعود إلى توقف الدعم من قبل الحكومات الأوروبية لشركات انتاج وتصدير السكر، وكذلك التصريح الصحافي الذي أدلى به مدير عام شركة ديلمون للدواجن ياسر منديل من أن الشركة تبيع قطع الصدور بأقل من كلفتها يمكن أن يمثل شرحاً مناسباً من قبل التجار، إلا أن امتعاظ المستهلكين في البحرين لا يقف عند حد القبول بأوضاع السوق العالمية بقدر ما يفترض النظر إلى أوضاع المواطنين المعيشية، تبعه تصريح لعضو جمعية حماية المستهلك زكريا خنجي المطالب بفتح المنافسة بين الشركات في السوق المحلية.

معتقلو المطار

وكانت تتابعات قضية معتقلي المطار حاضرة طوال الأسبوع الماضي حتى يوم صدور الحكم يوم الأربعاء 15 فبراير /شباط والذي قضت فيه المحكمة الصغرى الجنائية الرابعة بحبس 4 متهمين لمدة سنة مع النفاذ لتورطهم في التجمهر بمطار البحرين الدولي وتبرئة ساحة ثلاثة متهمين.

حال إحباط «تشريعية»

ويبدو أن الشعور بالإحباط خيم على النواب في المجلس التشريعي! فقد أثار رفض الحكومة لغالبية الاقتراحات برغبة وبقانون التي تقدم بها النواب حفيظتهم ما دفعهم لاتهام الحكومة بمحاولة «التمطيط» والاستخفاف بهم عبر رفضها غالبية اقتراحاتهم، وفي هذا الشأن، شدد النائب محمد آل الشيخ على ضرورة ايجاد آليات دستورية مضبوطة تحدد العلاقة بين الحكومة والمجلس وخصوصاً فيما يتعلق بتشكيل الحكومة والفصل بين السلطات والتعاون على الصعيدين التشريعي والرقابي.

القصص العابرة

ومن بين القصص العابرة التي أخذت مكانها خلال الأسبوع الماضي، تلك التي ساقت أرقاماً من بينها وجود 70 ألف مواطن يعتمدون في معيشتهم على مساعدات الصناديق الخيرية، والإعلان عن احصائية حديثة بتسجيل 10 آلاف عاطل عن العمل في البرنامج الوطني للتوظيف والإعلان كذلك عن وجود 3 آلاف وظيفة شاغرة، وهي قصص ترتبط ارتباطاً مباشراً بقضايا وملفات ملحة تشهدها الساحة المحلية.

بدء دفن المدينة الشمالية

أعلنت لجنة الإسكان والإعمار عن البدء في دفن المدينة الشمالية الواقعة شمال ساحل أبو صبح.

ومن جهته ذكر مقرر لجنة الإسكان والإعمار مأمون المؤيد أن أولى المراحل في المشروع ستستمر لمدة عامين بكلفة 66 مليوناً و489 ألف دينار، موضحاً أن مساحة المنطقة التي ستدفن تبلغ 470 هكتاراً. يذكر أن الحكومة كانت قد وعدت بتوزيع المرحلة الأولى في 2006 ولكن الدفن لم يعلن عنه إلا الأسبوع الماضي.

صور الغضب من العراق

ولا يمكن تجاهل تلك الأنباء المثيرة للغضب، التي أصبحت من الموضوعات التي تحظى باهتمام المواطنين والمقيمين، ومنها صور الفضائح الجديدة للقوات الأميركية والبريطانية والتي كشفت ضراوة ووحشية الأولى (القوات الأميركية) عبر الصور التراجيدية التي تنشر لأول مرة نقلاً عن المأساة في سجن أبوغريب، وتورط الثانية (القوات البريطانية) في تجاوزات لا إنسانية بتعذيب فتية عزل في البصرة، لتتجدد المواقف المتضامنة «بحرينيا» مع الشعب العراقي الشقيق.

العدد 1261 - الجمعة 17 فبراير 2006م الموافق 18 محرم 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً