العدد 1261 - الجمعة 17 فبراير 2006م الموافق 18 محرم 1427هـ

«منتدى اسطنبول» يوصي بتحسين قوانين المرأة

أوصى المنتدى الموازي الذي عقد للمرة الثانية في اسطنبول عن موضوع «الجندرية والمساواة» في منطقة الشرق الاوسط الموسع وشمال إفريقيا بضرورة سن وتحسين قوانين المرأة في المنطقة وعلى رأسها قانون الأحوال الشخصية والعمل على مناهضة اشكال التمييز كافة من خلال ما نص عليه اتفاق «سيداو» وإعطاء مؤسسات المجتمع المدني دوراً للتعاون مع حكومات المنطقة في نشر الوعي بأهمية إعطاء المرأة حقوقها أسوة بالرجل الذي مازال يعد عائقاً إزاء تحقيق أي تطور داخل مجتمعات المنطقة.

وفي هذا الصدد، قالت رئيسة لجنة العريضة النسائية الناشطة غادة جمشير إنها طرحت خلال هذا المنتدى - الذي شارك فيه 130 شخصاً ونظم من قبل منظمة سلام بلا عدالة مع وزارة الخارجية التركية مع عدد من الناشطات - مدى أهمية سن قانون للأحوال الشخصية في البحرين إلى العقبات التي تواجه تشريعه من قبل أطراف متشددة تحاول جاهدة تشويه صورة القانون أمام شريحة من النساء.

وأضافت جمشير لـ «الوسط» أمس أنها شددت على ضرورة سن هذا القانون للمرأة البحرينية، والذي مازال غيابه يسبب عائقاً لقضايا كثيرة تواجهها المرأة في البحرين في ممارسات لا تنصفها في المحاكم الشرعية.

يذكر أن المنتدى الموازي الذي عقد في اسطنبول سترفع توصياته لمنتديات مماثلة ستعقد في الشهور المقبلة في اليمن والأردن وايطاليا، على أن تنقل إلى منتدى المستقبل الثالث الذي من المقرر عقده في الأردن خلال العام الجاري.

العدد 1261 - الجمعة 17 فبراير 2006م الموافق 18 محرم 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً