العدد 2454 - الإثنين 25 مايو 2009م الموافق 30 جمادى الأولى 1430هـ

مسئول في جامعة «بيرزيت» الفلسطينية يزور الجامعة الأهلية

دعا إلى تأسيس شبكة إقليمية للإبداع في التعلم

استقبلت الجامعة الأهلية مؤخرا مدير مركز التعليم المستمر بجامعة «بيرزيت» بفلسطين مروان طرزي، حيث قدم عرضا للمشروع الذي تتبناه الجامعة الفلسطينية والرامي إلى تعزيز فاعلية إصلاح التعليم في العالم العربي، وهو المشروع المعروف باسم «الشبكة الإقليمية للتعليم والتطوير». وجاءت زيارة مروان للبحرين بدعوة من مركز التعليم المستمر بالجامعة الأهلية.

وحضر العرض رئيس الجامعة الأهلية البروفيسور عبدالله الحواج، ونواب الرئيس والعمداء وعدد من الأساتذة من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية بالجامعة الأهلية، إضافة إلى عدد من رؤساء وأساتذة الجامعات والمعاهد الأخرى.

واستعرض مروان طرزي فكرة برنامج الإبداع في التعليم والمتمثلة في تأسيس فرق الإبداع في التعليم تتمتع بمهارات عالية ومتعددة في ستة مجالات رئيسية هي أساليب التدريس والإدارة والتكنولوجيا وتصميم المناهج والبحث والسياسات.

وقال مروان: «إن مركز التعليم المستمر التابع لجامعة بيرزيت قام بتطوير مبادرة تعليمية خلاقة مصممة لغاية البحث وتطوير وتطبيق الحلول الإبداعية المرنة، حيث تتمحور المبادرة حول نماذج تعليمية تجعل من المتعلم المحور الأساسي للعملية التعليمية وتستخدم التكنولوجيا أداة للإبداع والتغيير. كما تتبني المبادرة المقررات التعليمية لمقدمي الخدمات التعليمية، مما يمكنهم من التدرج في عملية إدراج نماذج جديدة ضمن مؤسساتهم».

ودعا الأستاذ الزائر إلى تكرار نموذج إنشاء فرق الإبداع في التعليم الذي أطلقه مركز التعليم المستمر بجامعة «بيرزيت». وقال: «إن تكرار هذا النموذج وتأسيس شبكة إقليمية للإبداع في التعلم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سيمكن العالم العربي من تبني أفضل التوجهات في عملية التعليم والتعلم وتطوير المناهج المدعومة بتكنولوجيا المعلوماتية والاتصال». ودعت الجامعة الأهلية من جانبها جميع الهيئات المعنية بالتعليم إلى دعم ومساندة هذا المشروع.

العدد 2454 - الإثنين 25 مايو 2009م الموافق 30 جمادى الأولى 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً