العدد 2453 - الأحد 24 مايو 2009م الموافق 29 جمادى الأولى 1430هـ

معهد «الإدارة»: أعلنا عن 16 وظيفة شاغرة في الصحافة

المنامة - معهد الإدارة العامة 

24 مايو 2009

أصدر معهد الإدارة العامة (بيبا) تعليقا على تصريح نائب رئيس كتلة الوفاق خليل المرزوق، الذي نشر في «الوسط» أمس (الأحد)، بشأن شفافية التعيينات والتوظيف في المعهد، وقوله «لا يمكن أن يكون معهد الإدارة العامة يقوم على أسس سرية»، إذ أكد المعهد «التزامه بالسياسة العامة للحكومة التي تقوم على مبادئ الشفافية، وتكافؤ الفرص بين المواطنين، والاعتماد على عنصر الكفاءة. ولهذا فهو ملتزم بالإجراءات الحكومية المعمول بها في مثل هذا السياق». وقال: «تقوم آلية التوظيف بالإعلان عن الوظائف الشاغرة في المعهد أولا، إذ أعلن المعهد في الصحافة المحلية عن 16 وظيفة شاغرة (يمكن الرجوع للإعلان المنشور في الصحافة يوم الأربعاء الموافق 9/6/2008) ويتم تقديم الطلبات لها، بعد ذلك تتم مقابلة المتقدمين للوظائف من خلال لجنة داخلية تضم عددا من المسئولين بهدف تقييم المتقدمين واختيار الأكفأ منهم. بعد ذلك تعرض التعيينات على لجنة اعتماد التوظيف بمجلس إدارة المعهد لاعتماد التعيينات الجديدة».

وتابع المعهد في تعليقه «إن سياسة الشفافية في التوظيف مازالت متبعة في المعهد، وآخر خطوة قام بها المعهد الإعلان عن طلب مدربين متخصصين، إذ تم نشر إعلان في الصحافة المحلية يوم 10 مايو/ أيار 2009، وكذلك في 13 مايو 2009». وأوضح أنه «مع بدايات عمل معهد الإدارة العامة تم تحديد التوجهات الاستراتيجية للمعهد من خلال المنتدى الخاص الذي أقيم خلال العام 2008 بمشاركة عدد كبير من الوكلاء والوكلاء المساعدين بمختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية، وتم خلاله إعداد الخطوط الرئيسية لاستراتيجية المعهد بعد تأسيسه، وتعتمد هذه الاستراتيجية على الارتباط بالرؤية الاستراتيجية للمملكة 2030، وارتباط أنشطة التدريب بالتطور الوظيفي من خلال ديوان الخدمة المدنية، والتركيز على تطوير القيادات الحكومية وإدارة الموارد البشرية، وان تحظى برامج المعهد باعتراف دولي، بالإضافة إلى وجود آليات محلية وخارجية لتقييم أداء المعهد باستمرار». وذكر معهد الإدارة العامة أن يعكف حاليا على تقديم عدة برامج تدريبية سبق الإعلان عنها عبر وسائل الإعلام من خلال تغطية الصحافة المحلية أو عن طريق الإعلان في الصحافة نفسها منذ العام 2008، وهذه البرامج هي: برنامج تطوير القيادات الحكومية، وبرنامج التطوير الشخصي. ومن المقرر الإعلان عن برنامج تدريبي جديد خلال الشهر المقبل، في الوقت الذي سيتم فيه الإعلان عن بقية البرامج التدريبية تباعا وفق خطة استراتيجية واضحة تحقق أهداف وتطلعات رؤية مملكة البحرين الاقتصادية 2030.

وبحسب تعليقه الصحافي «يحرص المعهد على معرفة ردود أفعال الجمهور من وزارات ومؤسسات حكومية، وأصحاب الرأي والمختصين، ولذلك فقد قام بتشكيل اللجنة الاستشارية لتطوير البرامج التدريبية، وتضم اللجنة 33 عضوا يمثلون جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية، وانتخبت اللجنة الاستشارية لجنة تنفيذية مصغرة لمتابعة تقييم برامج المعهد، وإبداء الملاحظات بشأنها بصفة مستمرة عبر اجتماعاتها الشهرية. كما قامت إدارة المعهد ومازالت بعقد لقاءات مكثفة مع وكلاء الوزارات وكبار المسئولين فيها، وخاصة المسئولين عن التدريب للتعريف بالمعهد ودوره وأنشطته التدريبية. واستطاع المعهد منذ تدشين برنامج التطوير الشخصي في 12 يناير/ كانون الثاني 2009 تدريب 464 موظفا حكوميا في القطاع العام من خلال اقامة عدة دورات تمت على مدى 143840 ساعة تدريبية. ومازالت دورات البرنامج مستمرة خلال الربع الثاني من العام التدريبي الأول.

العدد 2453 - الأحد 24 مايو 2009م الموافق 29 جمادى الأولى 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً