العدد 2453 - الأحد 24 مايو 2009م الموافق 29 جمادى الأولى 1430هـ

372 مليونا فائض موازنة 2008

« الوزراء»: إحالة «الحساب الختامي» إلى «النواب»

قرر مجلس الوزراء، في جلسته الاعتيادية أمس (الأحد) برئاسة رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، إحالة الحساب الختامي الموحد للدولة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2008 وتقرير أداء تنفيذ الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2008 إلى مجلس النواب. وأشارت البيانات التي تضمنها الحساب الختامي إلى تحقيق وفرٍ صافٍ قدره 372.2 مليون دينار، بالإضافة إلى ارتفاع معدلات التنفيذ في موازنة المشروعات الإنشائية والرأس مالية، إذ بلغت قيمة المشاريع التي تم تنفيذها خلال السنة المالية المذكورة 508.3 ملايين دينار.

كما أظهر الحساب الختامي للدولة، تحقيق وفر في الموازنة العامة للسنة المالية 2008، في الوقت الذي كانت فيه التقديرات المبدئية مبنية على أساس تحقيق عجز. وبلغ إجمالي الإيرادات الفعلية 2.6 مليار دينار، فيما بلغ إجمالي المصروفات الفعلية 2.06 مليار دينار.


الإيرادات 2,6 مليار والمصروفات 2,06 مليار... و508,3 ملايين قيمة المشروعات المنفذة

الحكومة تحيل حساب 2008 الختامي إلى «النواب» بوفر قدره 372,2 مليون دينار

المنامة - بنا

وافق مجلس الوزراء، في جلسته الاعتيادية أمس برئاسة رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، على الحساب الختامي الموحد للدولة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2008، الذي يتضمن النتائج الفعلية للحسابات المالية للسنة المالية المذكورة، وقرر المجلس إحالة الحساب الختامي وتقرير أداء تنفيذ الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2008 إلى مجلس النواب عملا بالإجراءات الدستورية والقانونية في هذا الخصوص.

وأشارت البيانات التي تضمنها الحساب الختامي الموحد للدولة للسنة المالية 2008م إلى تحقيق وفر صاف قدره 372.2 مليون دينار، بالإضافة إلى ارتفاع معدلات التنفيذ في موازنة المشروعات الإنشائية والرأس مالية، إذ بلغت قيمة المشاريع التي تم تنفيذها خلال السنة المالية المذكورة 508.3 مليون دينار.

كما أكدت النتائج المحققة التزام الوزارات والجهات الحكومية بالعمل على تحقيق الأهداف العامة التي تضمنها برنامج عمل الحكومة، وتنفيذ الاستراتيجيات والخطط والمشاريع والبرامج التفصيلية التي تم إعدادها في إطار هذا البرنامج، وكذلك التزام الوزارات والجهات الحكومية بتنفيذ التوجهات التي تضمنتها رؤية مملكة البحرين الاقتصادية حتى العام 2030م.


175,2 مليون دينار قيمة المبالغ المدوّرة

ووفقا لما أظهره الحساب الختامي للدولة، فقد تمكنت الوزارات والجهات الحكومية من خلال ما اتبعته من إجراءات خلال السنة المالية 2008م من تحقيق نتائج إيجابية تمثلت في زيادة الإيرادات الفعلية المحصلة عن الموازنة المعتمدة، والتزام معظم الوزارات والأجهزة الحكومية بالصرف في حدود المبالغ المعتمدة لها خلال السنة المالية، وتحقيق وفر في الموازنة العامة للسنة المالية 2008م، في الوقت الذي كانت فيه التقديرات المبدئية مبنية على أساس تحقيق عجز.

وفي الإطار نفسه بلغ إجمالي الإيرادات الفعلية 2.6 مليار دينار، فيما بلغ إجمالي المصروفات الفعلية 2.06 مليار دينار، منها 1.5 مليار دينار للمصروفات المتكررة و508 ملايين دينار لمصروفات المشاريع، وبناء عليه فقد تم تحقيق وفر صاف قدره 372.2 مليون دينار، وذلك بعد استقطاع المبالغ المدورة وقدرها 175.2 مليون دينار.

ونوه مجلس الوزراء بالمنهجية التي تم اتباعها في إعداد الحساب الختامي الموحد للدولة للسنة المالية 2008م، التي تؤكد الالتزام بتطوير وتحديث الجوانب المالية والمحاسبية والإدارية للعمل الحكومي وتكريس مبادئ الإفصاح والشفافية في إدارة المعاملات المالية الحكومية.


تسجيل المنظمات غير الحكومية بموافقة «الوزراء»

وفي سياق آخر وافق مجلس الوزراء على الترخيص بإصدار صحيفة شهرية تصدر باللغة الإنجليزية باسم «البحرين تلغراف»، بالإضافة إلى الترخيص لمجلتين متخصصتين الأولى باسم «الخليج للتعليم» والثانية باسم «مملكة الرياضة»، وكلف المجلس وزارة الثقافة والإعلام باتخاذ الإجراءات التنفيذية اللازمة لذلك.

وحرصا من المجلس على إضفاء المزيد من التنظيم بشأن إجراءات تسجيل مقار المنظمات غير الحكومية في المملكة، قرر أن يكون تسجيل مقار وفروع المنظمات غير الحكومية بناء على قرار من مجلس الوزراء وطلب مشترك من وزارتي الخارجية والتنمية الاجتماعية، وأن يكلف مجلس الوزراء الجهة المعنية بمتابعة عمل كل مقر أو منظمة وفقا لاختصاصاتها، على أن يتم قيد وتسجيل المقار بعد الموافقة عليها في سجل خاص ينشأ لهذا الغرض بوزارة التنمية الاجتماعية.

«الصحة» تطلب زيادة 386 وظيفة لتشغيل المراكز

إلى ذلك بحث المجلس الطلب المرفوع من وزير الصحة بزيادة السقف الوظيفي لوزارة الصحة بمقدار 386 وظيفة لدعم جهود الوزارة في تشغيل بعض المراكز المتخصصة والبرامج الطبية، وكلف المجلس وزارة الصحة التنسيق مع ديوان الخدمة المدنية ورفع تقرير بشأن ذلك إلى مجلس الخدمة المدنية. كما بحث المجلس أربع رغبات مرفوعة من مجلس النواب واتخذ بخصوصها القرارات المناسبة.

ووافق المجلس على التوقيع النهائي على اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي من ضرائب الدخل والأموال بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جمهورية أوزبكستان، وكلف المجلس وزير المالية بتوقيع الاتفاقية المذكورة نيابة عن حكومة مملكة البحرين.

العدد 2453 - الأحد 24 مايو 2009م الموافق 29 جمادى الأولى 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً