العدد 3145 - الأحد 17 أبريل 2011م الموافق 14 جمادى الأولى 1432هـ

الثوار يتراجعون شرقا ويصمدون في مصراته

اقتربت قوات القذافي الاحد من اجدابيا دافعة مجددا نحو الشرق بالثوار الذين ما زالوا رغم ذلك يسيطرون على المدينة ويقاومون ايضا في مصراته الساحلية التي تقصفها القوات الموالية للنظام منذ اسابيع. وقد حقق الثوار السبت تقدما بنحو عشرين كلم باتجاه البريقة (شرق، 80 كلم غرب اجدابيا) مستفيدين من غارات الحلف الاطلسي خلال الايام الماضية.

لكن منذ صباح الاحد كان القصف الكثيف على بوابة اجدابيا الغربية يوحي بان قوات القذافي باتت على اقل من 20 كيلومترا من المدينة الاستراتيجية مرغمة بعض الثوار والسكان الى الفرار، كما افاد مراسل فرانس برس. لكن الجيش تراجع وظل الثوار يسيطرون على المدينة منتشرين في شوارعها يقيمون المتاريس لتعطيل حركة قوات معمر القذافي اذا ما شنت اي هجوم.

وسقط السبت ثمانية قتلى و27 جريحا جراء اطلاق القوات الحكومية صواريخ على الجبهة بين اجدابيا والبريقة. وفي مصراتة (غرب) سقط 16 قتيلا و71 جريحا حسب مصادر طبية في المدينة التي استؤنفت فيها المعارك بشراسة ظهر الاحد. وسمع مصور فرانس رس هدير طائرت حلف شمال الاطلسي بعد الظهر بينما اكد الثوار انهم سيطروا على مواقع كانت تحتلها قوات القذافي ليلا.

وقال طبيب رفض كشف هويته ان "الامور تتعقد، هناك العديد من المصابين برصاصة في الراس" ملمحا الى ان النظام ارسل افضل قناصته. ويقول طبيب التخدير الايطالي باولو غروسو الذي ارسلته منظمة ايميرجنسي ان يوم السبت "كان صعبا جدا، كان هناك الكثير من الجرحى" بينهم اطفال. ومساء اعلن المستشفى الرئيسي في المدينة عن سقوط ستة قتلى و31 جريحا.

وافاد مصور فرانس برس ان بقايا قنابل عنقودية شوهدت في احياء عدة. ويمكن لهذه القنابل ان تقتل او تبتر اطراف اشخاص على عشرات الامتار وعلى فترات طويلة ان لم تنفجر على الفور. ونفت السلطات الليبية استخدام هذه الاسلحة المحظورة منذ 2010. لكن الجمعة بترت ساق ثلاثة اشخاص ويد اثنين بعد اصابتهم بهذه القنابل بحسب مصدر طبي.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً