العدد 1236 - الإثنين 23 يناير 2006م الموافق 23 ذي الحجة 1426هـ

معرض لبسام نصر

افتتح في المركز الثقافي الفرنسي بالعاصمة الأردنية (عمان) المعرض 51 للفنان التشكيلي اللبناني بسام نصر والذي يستمر حتى نهاية شهر يناير/ كانون الثاني الجاري ويقدم نصر في معرضه الذى يضم 35 عملاً فنياً لوحات جدارية بمقاسات مختلفة أدخلها حديثاً إلى أعماله، بالاضافة إلى الأعمال الانطباعية والتجريدية والبوب آرت والمالتيمديا.

ويبرر إدخاله الجداريات ضمن معرضه الأخير بسعيه إلى مواكبة التقدم العمراني والخطوط المعمارية الحديثة التي يظهر فيها الاعتماد على مساحات أوسع للسكن بواجهات بنائية كبيرة. ويمزج نصر في لوحاته بين الألوان الزيتية والأكريليك والمائية مستخدما ملتيميديا الألوان، أي خلط الألوان بطريقة حديثة ينتج عنها تداخل وتموجات في البناء الفني والمعماري داخل اللوحة، ويستخدم لتحقيق ذلك ادوات المعمار مثل الفراشي والسكاكين إلى جانب المسطرين.

يذكر أن بسام نصر ولد في لبنان ودرس الفنون التطبيقية في الجامعة اللبنانية، ثم سافر إلى إيطاليا لينمي مهاراته على يد عدد من الفنانين الذين عمل معهم في المراسم، وساهم اختلاطه بالتشكيليين الطليان وغيرهم في تنمية معرفته بالكثير من المدارس الفنية.

وأقام نصر الكثير من المعارض الفنية في ايطاليا وفرنسا وأميركا، وكذلك في دول الخليج والأردن ولبنان، وأقام العام 1966 معرضه التشكيلي الأول في «آرت جاليري ون» في ولاية «فلنت متشيجان»، في حين أقام العام 1982 أول معرض شخصي له في عمان.

يشار إلى أن نصر حائز على جائزة «بينيلي شكنار» في الهند العام 1966 وجائزة «بينيلي مونبرناس» من فرنسا العام ،1975 وإلى جانب المعارض الفنية يقوم بتدريس الفنون للطلاب من مختلف الفئات العمرية في أحد المراكز المتخصصة، كما يولي اهتماما بتدريس الفنون لذوي الاحتياجات الخاصة





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً