العدد 2451 - الجمعة 22 مايو 2009م الموافق 27 جمادى الأولى 1430هـ

«الصحة العالمية» تدعو العالم الاستعداد لانفلونزا شديدة

احتجاز راكب إيطالي بمطار القاهرة للاشتباه في إصابته

جنيف، القاهرة - رويترز، د ب أ 

22 مايو 2009

قالت رئيسة منظمة الصحة العالمية مارغريت تشان أمس (الجمعة) إنه على الدول أن تكون مستعدة لإصابات أشد بأنفلونزا الخنازير (اتش1 ان1) ولحالات وفاة أكثر بالفيروس الجديد.

وأضافت «في الحالات التي ينتشر فيها فيروس (اتش1 ان1) وينتقل بين أفراد المجتمع على الدول أن تتوقع مزيدا من حالات الإصابة الشديدة وحالات الوفاة. لا نتوقع في الوقت الراهن أن يحدث هذا على شكل قفزة مفاجئة في حالات الإصابة الشديدة والوفاة».

وأوضحت خلال خطابها الختامي في الاجتماع السنوي لمنظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة أنه لا يوجد اختلاف كبير حقيقي بين المستوى الخامس من تحذير من وباء عالمي في مقياس من ست درجات والمستوى السادس والأخير. وذكرت أنها ستتشاور مع خبراء بشأن رفعه وقالت سأتلقى المشورة من لجنة الطوارئ.

في هذه الأثناء، قال مسئولون أمس إنه تم التأكد من إصابة 11 حالة بأنفلونزا الخنازير في استراليا من بينها أول حالة عدوى بشرية من شخص لآخر داخل البلاد.

في حين خففت اليابان من إجراءات تصديها لانفلونزا الخنازير لكن تم الإبقاء عليها كما هي في أنحاء آسيا إذ حذر خبراء من تفاقم المشكلة مع اقتراب فصل الشتاء في نصف الكرة الجنوبي.

إلى ذلك قامت سلطات الحجر الصحي بمطار القاهرة أمس بعزل راكب إيطالي للاشتباه في إصابته بانفلونزا الخنازير بعد اكتشاف ارتفاع درجة حرارته فور وصوله من روما. وصرح مدير الحجر الصحي حسن شعبان أنه أثناء مراقبة ركاب الطائرة الإيطالية القادمة من روما تبين ارتفاع درجة حرارة الراكب الإيطالي كارميلو ايترنو(34 عاما) فتم نقله داخل سيارة إسعاف إلى مستشفى الحميات بالعباسية لإجراء التحاليل اللازمة لمعرفة ما إذا كان ارتفاع درجة حرارته بسبب انفلونزا الخنازير أم لا.

وفي كمبوديا قالت السلطات الصحية إنها تجري عملية بحث عن ثلاثة مواطنين أميركيين وصلوا بنوم بنه يوم الأحد الماضي بعد رحلة جوية من الولايات المتحدة لكوريا الجنوبية رافقهم خلالها شخص ثبت فيما بعد إصابته بأنفلونزا الخنازير.

وقال بيان مشترك صادر عن وزارة الصحة الكمبودية ومنظمة الصحة العالمية «تلقت وزارة الصحة اتصالا رسميا من السفارة الكورية يفيد بأن ثلاثة أفراد كانوا على متن رحلة جوية من الولايات المتحدة لكوريا وكان على متن نفس الرحلة راكب تأكدت إصابته بعد ذلك بفيروس (إتش 1 إن 1)».

وفي مدريد قالت وزارة الصحة إن الجيش فرض حجرا صحيا على عشرات الجنود في ثكنة عسكرية بعد أن مرض 11 منهم بما يشتبه أطباء أنها الانفلونزا الجديدة.

وامتد فيروس انفلونزا الخنازير إلى بلدين جديدين هما الفيليبين والهندوراس ليصل عدد البلدان التي طالها المرض إلى 43 بلدا. وأحصت منظمة الصحة العالمية الجمعة 11 ألفا و168 حالة إصابة في 42 بلدا و86 حالة وفاة. وسجل أكبر عدد من الإصابات بين مئة إصابة جديدة، في الولايات المتحدة واليابان وتشيلي أكثر بلدان أميركا الجنوبية تأثرا بالمرض.

ودخلت الفيليبين (حالة واحدة) لائحة البلدان التي طالها المرض. كما أعلنت الهندوراس تسجيل أول حالة فيها غير أن منظمة الصحة العالمية لم تؤكدها بعد. وعرض الرئيس مانويل زيلايا على التلفزيون المريضة وهي فتاة في التاسعة من العمر تعافت تماما من المرض.

وفي موسكو، رصدت روسيا أول إصابة مؤكدة بأنفلونزا الخنازير لدى روسي عاد من الولايات المتحدة، وفق ما نقلت وكالة «إنترفاكس» أمس عن رئيس الجهاز الصحي الروسي غينادي اونيشتشينكو. وقال اونيشتشينكو «نتائج التحاليل إيجابية، نقل المصاب إلى عيادة الأمراض المعدية الأولى (في موسكو) والمريض بخير، ويتلقى العلاج المناسب، ولا يعاني من الحرارة. وضعه جيد».

العدد 2451 - الجمعة 22 مايو 2009م الموافق 27 جمادى الأولى 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً