العدد 1221 - الأحد 08 يناير 2006م الموافق 08 ذي الحجة 1426هـ

«التربية» تشارك في مؤتمر أمن المعلومات الإلكترونية بمسقط

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

08 يناير 2006

شارك وفد من وزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين في المؤتمر الدولي لأمن المعلومات الإلكترونية المنعقد في مسقط بسلطنة عمان تحت رعاية مستشار السلطان صاحب السمو شهاب بن طارق آل سعيد، بتعاون كل من بلدية مسقط والمنظمة العربية للتنمية الإدارية. وضم الوفد البحريني كلا من رئيس فريق الدعم الفني وشبكات التشغيل بمركز المعلومات والتوثيق أيمن وجيه نزال ومسئول أمن المعلومات بالوزارة صلاح بومطيع. وحضر المؤتمر نحو () متخصصا في مجال أمن المعلومات والعلوم المتداخلة معه من مختلف دول العالم، على مدار أيام عقدت فيها ست جلسات علمية وجلستان افتتاحية وختامية، ونوقشت بها () ورقة علمية عرضها مجموعة من الخبراء الأكاديميين المتخصصين في أمن المعلومات الإلكترونية من دول مختلفة، كما تم عقد ست جلسات نقاشية عقب الجلسات العلمية.

وأوصى المؤتمر بضرورة حماية أمن المعلومات، والإعداد لآلية عربية تأخذ على عاتقها بناء استراتيجية عربية موحدة في مجال أمن المعلومات تتضمن المحاور الأساسية اللازمة للنفاذ عبر الشبكات، والتأكيد على أن هذه الاستراتيجية تتضمن مشاركة بين القطاعين العام والخاص وأهمية بناء المشروعات المشتركة بينهما، على أن استراتيجية أمن المعلومات لها أبعاد عدة هي البعد التقني والاجتماعي والإداري والاقتصادي والأمني والقانوني ويجب أن تضع كل وزارة أو هيئة أو مؤسسة قطاع خاص ذات علاقة بأمن المعلومات هذه الأبعاد الستة في حسبانها عند التخطيط الاستراتيجي، وإعداد دليل موحد يتضمن المعايير الأمنية المتعلقة بأمن المعلومات في برامج الحكومة الإلكترونية، ودعوة الدول العربية لبناء أنظمة للانذار المبكر لمواجهة كل أشكال الجريمة المعلوماتية ذات التأثير على المستوى الوطني.


... تخريج الدفعة الأولى من المدربين لمشروع تدريس الإنجليزية

أنهت مجموعة من المدربين البحرينيين البرنامج التدريبي لمشروع تدريس اللغة الإنجليزية بدءاً من الصف الأول الابتدائي بوزارة التربية والتعليم والذي أقامته إدارة التدريب بوزارة التربية والتعليم بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني، إذ تم تخريج الدفعة الأولى من المدربين البحرينيين وهم أربعة من اختصاصيي مناهج اللغة الإنجليزية في التعليم الأساسي، بالإضافة إلى مشرفتين تربويتين تم تدريبهم لمدة ساعة تدريبية نظرية بصورة مكثفة، تبعتها دورة تدريبية عملية خلال الفصل الدراسي الأول استفاد منها معلما ومعلمة، في الفترة من سبتمبر/ أيلول الماضي إلى يناير/ كانون الثاني الجاري.

واحتوى برنامج الدورة عدة محاور هي: كيفية تعليم الأطفال، إدارة الصف، الاستمتاع والتطبيق، والاستماع والعمل، كما احتوى البرنامج كيفية كتابة القصة والرواية، أسلوب عرض القصة، قياس أثر المقرر الدراسي على الطلبة المستفيدين، وأساليب التقييم وقياس الانطباعات وردود الأفعال.

هذا، وأقام المجلس الثقافي البريطاني حفل تخريج المتدربين وتم منح المتدربين البحرينيين شهادات في التدريب. حضر الحفل رئيسة التأهيل التربوي في إدارة التدريب بالوزارة لآلئ أحمد الزياني، بالإضافة إلى مجموعة من اختصاصيي إدارتي المناهج والتدريب ومنسقة المشروع

العدد 1221 - الأحد 08 يناير 2006م الموافق 08 ذي الحجة 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً