العدد 1221 - الأحد 08 يناير 2006م الموافق 08 ذي الحجة 1426هـ

جامعة البحرين تعقد مؤتمر «التعلم الإلكتروني» في أبريل المقبل

ضمن استراتيجية مركزها في نشر الثقافة والوعي الالكتروني

ينظم مركز التعلم الالكتروني بجامعة البحرين تحت رعاية محافظ الجنوبية سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة مؤتمراً دولياً عن التعلم الالكتروني في مملكة البحرين خلال الفترة من إلى ابريل/ نيسان المقبل، وذلك ضمن استراتيجية المركز في نشر الثقافة والوعي الالكتروني في الجامعة خصوصاً، ومملكة البحرين عموماً، وفي إطار تعزيز دور التقنية في التعليم والتعليم وتطوير انماط التعليم. صرح بذلك مدير مركز التعلم الالكتروني خالد بوقحوص.

وأفاد بوقحوص أن «هذا المؤتمر يستضيف متحدثين رئيسيين من الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا ومن منظمة (اليونسكو)، ومنظمة التربية الإسلامية (الاليسكو)، بالاضافة الى ما يزيد على ورقة بحثية تعالج محاور اساسية في المؤتمر مثل الثقافة الالكترونية: مفاهيم جديدة في انماط التعلم، التحولات المجتمعية في ظل الثقافة الالكترونية، التعلم الالكتروني والتعلم التقليدي، دور المعلم في التعلم الالكتروني: ادوار جديدة، التفاعل الالكتروني حلول لمشكلات كثيرة، فلسفة التعلم الالكتروني، النظريات التربوية الحديثة والتعلم الالكتروني، التدريب الالكتروني آفاق المستقبل، الجوانب الاخلاقية والقانونية في التعلم الالكتروني، تصميم وبناء المنهج الالكتروني، تصورات مستقبلية للتعلم الالكتروني، عروض لتجارب عامة في المقررات الالكترونية والتعلم الالكتروني بين التواصل الشخصي والانعزالي».

وأضاف مدير مركز التعلم الالكتروني «ستقدم جامعة البحرين خلال المؤتمر، الذي يقام بدعم من شركة إم تي سي فودافون بشكل اساسي، تجربتها في مجال التعلم الالكتروني، وخصوصاً في تحويل برنامج التمهيدي في اللغة الانجليزية الى برنامج الالكتروني، إذ تم التأسيس لبرنامج قوي متكامل ومتدرج، بالاضافة الى القدرة على وضع الطلبة في المستويات المختلفة لهم، واجراء امتحانات الكترونية، وتعزيز جانب الاعتماد على الذات في التعلم والبحث والتقويم الذاتي، لافتاً إلى أن غالبية الاقسام الاكاديمية في الجامعة، والتي طرحت بعض مقرراتها عبر مركز التعلم الالكتروني ستعرض تجاربها في المؤتمر، كما ستطرح أفكاراً جديدة في تنفيذ المقررات النظرية والعملية، وخصوصاً فيما يتعلق بالتطبيقات العملية، إذ سيتم تخصيص جلسات عامة للتداول في هذا الشأن، وبهدف إطلاع المشاركين على ما توصلت اليه الجامعة من مكتسبات في هذا المجال».

وأضاف «كما سينظم المركز على هامش مؤتمره، المعرض الدولي للتعلم الالكتروني، إذ وجهت دعوة إلى الشركات المنتجة للمقررات الالكترونية ودور النشر الالكترونية والشركات المصممة لبرامج إدارة نظم التعلم، للمشاركة في تقديم هذا التنوع الهائل في هذه الخبرات والميادين. كما تمت دعوة الجامعات الافتراضية والالكترونية للمشاركة في طرح برامجها الاكاديمية، اضافة الى شركات البرمجيات والتصميم الالكتروني، مشيراً الى ان المركز سيستضيف على هامش هذا المؤتمر الاجتماع السادس للجنة الخليجية للتعلم عن بعد، والتي ستعقد اجتماعها قبل المؤتمر بيوم واحد، وذلك لوضع استراتيجية موحدة وتدارس مسائل كثيرة تتعلق بالدراسة عن بعد، بمشاركة نحو ممثلاً من جامعات دول مجلس التعاون الخليجي».


... وطلبة الهندسة يناقشون مشروعات تخرجهم

اقام قسم الهندسة الكهربائية والالكترونية بكلية الهندسة بجامعة البحرين عرضاً لمشروعات تخرج طلبة القسم، إذ قام نحو طالباً وطالبة في برنامجي الدبلوم والبكالوريوس بعرض مشروعات تخرجهم على لجان التحكيم المتخصصة لمناقشتها وتقييمها.

وقد ضمت لجان التحكيم ممتحنين من اساتذة الجامعة فضلا عن ممتحنين خارجيين.

ذكر ذلك رئيس قسم الهندسة الكهربائية والالكترونية ابراهيم القلاف. وقال: «اعتدنا أن نقيم جلسات مناقشة مشروعات تخرج طلبة القسم قبل عرضها في معرض مشروعات تخرج الكلية في كل فصل دراسي، إذ يقوم الطلبة باختيار المشروع الذي يتناسب مع توجهاتهم العملية بالتعاون مع الاستاذ المشرف». وأضاف: «وقد اجتذبت عدة مشروعات قام بها الطلبة عدة جهات خارجية، وقامت على هذه المشروعات عدة دراسات جادة، ونتمنى ان تطبق بشكل فعال، لأنها اختزلت مجهود الطلبة طوال سنوات دراستهم النظرية».

يذكر أن المشروعات ستكون من ضمن المشروعات المشاركة في معرض مشروعات تخرج طلبة كلية الهندسة الذي يشمل اقسام الكلية كافة

العدد 1221 - الأحد 08 يناير 2006م الموافق 08 ذي الحجة 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً