العدد 3142 - الخميس 14 أبريل 2011م الموافق 11 جمادى الأولى 1432هـ

«الكهرباء»: نعمل على تحقيق وضع كهربائي أفضل في صيف هذا العام

زيادة سعات الشبكات واستبدال الكابلات وتدشين محطات ومراجعة خطط الطوارئ

المنامة - هيئة الكهرباء والماء 

14 أبريل 2011

أصدرت هيئة الكهرباء والماء أمس (الثلثاء 12 أبريل/ نيسان 2011) تعقيباً على ما نشرته «الوسط» في العدد 3138 الصادر يوم الإثنين 11 أبريل الجاري تحت عنوان «طالبوا الهيئة بعمل الصيانات المطلوبة قبل الصيف... المجالس البلدية تعد العدة لمواجهة الانقطاعات الكهربائية»، وضحت فيه أنها «تعمل بشكل متواصل على تنفيذ المشاريع التي من شأنها تدعيم فاعلية شبكة توزيع الكهرباء في مختلف مناطق المملكة، والعمل على تحقيق وضع كهربائي أفضل في صيف هذا العام من خلال الجهود المتواصلة التي تبذلها الهيئة».

وأشارت إلى أن من هذه الجهود «زيادة سعات الشبكات الحالية ومنها المحطات الرئيسية والمحطات الفرعية واستبدال الكابلات، التي كان منها تدشين محطات نقل وتوزيع الكهرباء والعمل على تشغيل محطة الدور بكلفة تبلغ 61 مليونًا ووضع مراجعة شاملة لخطط الطوارئ لمواجهة أعطال الكهرباء تستهدف حث المشتركين على عدم التجاوز على الشبكة الكهربائية وترشيد استخدامها».

وأكدت في هذا الإطار أن «مملكة البحرين، بقيادة عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ودعم الحكومة برئاسة رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة ومساندة ولي العهد نائب القائد الأعلى سمو الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، تحرص على أن تكون خدمات الكهرباء والماء متوافرة لجميع المواطنين والمقيمين وتتواكب ومتطلبات التطور العمراني في البلاد».

وأكملت «لذلك فإن هيئة الكهرباء والماء تسير بحسب الخطط والبرامج الموضوعة لتحقيق ذلك من خلال العمل على زيادة القدرة الإنتاجية الإجمالية المتوافرة حالياً من جميع محطات الإنتاج التي تبلغ 3176 ميغاوات، منها 825 ميغاوات لمحطات إنتاج الكهرباء التابعة للهيئة و945 ميغاوات لشركة العزل لإنتاج الكهرباء و1006 ميغاوات لشركة الحد لإنتاج الكهرباء، بالإضافة إلى 400 ميغاوات بعد أن تم تدشينه في المرحلة الأولى من شركة الدور الخاصة لإنتاج الكهرباء والماء. وسيتم تدشين بقية القوة الكهربائية من محطة الدور التي تبلغ 834 ميغاوات لتصل القدرة الموجودة إلى 4000 ميغاوات. كما أن المتابعات المستمرة لتجهيز شبكة نقل الطاقة المطلوبة لنقل كميات الإنتاج المنتجة من محطة الدور المملوكة من القطاع الخاص إلى مراكز الاستهلاك في أنحاء الشبكة الكهربائية كافة».

وذكرت أنه «من المؤمل الانتهاء من تقوية شبكة النقل قبل صيف هذا العام عن طريق تدشين خطوط نقل رئيسية ذات الجهد العالي 220 ك.ف، و66 ك.ف، ومحطات فرعية». أما بالنسبة إلى مشاريع الصيانة التي قامت الهيئة بتنفيذها لتقليل الانقطاعات الكهربائية عن المشتركين التي يحتمل حدوثها صيف هذا العام فقالت الهيئة: «تمت صيانة 700 محطة كهرباء فرعية، فضلاً عن تحديث أجهزة 82 محطة وزيادة سعة 99 محطة أخرى ومن المؤمل الانتهاء من تقوية 258 مغذياً كهربائياً للجهد المنخفض و83 للجهد العالي واستبدال 17 آخر قبل الصيف المقبل في مختلف مناطق المملكة بالإضافة إلى صيانة 3750 صندوق تغذية واستبدال 14 كيلومتراً من الأسلاك الكهربائية الجدارية».

كما أشارت الهيئة إلى أنها «تعمل على استبدال 132 كابلاً كهربائياً للجهد المنخفض. وتمت زيادة عدد المولدات من 30 مولداً إلى 107 مولدات كهربائية ما يمكن الهيئة من تقليل وقت الانقطاع».

وعلى صعيد التعامل مع الانقطاعات الطارئة فبينت هيئة الكهرباء والماء أنها قامت «بمراجعة وتحديث جميع خطط الطوارئ الاحترازية في جميع الإدارات المعنية وذلك لاتخاذ كل ما يلزم من إجراء لإعادة التيار الكهربائي للمستهلكين بأسرع وقت ممكن. كما تم استحداث لجان متخصصة في الهيئة لمتابعة برامج تعزيز وتقوية شبكات التوزيع ووضع الأولويات والنظر في كيفية تطوير وتحسين إجراءات الصيانة وتصليح الأعطال في حالات الطوارئ».

صرح بذلك المستشار الإعلامي بمكتب الوزير، مدير إدارة العلاقات العامة والدولية بالإنابة أحمد إبراهيم المرشد

العدد 3142 - الخميس 14 أبريل 2011م الموافق 11 جمادى الأولى 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً