العدد 3139 - الإثنين 11 أبريل 2011م الموافق 08 جمادى الأولى 1432هـ

مستشار: قوات فرنسية اعتقلت غباغبو

قال مستشار رئيس ساحل العاج المنتهية ولايته لوران غباغبو، طوسون آلان أمس (الإثنين) إن قوات خاصة فرنسية اعتقلت غباغبو وسلمته لزعماء المعارضة بعد أن اقتحمت دبابات فرنسية مقره. وتابع لوكالة «رويترز»: «اعتقلت قوات خاصة فرنسية غباغبو في مقره وسلم لقادة المعارضة».

وواصلت مهمة الأمم المتحدة في ساحل العاج وقوة ليكورن الفرنسية الليلة قبل الماضية قصفها في اتجاه محيط مقر رئيس ساحل العاج المنتهية ولايته لوران غباغبو الذي تمكنت قواته في الأيام الأخيرة من تحقيق تقدم في أبيدجان في مواجهة مقاتلي الرئيس المنتخب الحسن وتارا.

واتهم معسكر غباغبو فرنسا بالسعي «لقتله» فيما أعلن الرئيس المعترف به من قبل الأسرة الدولية الحسن وتارا أنه طلب من الأمم المتحدة «القضاء على الأسلحة الثقيلة» التي بحوزة غباغبو. وأطلقت دفعة ثالثة من الصواريخ في اتجاه مقر غباغبو قبل الساعة 11 مساءً في سياق العملية التي بدأتها القوات الدولية والفرنسية وتستهدف أيضا القصر الرئاسي والمعسكرات، بحسب ما أفاد مصدر قريب من العملية.

وأعلن معسكر وتارا في بيان أن «الاستخدام المتواصل من قبل الرئيس السابق لوران غباغبو ومسلحيه ومرتزقته للأسلحة الثقيلة ضد السكان المدنيين والقنصليات ومقرات السفراء المعتمدين في ساحل العاج ومهمة الأمم المتحدة وفندق غولف (مقر واتارا) يعرض للخطر حياة السكان المدنيين ويهدد تطلعاتهم المشروعة للسلام».

وتابع البيان أن الرئيس المنتخب «وجه طلباً» إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون «من أجل القضاء على هذه الأسلحة الثقيلة عملاً بالقرار 1975» الصادر عن مجلس الأمن الدولي في 30 مارس/ آذار الماضي. وفي ظل تدهور الوضع السياسي والأمني، كانت مروحيات تابعة لمهمة الأمم المتحدة ولقوة «ليكورن» أطلقت قبل ذلك «عدة صواريخ على آليات مدرعة خارج مقر إقامة غباغبو» في حي كوكودي (شمال)، وفق ما قال مصدر قريب من العملية. وقال أحد سكان كوكودي إنه شاهد «مروحية فرنسية تطلق أربعة قذائف في قطاع المقر».

وقال متحدث باسم المهمة الدولية إن هذه الضربات تمت «للقضاء على الأسلحة الثقيلة» في محيط المقر الرئاسي ومقر غباغبو وفي عدد من المعسكرات. وقال المتحدث حمادون توريه «استأنفنا العملية الرامية إلى القضاء على الأسلحة الثقيلة أينما كانت وقامت مهمة الأمم المتحدة وقوات ليكورن بقصف أهداف في عدة مواقع ولا سيما عند مشارف القصر الرئاسي وفي جوار المقر الرئاسي»

العدد 3139 - الإثنين 11 أبريل 2011م الموافق 08 جمادى الأولى 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً