العدد 3131 - الأحد 03 أبريل 2011م الموافق 29 ربيع الثاني 1432هـ

45 يوماً على طرح مناقصة «المدينة الشمالية» والغموض يلف المشروع

لايزال مصير مشروع المدينة الشمالية مجهولاً حتى الآن، على رغم مرور 45 يوماً تقريباً على إعلان مجلس المناقصات عن الشركة التي تقدمت بأقل عطاء لبناء 500 وحدة سكنية في المدينة الشمالية، ولا وجود لمؤشرات عن قرب البدء في عمليات بناء المرحلة الأولى.

وتقدمت شركة المؤيد للمقاولات بأقل العطاءات لمشروع إنشاء 500 وحدة سكنية نوع (تي 8) شاملاً أعمال تسوية الأرض والبنية التحتية في المدينة الشمالية بمبلغ 15.8 مليون دينار، إذ تنافست 16 شركة على هذا المشروع. وعلى رغم إعلان وزيري الإسكان السابقين الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة ومجيد العلوي، أنَّ بناء 1500 وحدة سكنية في المدينة الشمالية سيكون ضمن مشروع الشراكة مع القطاع الخاص، إلا أن هذه الخطوة لم تر النور حتى الآن، فيما بدأت تتبدد أحلام أهالي المحافظة الشمالية في الحصول على مساكنهم في هذا المشروع.

ونفى مجلس بلدي الشمالية في وقت سابق، أن تكون وزارة الإسكان قد طلبت منه تراخيص بناء 500 وحدة سكنية في المدينة الشمالية، وقد أبدى المجلس البلدي استعداده للتعاون الكامل مع الوزارة في إعطاء التراخيص.


مصير «المدينة الشمالية» مازال مجهولاً رغم إعلان مناقصة بنائها قبل 45 يوماً

الوسط - محرر الشئون المحلية

بقي مصير مشروع المدينة الشمالية مجهولاً حتى الآن، على الرغم من مرور 45 يوماً تقريباً على إعلان مجلس المناقصات عن الشركة التي تقدمت بأقل عطاء لبناء 500 وحدة سكنية في المدينة الشمالية، ولا وجود لمؤشرات عن قرب البدء في عمليات بناء المرحلة الأولى.

وتقدمت شركة المؤيد للمقاولات بأقل العطاءات لمشروع إنشاء 500 وحدة سكنية نوع (تي 8) شاملاً أعمال تسوية الأرض والبنية التحتية في المدينة الشمالية بمبلغ 15.8 مليون دينار، إذ تنافست 16 شركة على هذا المشروع. وعلى الرغم من إعلان وزير الإسكان السابقين الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة ومجيد العلوي، بأنَّ بناء 1500 وحدة سكنية في المدينة الشمالية سيكون ضمن مشروع الشراكة مع القطاع الخاص، إلا أن هذه الخطوة لم تر النور حتى الآن، فيما بدأت تتبدد أحلام أهالي المحافظة الشمالية في الحصول على مساكنهم في هذا المشروع.

ونفى مجلس بلدي الشمالية في وقت سابق، أن تكون وزارة الإسكان قد طلبت منه تراخيص بناء 500 وحدة سكنية في المدينة الشمالية، وقد أبدى المجلس البلدي استعداده للتعاون الكامل مع الوزارة في إعطاء التراخيص.

ومرت المدينة الشمالية بعدة مراحل ومحطات، وتشكلت من أجلها لجنة تحقيق في مجلس النواب، وأوصت اللجنة مرات عدة بالبدء الفوري في إنشاء المدينة، وطالبت وزارة الإسكان بإعطاء جدول زمني لإنشاء الوحدات الإسكانية.

وقد توعد عدد من أعضاء مجلس النواب، وعلى رأسهم رئيس لجنة التحقيق السابقة في مشروع المدينة الشمالية حسن الدوسري، توعَّدوا بتقديم طلب تشكيل لجنة تحقيق ثانية، ومساءلة وزير الإسكان عن سبب التلكؤ في البدء بالمشروع.

وقد أكد سمو رئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وسمو ولي العهد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، في أكثر من مناسبة، على ضرورة الإسراع في إنشاء المشاريع الإسكانية ومن بينها المدينة الشمالية.

وخلافاً لما يمرُّ بالمشاريع الإسكانية من تأخير في تسليمها للمستفيدين بسبب عدم توصيل الخدمات والبنية التحتية فيها، وخصوصاً الكهرباء والماء، فإنَّ المحطة الرئيسية لكهرباء المدينة الشمالية جاهزة منذ شهور طويلة، وقد أعلنت هيئة الكهرباء والماء عن ذلك في وقت سابق.

ولعل الموعد الذي حدَّده الوزير السابق الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة، وهو شهر مارس/ آذار 2011، لإنهاء إجراءات الشراكة مع القطاع الخاص في بناء المشاريع الإسكانية، قد يتأجل إلى موعد آخر، خصوصاً مع استبدال وزيرين للإسكان خلال الأسابيع الماضية.

واستبشر عدد من أصحاب طلبات القسائم السكنية بإعلان وزير الإسكان السابق الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة، عن توزيع 500 قسيمة سكنية في المدينة الشمالية، إلا أنهم لم يحصلوا عليها حتى الآن، رغم إقامة وزارة الإسكان في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي (2011)، حفل أحضرت فيه عدد من أصحاب القسائم وأعطتهم شهادات على أنهم استفادوا من قسائم المدينة الشمالية

العدد 3131 - الأحد 03 أبريل 2011م الموافق 29 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 5:35 ص

      المدينة الشمالية حلم مبدد

      منذ زمن ليس بقصير ونحن نسمع عن المدينة الشمالية ...والنواب والمجالس البلدية كثثوا جهودهم ولم تشهد النور حتى الان وهانحن نبدأ من المربع الاول ونريد توضيح عن سبب تأخر هذا المشروع الكبير وتبديد حلم الشعب ومعرفة الجهات التي تعمدت بتأخير هذا الحلم .. كما يجب البدء به فورا دون تأخير فالعمر يمضي وأولادنا وبناتنا حتى الان عايشبن في غرفة واحدة فلماذا كل هذا التأخير ؟؟ وكأن الشعب لا يعاني من ازمة السكن..

    • زائر 6 | 2:22 ص

      ما مصير طلبات أهالي الوسطى والجنوبية

      أرجو من حكومتنا الرشيدة عدم إهمال طلبات أهالي الوسطى والجنوبية علماً بأن هناك طلبات لعام 1993.

    • زائر 3 | 11:47 م

      ابــــ سيد رضا ــــو

      ليش ما يطلع بيان من مصدر مسؤل بمعنى المسؤليه و يشرح للناس موضوع المدينه الشماليه و اسباب التاخير في هذا المشروع لان كل هذا التاخير يشير الى الريبه حول هذا المشروع و صدق الحكومه في الحد من مشكلة الاسكان و شح الاراضي على ما تدعي وزارة الاسكان عن طريق مسؤليها و تصريحاتهم .
      نرجوا توضيح اسباب التاخير و كل هذا التظليل في التصريحات من قبل الوزاره و التحقيق من قبل المسؤلين عن تصريحات الوزاره و عن المناقسات الموقعه السابقه و الحاليه و مدى صدقية المناقصات .
      لان الجميع مل الانتظار و انا احد المنتظرين

    • زائر 2 | 9:54 م

      الفقير

      بس كلام جرايد ولا من شوف اي شي

    • زائر 1 | 7:58 م

      1500 فقط .... أين بقية الأرض

      لا أمل من هذا المشروع فلن يستفيد منه الا القلة القليلة جدا من اصحاب الطلبات ذات الأجل الغير مسمى

اقرأ ايضاً